بالفيديو - أزمة مكتومة بين الدوحة والخرطوم.. ما دلالات استدعاء سفير السودان في قطر؟

تابعنا على:   17:51 2019-06-02

أمد / الخرطوم: قال الكاتب والمحلل السياسي عمرو شعبان، إن خطوة الخرطوم فى استدعاء سفيرها من الدوحة تقرأ بالتأكيد مع خطوة إيقاف قناة الجزيرة وسحب ترخيصها من السودان،  وهذا واضح من خطوة الاستدعاء وهى وسيلة احتجاج دبلوماسي من الخرطوم على اتجاه الدوحة من الثورة السودانية ولكن لا تريد أن تقفل جميع النوافذ أمام الدوحة.

وأكد شعبان، خلال لقائه على قناة الغد، أن هناك أزمة كبيرة بين الخرطوم والسودان ولكنها مكتومة ولم تعلن عنها حتى الآن الخرطوم.

وأضاف شعبان أن الدوحة عملت بشكل واضح على دعم فلول النظام السابق فى السودان وقامت بدعم الإسلاميين لتوليهم الحكم فى السودان، وانخراطهم فى العمل السياسي السوداني مرة أخري.

وأشار إلى أن السياسة الدبلوماسية الخارجية تحتاج إلى تعامل خاص من قبل الدولة وهذا هو ما أعلنته الخارجية السودانية فى بيانها.

وكانت فى وقت لاحق قد أعلنت وزارة الخارجية السودانية استدعاء سفير السودان لدى قطر للتشاور، مؤكدًة أنه سيغادر الدوحة خلال ساعات.

من جهة أخرى، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، المجلس العسكري في السودان وقادة الاحتجاجات لاستئناف المباحثات حول تسليم السلطة لحكومة انتقالية بقيادة مدنيين في أقرب وقت ممكن.

اخر الأخبار