رام الله: وزارة الاعلام تصدر تقرير القدس اليومي

تابعنا على:   13:33 2019-06-02

أمد / رام الله:  أصدرت وزارة الاعلام الفلسطينية تقريرا تناولت فيه أبرز الانتهاكات التى تتعرض لها مدينة القدس المحتلة وجاء في التقرير التفاصيل التالية:

الاحتلال يغلق المصلى القبلي في "الأقصى" بسلاسل حديدية

أغلقت قوات الاحتلال الخاصة، أبواب المصلى القبلي في المسجد الأقصى المبارك، وفرضت حصارا عسكريا محكما على عشرات المصلين المعتكفين بداخله.إن الاحتلال دفع بتعزيزات عسكرية وشرطية إضافية للمسجد الأقصى لحماية عصابات المستعمرين خلال استباحتها للمسجد الأقصى، علما أن أكثر من 400 مستعمر اقتحموا المسجد حتى الآن يتقدمهم الحاخام المتطرف يهودا غليك، في حين يواصل المصلون تصديهم لهذه الاقتحامات بهتافات التكبير الاحتجاجية.

إصابات بين المعتكفين خلال اقتحام الاحتلال للمصلى القبلي ودعوات لاقتحامات واسعة للأقصى اليوم

أصيب، صباح اليوم الأحد، عدد من المصلين المعتكفين، في المسجد الأقصى المبارك، بجروح متفاوتة، خلال اعتداء قوة معززة من عناصر الوحدات الخاصة التابعة للاحتلال عليهم خلال اعتراضهم اقتحامات استفزازية للمستعمرين. قوة معززة من الاحتلال اقتحمت الأقصى، وداهمت المصلى القبلي لإخراج المعتكفين منه بالقوة والا اعتداء قوات الاحتلال عليهم بالدفع والضرب، وأصيب عدد منهم، في حين ما زال المسجد يشهد توترا كبيرا بفعل تدنيسه من قوات الاحتلال وعصابات المستعمرين والاعتداء على المصلين، وسط محاولات من الاحتلال لإخراج المعتكفين من المسجد بالقوة.

قوات الاحتلال أغلقت فجر اليوم بابي الأسباط وحطة، ومنعت دخول المصلين بحجة أنه لا يوجد اعتكاف اليوم بالأقصى.يشار إلى أن منظمات تلمودية متطرفة كانت دعت أنصارها وجمهور المستعمرين إلى المشاركة الواسعة في اقتحامات اليوم تزامنا مع احتفالاتهم فيما يسمونه "يوم القدس" أو "توحيد القدس"، والتي تتضمن مسيرات استفزازية بأعلام الاحتلال في محيط البلدة القديمة ومحيط أبواب المسجد الأقصى، فضلا عن الدعوة الى اقتحامات واسعة للأقصى تصل الى ألف مستعمر كحد متوسط، حسب بيان للمنظمات اليهودية الإرهابية. كما اعتدت قوات الاحتلال الخاصة على حارس المسجد الأقصى المبارك خليل الترهوني بالضرب بصورة وحشية على رأسه، ولم تسمح للمسعفين من تقديم العلاج له لأكثر من ساعة..

استشهاد شاب برصاص الاحتلال في القدس

أعلنت وزارة الصحة استشهاد الشاب يوسف وجيه (18 عاما) من قرية عبوين شمال رام الله، برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، بزعم تنفيذه الجمعة الماضية  عملية طعن مزدوجة في القدس.  وكانت قوات الاحتلال أطلق الرصاص الحي على الشاب وجيه في القدس، واعتقلته إلى أن أعلنت عن وفاته. قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت الرصاص على الشاب في مدينة القدس المحتلة.

وأضاف أن قوات الاحتلال فرضت تشديدات كبيرة في البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى المبارك، وشرعت بتفيش كافة المصلين المتوجهين للمسجد الأقصى المبارك، وأجبرت الحافلات على إنزال المصلين في حي وادي الجوز، والسير مسافة طويلة باتجاه سور القدس والتوجه الى الأقصى.

الاحتلال يعدم فتى شرق بيت لحم أثناء توجهه للصلاة في القدس

اعدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي الفتى عبدالله لؤي غيث (16 عاما) من مدينة الخليل، الجمعة الماضية ، برصاص الاحتلال الإسرائيلي في منطقة واد أبو الحمص قرب قريتي الخاص والنعمان شرق بيت لحم، وأصابت شاباً آخر اصابات خطرة.

وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز "مزموريا" شرق بيت لحم، أطلقت الرصاص على مواطنين أثناء محاولتهم الدخول إلى القدس والوصول الى المسجد الأقصى المبارك. وأعلنت وزارة الصحة استشهاد الفتى غيث برصاصة في صدره واخترقت قلبه، إضافة إلى إصابة الشاب مؤمن أبو طبيش (21 عاما) من حدبة الفوار في محافظة الخليل.وأضافت أن حالة الشاب طبيش وصفت بالخطيرة، ونقل إلى مستشفى بيت جالا الحكومي.

الاحتلال يقرر بناء 805 وحدات استيطانية في القدس

طرحت سلطات الاحتلال مناقصة لبناء 805 وحدات استيطانية في القدس المحتلة. ويتوزع البناء بين مستعمرة "بسغات زئيف" بواقع 460 وحدة استيطانية، ومستعمرة "راموت" بواقع 345 وحدة استعمارية، علما أن المخطط الاستعماري المذكور معتمد منذ عامين.

مستعمرون يؤدون صلوات تلمودية استفزازية أمام أحد أبواب "الأقصى"

أدت مجموعة من المستعمرين، امس السبت، صلوات تلمودية استفزازية وعلنية أمام المسجد الأقصى المبارك من جهة باب الغوانمة. عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة وحرس حدود الاحتلال وفرت للمستعمرين الحراسة والحماية خلال أدائهم شعائرهم وطقوسهم التلمودية.

الاحتلال ينفذ حملة اعتقالات واسعة في القدس المحتلةطالت 25 أسيرا محررا

شنت قوات الاحتلال امس  السبت حملة اعتقالات واسعة في أنحاء مختلفة بمدينة القدس المحتلة، طالت 25 أسيرا محررا على الأقل وحولتهم الى مراكز تحقيق في المدينة وسلمت بلاغات لعدد آخر للتحقيق.

وتزامنت الاعتقالات مع دعوات مكثفة لجماعات تلمودية متطرفة لأنصارها وجمهور المستعمرين للمشاركة الواسعة في اقتحامات المسجد الاقصى صباح يوم غد الأحد، وتزامنا مع مسيرات بأعلام الاحتلال تنفذها الجماعات التلمودية في المدينة الحتلة في ذكرى ما يسمى توحيد القدس أو "يوم القدس". وعُرف من المعتقلين: عمرو أبو عرفة، وعمر محيسن، وجميل العباسي، وإيهاب الهدرة، ولؤي ناصر الدين، ومحمد الدقاق، وعرين الزعانين، وأحمد الركن، وفادي الجعبة، وعبيدة الطويل، ومحمد الطويل، ومحمد الشلبي، وأحمد هديب، ومحمد السلايمة/ أبو عرب، وثائر أبو صبيح، وأحمد أبو عليا، وتامر خلفاوي، وهشام البشيتي، ومراد مسك، وروحي كلغاصي، وأمين صيام، ومنير باسطي، ومؤمن حشيم، ومحمد غنيم، وابراهيم النتشة.

الاحتلال يعتقل مواطنة مقدسية

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي بعد عصر الخميس الماضي، المعلمة المقدسية هنادي الحلواني من بيتها بعد العبث بمحتوياته وتفتيشه بشكل استفزازي، علما أن الاحتلال لطالما اعتقل السيدة الحلواني وأبعدها عن المسجد الاقصى لفترات متتالية ومتفاوتة.

مجتمع وتنمية

دعوات لمواصلة الاعتكاف في "الأقصى" للتصدي لدعوات استباحته

وزّع نشطاء الليلة الماضية دعوات في المسجد الأقصى المبارك "للتعامل مع اقتحام المستعمرين للاقصى في 28 رمضان".  وتضمنت الدعوة التي وزعها الحراك الشبابي المقدسي، حثّ المصلين على مواصلة الاعتكاف في المسجد الأقصى حتى يوم الأحد 28 رمضان نصرة له وتلبية لندائه في وجه دعوات اقتحام المستعمرين فيما يسمونه "يوم القدس".

وكانت منظمات تلمودية دعت أنصارها وجمهور مستعمري القدس المحتلة الى المشاركة الواسعة في اقتحامات المسجد الاقصى صبيحة يوم غد الأحد، تزامنا مع ما أسمته "يوم القدس" اي احتلال ما تبقى من مدينة القدس وتوحيد المدينة تحت سيادة الاحتلال.

كلمات دلالية