تقرير المجموعة 194 حول أوضاع اللاجئين الفلسطينيين لشهر نيسان "ابريل" 2019

تابعنا على:   11:57 2019-06-10

أمد / دمشق: أصدرت المجموعة 194 تقريرها الشهري حول أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في الفترة الممتدة ما بين1 وحتى 31/5/2019 فيما يلي نص التقرير من اعداد الزميلة رؤى عبدو حسين : 

 سورية :

*يوم 14/5: استشهد طفلان فلسطينيان هما: عمر محمد أسعد (10 سنوات)، ومحمد سمير حمامدة (9 أعوام)، من أبناء مخيم السيدة زينب جراء انفجار لغم من مخلفات المجموعات المسلحة في منطقة البهدلية بريف دمشق، كما أصيب عدد أخرين.

*يوم 15/5: استشهد 9 لاجئين فلسطينيين نتيجة تعرض مخيم النيرب  للقصف بأربعة صواريخ موجهة، مصدرها المجموعات الارهابية المسلحة غربي مدينة حلب.

*يوم 1/5: أقيم في كلية العلوم بجامعة دمشق حفل تكريم للطلاب الفلسطينيين المتفوقين في جامعة دمشق بالعاصمة السورية دمشق، بحضور عدد كبير من الطلبة وممثلي الفصائل والهيئات والجمعيات الفلسطينية.

*يوم 13/5: قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إنها في بلدة يلدا جنوب دمشق مركز فلسطين الطبي لتقديم الخدمة الطبية والاجتماعية للنازحين الفلسطينيين في بلدات جنوب دمشق ومن تبقى في مخيم اليرموك، مشيرة إلى أن المركز يقدم خدمات إسعافية على مدار الساعة مجاناً.

*يوم 15/5: وزعت الجمعية الخيرية الفلسطينية بحلب بالتعاون مع جمعية البر والاحسان 150 وجبة إفطار على العائلات الفلسطينية في مخيم حندرات للاجئين الفلسطينيين، بهدف التخفيف من معاناة الأهالي ومد يد العون لهم.

*يوم 18/5: أصيب الفلسطيني علاء محمد حسين من أبناء مخيم السبينة بجراح طفيفة نتيجة الاشتباكات التي دارت بين المجموعات المسلحة والدولة السورية في درعا البلد، حسين هو عنصر في قوى الأمن الداخلي ويشارك القتال في معاركه ضد قوات المجموعات المسلحة في درعا.

*يوم 19/5: مُنح اللاجئ الفلسطيني أمين أبو راشد، من مواليد مخيّم اليرموك بدمشق، لقب سفير النوايا الحسنة من قبل وزارة الخارجيّة في قطاع غزّة، وذلك لنشاطاته الدولية في نقل هموم ومعاناة الشعب الفلسطيني في المحافل الدوليّة.

*يوم 20/5: أقامت الهيئة الخيرية ضمن أنشطتها الرمضانية إفطاراً رمضانياً استهدف 200 شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال الأيتام وأسرهم من اللاجئين الفلسطينيين في منطقة قدسيا، ورافق الإفطار أنشطة قدّمها فريق التنمية و التمكين المجتمعي.

*يوم 20/5: أعلنت وسائل إعلام الدولة السورية تشكيل لجنة متابعة برئاسة وزير الأشغال العامة والإسكان للانتهاء من وضع المخططات التنظيمية لمخيم اليرموك ومناطق أخرى في ريف دمشق خلال مدة لا تتجاوز الشهرين، إضافة إلى متابعة إعادة تأهيل تلك المناطق والوقوف على العقبات التي تعترض التنفيذ وإيجاد الحلول الفورية لها بالتنسيق بين كافة الجهات المعنية.

يوم 22/5: اندلع حريق بالقرب من مدارس "الأونروا" في مخيّم الحسينية للاجئين الفلسطينيين، دون وقوع إصابات بشريّة، والتهم الحريق شجرة محاذيّة لسور إحدى المدارس،

يوم 24/5:  اندلع حريق في محل اللاجئ علي فضل لبيع المحروقات، في مخيم النيرب ، أسفر عن إصابة 17 شخصاً من الذين هرعوا للمساعدة بإخماد الحريق والسيطرة عليه.

يوم 26/5: طالب أهالي مخيم اليرموك، وحي التضامن، والحجر الأسود الدولة السورية وجميع الجهات المعنية بالإسراع بإعادة بناء مناطقهم، وتأمين البنى التحتية وإعادة الكهرباء والماء إلى منازلهم وحاراتهم، وتشكيل لجان أحياء ووضع جدول زمني محدد وفتح الطريق أمامهم ليتمكنوا من العودة إلى بيوتهم والتخلص من الأعباء الاقتصادية والمادية التي تثقل كاهلهم.

يوم 30/5: أقامت الهيئة الخيرية بالتعاون مع هيئة الاغاثة العالمية، إفطار رمضاني للعائلات الفلسطينية الأشد ضرراً وأسر الأطفال الأيتام في مركز يافا للأنشطة التنموية في منطقة قدسيا بريف دمشق، وضمّ الإفطار (250) مدعواً.

لبنان

*يوم 1/5: أفادت مصادر في مخيم عين الحلوة أن إشكالاً فردياً تطور إلى إطلاق نار في حي الزيب على الشارع التحتاني للمخيم ما أدى إلى إصابة 4 أشخاص بجروح مختلفة، وان الإشكال بدأ على خلفية تفتيش أحد المارة من قبل عناصر الأمن الفلسطيني في منطقة الجميزة على الشارع التحتاني، أدى إلى إصابة 4 أشخاص، ما دفع الأهالي إلى قطع طريقي السكة والشارع العام".

*يوم 3/5: أطلق الأمن العام اللبناني سراح اللاجئ الفلسطيني السوري  عبدالله حسن عطية " مواليد 1972  بعد 16 يوماً من احتجازه في صيدا، حيث اعتقل الأمن العام اللبناني العطية المهجر من مخيم اليرموك إلى مخيم الميه وميه جنوب لبنان بتهمة تشابه في الأسماء.

*يوم 4/5: قدم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية، 9250 حصة غذائية للاجئين الفلسطينيين في لبنان، لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وجرى توزيع المساعدات في إحدى مراكز الأونروا في بيروت بمشاركة سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية ، وسفير المملكة العربية السعودية في لبنان ومدير الأونروا في منطقة بيروت.

*يوم 4/5: فاز الطفل الفلسطيني عبدالله محمود الدوخي، بالمرتبة الأولى على مستوى لبنان في المسابقة الرابعة للحساب الذهني "smart" التي انطلقت في المدينة الرياضة بالعاصمة اللبنانية بيروت، ونافس عبد الله إلى جانب ما يقارب 90 مدرسة من مختلف المناطق اللبنانية.

*يوم 5/5: وزعت الهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني مساعداتها من السلل الغذائية على 180 عائلة من العائلات الفلسطينية السورية واللبنانية المقيمة في منطقة وادي الزينة في محافظة جبل لبنان، وذلك ضمن مشاريع رمضان وفق ما أعنت عنه الهيئة.

*يوم 7/5: وزعت الهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني ثياب جديدة على 300 عائلة فلسطينية وسورية من بينهم 150 أسرة فلسطينية مهجرة من سورية إلى لبنان، كما قامت بوقت سابق بتوزيع 200 سلة غذائية تم توزيعها بالتساوي على المهجرين من سورية وسكان المنطقة. 

*يوم 7/5: قدمت جمعية الهلال الاحمر الكويتي، (5000) حصة غذائية لأبناء شعبنا في مخيمات لبنان، بحضور سفير دولة فلسطين لدى لبنان والقائم بأعمال سفارة الكويت عبد العزيز النعومي، وممثل جمعية الهلال الأحمر الكويتي مساعد راشد العنزي.

يوم 11/5: قامت قيادة الجيش اللبناني وبالتنسيق مع قيادات الفصائل الفلسطينية المتواجدة في مخيم المية ومية، بتكثيف الجهود وعقد عدة اجتماعات للتوصل إلى إرساء قواعد تفكيك الحالة العسكرية في المخيم، ونتيجة لذلك، تمّت بتاريخه الخطوات الأولى لإنهاء المظاهر المسلحة وإزالة الحواجز وتفكيك المربعات الأمنية وإقفال المكاتب بإشراف القيادة وبالتنسيق مع الفصائل.

يوم 12/5: أقامت جمعية نورسين بالتعاون مع لجنة معاناة المهجرين، إفطاراً جماعياً لأكثر من 60 طفل من المهجرين الفلسطينيين من سورية إلى لبنان، حيث استضافت الجمعية الأطفال في مطعم السلافي في مدينة صيدا، وتم توزيع الهدايا عليهم، وقد سادت أجواء المرح والسعادة في قلوب الأطفال.

*يوم 14/5: أعلنت اللجنة الشعبية في مخيم مار الياس ببيروت الإضراب الشامل في مدارس الأونروا والمؤسسات العاملة في المخيم إحياءً للذكرى الواحدة والسبعين لنكبة الشعب الفلسطيني، ونصبت اللجنة خيمة العودة، فيما رفعت الأعلام الفلسطينية عند مداخل المخيم وفوق أسطح المنازل، للتأكيد على هويتهم الفلسطينية وحقهم في العودة إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها على يد العصابات الصهيونية عام 1948.

*يوم 16/5: أعلنت أكاديمية لبنان للتدريب والتطوير وبالتعاون مع المجلس النرويجي لللاجئين وجامعة كايرون الألمانية في صيدا، عن بدء التسجيل بالدورات المهنية والتعليمية التدريبية المجانية من عمر 15 حتى 24 سنة، وتشمل الشباب الفلسطينيين القادمين من سورية.

*يوم 23/5: صرفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا" المعونات الماليّة للاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا في لبنان، وذلك عبر بطاقة الصرّاف الآلي الخاصة بالمساعدات، وجرى صرف ملبغ 100 دولار أمريكي كبدل إيجار لكل عائلة مهجّرة، بالإضافة لـ27 دولار بدل طعام لكل فرد.

*يوم 24/5: عثرت القوى الأمنية اللبنانية على جثة هامدة في محافظة جبل لبنان على كرسي تسول مغطى بغطاء شتوي، ولايحمل صاحبها أي أوراق ثبوتية، وأوضحت المعلومات أنه وبعد المعاينة الشرعية والجنائية تم التأكد من أن سبب الوفاة طبيعية، وعليه تم أخذ بصمات للمتوفى وتبين بعد الرجوع لملفات الأدلة الجنائية، وأن الجثة تعود للفلسطيني السوري "مصطفى محمد السماك" والدته فتحية ومن مواليد 1960.

 غزة والضفة :

*يوم 2/5: افادت تقارير محلية، عن وقوع اشتباك مسلح بين شباب فلسطينيين وقوات جيش الاحتلال الاسرائيلي اثناء اقتحامها لمخيم جنين شمال الضفة الغربية.

*يوم 7/5: اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي مواطنا من مدينة الخليل في الضفة الغربية المحتلة، وأن قوات الاحتلال داهمت مخيم الفوار جنوب الخليل، واعتقلت المواطن علاء محمد هاشم الطيطي.

*يوم 8/5: دعت جمعيّة الدفاع عن حقوق المُهجّرين إلى المشاركة الفعالة في الأنشطة التي تُنظّمها في الذكرة الواحدة والسبعين للنكبة، بما في ذلك مسيرة العودة والمهرجان على أراضي قرية خبيزة المُهجّرة، وحسب بيان الجمعيّة تشمل الفعاليات زيارات إلى القرى والمدن المُهجرة ومسيرة العودة الثانية والعشرين والمهرجان الذي سيتلوها على أراضي قرية خبيزة المهجرة.

*يوم 9/5: مدّدت محكمة سالم العسكريّة التابعة للاحتلال توقيف الأسير الفلسطيني القاصر، سامر عبد الكريم عويس، (16) عاماً من مُخيّم جنين، وذلك لمدة أسبوعين، بعد خضوعه لتحقيق قاسِ في زنازين سجن "عسقلان."

*يوم 11/5: أطلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي سراح الاسير فادي علي عياد من سكان مخيم الدهيشة للاجئين، بعد ان امضى محكوميته البالغة عشرة أشهر بتهمة المشاركة في مقاومة الاحتلال.

*يوم 11/5: دعت اللجنة الوطنية لإحياء ذكرى النكبة، في محافظة بيت لحم، القوى والمؤسسات والفعاليات الوطنية الفلسطينية، وجماهير شعبنا في محافظة بيت لحم، وخصوصاً في مخيمات بيت لحم وتجمعات اللاجئين في المحافظة، الى اوسع مشاركة شعبية في فعاليات إحياء ذكرى النكبة ال 71 .

*يوم 14/5: استهدف شبان سيارات للمستوطنين بالقرب من مخيم "العروب"، وإن سيارات المستوطنين كانت متجهة إلى مجمع "غوش عتصيون" الاستيطاني، ولم تفصح المصادر عن وقوع إصابات في صفوف المستوطنين.

*يوم 18/5: هدّدت سلطات الاحتلال مؤخراً بهدم أبنية في مُخيّم شعفاط، ما بين مؤسسات تعليميّة وأخرى متعلقة باللاجئين، بالإضافة لاعتزام بلديّة الاحتلال وضع يدها على مدارس "الأونروا" في المُخيّم.

*يوم 19/5: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابيْن من مخيم الجلزون على حاجز قلنديا، وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابيْن ثائر صمادعة ومحمد نخلة من مخيم الجلزون شمال القدس المحتلة.

يوم 20/5: اندلعت مواجهات مع قوّات الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم العروب ، وأفادت مصادر محلية بأنّ المواجهات تخللها إطلاق للرصاص الحيّ، والقنابل الغازية والصوتية، وملاحقات للشّبان داخل أروقة المخيم.

الشتات :

*يوم 2/5: أعلن الاتحاد العام للمهندسين الفلسطينيين في ألمانيا عن تأسيس فرع الاتحاد في ولاية شمال الراين ويستفاليا، ويأتي تأسيس هذا الاتحاد بعد مشاورات ولقاءات على عدة صعد استمرت لأكثر من عام، تم خلالها استمزاج الآراء الفلسطينية المختلفة لإيجاد قاعدة موحدة في هذا الاتحاد من أجل إتاحة المجال لجميع المهندسين الفلسطينيين للانضمام لعضوية هذا الاتحاد وكذلك لتحديد الهيكلية الهرمية مع الاتحاد العام.

*يوم 2/5: نظم المنتدى الفلسطيني في الدنمارك مهرجانًا إحياءً للذكرى الثالثة والأربعين ليوم الأرض الفلسطيني ومليونية الأرض والعودة في الذكرى الأولى لانطلاق مسيرات العودة الكبرى، وذلك بمشاركة من أبناء فلسطين في الدنمارك ومناصري القضية الفلسطينية.

*يوم 8/5: افتتح تجمع الشتات الفلسطيني في أوروبا أولى فعالياته الوطنية بإقامة يوم فلسطيني بامتياز في برلين، وتخلل اليوم الفلسطيني ولأول مرة في أوروبا، رفع العلم الفلسطيني على سارية طويلة، على أنغام النشيد الوطني الفلسطيني، والوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الثورة الفلسطينية.

*يوم 9/5: أوقف حرس الحدود التركي عدداً من اللاجئين الفلسطينيين في منطقة أدرنة حاولوا الوصول إلى النهر الحدودي إيفروس الفاصل بين تركيا واليونان، وأعلنت وسائل إعلام تركية أن حرس الحدود أوقف (442) لاجئاً من دول عديدة حاولوا الوصول إلى نهر إيفروس، وتم إرسال اللاجئين إلى دائرة الهجرة في أدرنة.

*يوم 11/5: أوقف خفر السواحل التركي 39 مهاجراً فلسطينياً غير نظامي في بحر إيجة أثناء محاولتهم الوصول إلى إحدى الجزر اليونانية انطلاقاً من السواحل التركية.

*يوم 12/5: أحيت بعثة فلسطين لدى فنلندا ودول البلطيق، الذكرى الـ71 للنكبة، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في لقاء عقدته الجمعية الفنلندية العربية وجمعية علماء النفس الفنلنديون للمسؤولية الاجتماعية، وتخلل اللقاء سلسة من الخطابات والمناقشات الهامة، كما تناول التحديات التي يعيشها أبناء شعبنا في ظل الاحتلال الاسرائيلي المستمر.

*يوم 12/5: تظاهر مئات النشطاء والمتضامين في العاصمة البريطانية لندن، مع اقتراب الذكرى الـ 71 للنكبة الفلسطينية والتهجير القصري، وتجمهر المتظاهرون أمام مبنى هيئة الإذاعة البريطانية   (BBC) وتوجهوا بعد ذلك الى مقر الحكومة البريطانية، وعقدوا مهرجانًا خطابيًا شارك فيه عشرات المتحدثين من المنظمات التضامنية والنقابات المهنية ومن اعضاء مجلس العموم البريطاني.

*يوم 14/5: أكدت مصادر محلية العثور على جثة الشاب محمود حسن عوض الله من غزة، بعد فقدانه قبل 17 يوم أثناء محاولته الهجرة من تركيا لليونان، حيث وجدت جثته على شواطئ اليونان.

*يوم 15/5: نظّمت "اللجنة الشعبيّة لدعم فلسطين ونهج المُقاومة" في مُخيّم البقعة للاجئين الفلسطينيين في الأردن، فعاليّة لإحياء ذكرى مرور (71) عاماً على النكبة، ورفض ما يُسمّى بـ "صفقة القرن" ومُجابهة التطبيع مع الكيان الصهيوني.

*يوم 16/5: الجالية الفلسطينية في جنوب النرويج واللجنة الفلسطينية _النرويجية في كريستيان ساند شارك أحيت فيها العشرات من الفلسطينيين والنرويجيين وتم توزيع منشورات توضح معاني النكبة لدى الفلسطينيين.

*يوم 19/5: فُقد في مدينة أدرنه التركيّة، الشاب الفلسطيني عائد بهاء الدين موسى أبو جراد البالغ من العمر 30 عاماً، وهو من أبناء محافظة بيت لاهيا في مدينة غزة، وأوردت "خلية الإنقاذ والمتابعة" أنّ الشاب قد فقد اثناء عبوره الى اليونان من الجانب التركي، عبر نهر إيفروس ولم ترد أي معلومة عنه.

يوم 20/5: شارك المئات من المواطنين من جنسيات مختلفة في وقفة اعتصام ومسيرة دعت اليها حركة المقاطعة BDS  في مركز مدينة تورونتو، والقى العديد من الناشطين من مخالف الاتجاهات السياسية كلمات حماسية في الاعتصام الذي نظم في ساحة الاحتفالات المركزية في مدينة تورونتو التي تعج بالألاف من السياح والمتسوقين .

*يوم 22/5: أعلن خفر السواحلي التركي أنه تمكن خلال الأيام القليلة الماضية من ايقاف وضبط أكثر من 600 مهاجر غير شرعي خلال محاولتهم عبور الحدود إلى اليونان بطريقة غير شرعية، غالبيتهم من جنسيات مختلفة من بينهم مواطنون فلسطينيون وسوريين.  .

*يوم 23/5: ضمن مشاريعها الرمضانية، وزعت جمعية خير أمة مساعداتها من السلل الغذائية على اللاجئين الفلسطينيين في مدينة العثمانية جنوب تركيا، وفي مدينة الريحانية وضمن فعاليات الحملة الدولية للحفاظ على الهوية الفلسطينية "انتماء"، حيث شارك في الإفطار مجموعة من الأطفال الفلسطينيين والسوريين، وتخلله فقرات وطنية وثقافية وتعريف بحملة انتماء.

*يوم 23/5: رفضت الجاليات العربية في "أستراليا مشروع روزانا" الطبي الأسترالي التطبيعي مع الاحتلال الاسرائيلي والمموّل عربياً، واستطاع العديد من أبناء الجاليات العربية إقناع شخصياتٍ عدة بمقاطعة عشاء «روزانا»، وسط دعمٍ عربيّ للمشروع.

*يوم 27/5: طالب مئات الطلبة الفلسطينيين في السودان وزارة التربية والتعليم والسفارة الفلسطينية بالخرطوم بالبحث عن آليات تنقذ مستقبلهم التعليمي وامنهم الشخصي في ظل الاوضاع الامنية، وطالب عدد من الاهالي انقاذ مستقبل ابنائهم في ظل اغلاق الجامعات وعدم وجود أفق قريبة لحل الازمة.

*يوم 27/5: دعت الجاليات الفلسطينية في أميركا اللاتينية والكاريبي، كل أبناء الجاليات الفلسطينية في أميركا اللاتينية لمقاطعة القمة الاقتصادية المزمع عقدها في البحرين بدعوة من الادارة الأميركية، واعتبرت أن كل من يشارك في هذه القمة خائن للشعب وللقضية الفلسطينية، داعية شعوب العالم، وفي المقدمة أبناء الأمة العربية، إلى دعم حقوق شعبنا الفلسطيني ومساندة موقفه الإجماعي ضد صفقة القرن المشؤومة.

*يوم 27/5: أصدرت دائرة الهجرة السويدية قراراً بعدم إرجاع طالبي الهجرة ممن أخذت بصمات لجوئهم في هنغاريا، وكانت الدائرة قد رفضت طلبات العديد من طالبي اللجوء في السويد بسبب وجود بصمات لهم في هنغاريا وإيطاليا.

*يوم 28/5: أطلقت عائلة اللاجئ الفلسطيني، خالد أبو ناهية، مناشدةً لكافة المنظمات والهيئات الحقوقيّة الدوليّة وللسفارة الفلسطينية في اليونان، لمساعدتها في إيجاد ولدها الذي فُقد قبل قرابة شهر في أثينا.

*يوم 29/5: أكدت القنصل البلجيكي العام دانييلا هافن، التزام بلجيكا بمواصلة دعم التعليم في فلسطين، وشددت هافن خلال لقائها بوزير التربية والتعليم مروان عورتاني في مقر الوزارة بمدينة رام الله، على عمق الشراكة بين فلسطين وبلجيكا وأهمية تطوير التعليم والتدريب المهني في فلسطين؛ من خلال تنفيذ برامج مستدامة ومبادرات واعدة.

*يوم 30/5: دعت الجالية الفلسطينية في أستراليا الفلسطينيين والدول العربية إلى مقاطعة المؤتمر الذي دعت له الولايات المتحدة الأميركية تحت عنوان "السلام من أجل الازدهار"، المزمع عقده في البحرين، ودعت الفلسطينيين في كلّ مكان لمواجهة تلك الورشة الممهّدة لصفقة القرن المشؤومة والتي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية، والتطبيع بين الدول العربية والاحتلال الإسرائيلي.

*يوم 30/5: أكد الاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في أوروبا أن قرار البرلمان الألماني تجريم حركة المقاطعة BDS  اتخذ لـ "حماية دولة اسرائيل من انتقاد سياسة العنف التي تتبعها تجاه الشعب الفلسطيني، وأوضح الاتحاد في رسالة وجهها إلى أعضاء البرلمان الألماني أن قرار التجريم خاطئ ويخالف القوانين الدولية والحقوق الديمقراطية والأساسية للشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن اتهام  BDS بـ "معاداة السامية" وسحب الدعم من كل المؤسسات الداعمة لها يثير القلق الشديد.

*يوم 30/5: أطلق ناشطون فلسطينيون مناشدة للإفراج عن اللاجئ الفلسطيني السوري "علاء محمد طه" المعتقل لدى السلطات التركية عقب حملة أمنية قام بها الأمن التركي في منطقة اسنيورت بمدينة اسطنبول.

تبرعات:

يوم 8/5: تبرعت الحكومة النرويجية بمبلغ 11,5 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة (الأونروا)، وذلك استجابة لنداء " الأونروا" الطارئ للأزمة الإقليميّة في سوريا، وبهذا التبرع، يصبح إجمالي تبرعات النرويج للأونروا ما يصل إلى 36,2 مليون دولار لعام 2018، ومع هذا التبرع الأخير، يصبح إجمالي الدعم النرويجي للأونروا في عام 2019 ما مجموعه 26,2 مليون دولار.

الـ (أونروا):

*يوم 2/5: أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا ان الأسابيع والأشهر المقبلة ستكون صعبة للغاية على صعيد الملف السياسي لقضية اللاجئين ومستقبل الوكالة والتي سيصار الى تجديدها في شهر أيلول لثلاثة أعوام قادمة.

*يوم 2/5: أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا ان الأسابيع والأشهر المقبلة ستكون صعبة للغاية على صعيد الملف السياسي لقضية اللاجئين ومستقبل الوكالة والتي سيصار الى تجديدها في شهر أيلول لثلاثة أعوام قادمة.

*يوم 2/5: أعلنت "وكالة الغوث الأونروا" عن إعادة تعيين 500  من موظفي خدمات الصحة النفسية المجتمعية والدوام الجزئي في قطاع غزة إلى العمل بدوام كامل.

*يوم 3/5: اتفق وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي والمفوض العام لـ "أونروا" بيير كرينبول على برنامج عمل لسد العجز المتوقع بموازنة الوكالة هذا العام، وخلال لقاء جمعهما في العاصمة الأردنية عمّان، أكد الصفدي استمرار العمل مع الشركاء في المجتمع الدولي لتوفير الدعم السياسي والمالي الذي من المقدر أن يصل إلى نحو 200 مليون دولار.

*يوم 4/5: قدم الاتحاد الأوروبي، مساهمة بمبلغ 15 مليون يورو لدفع رواتب ومخصصات تقاعد حوالي 57 ألف موظف من موظفي الخدمة المدنية الفلسطينيين في الضفة الغربية، وأوضح الاتحاد الأوروبي أن هذه المُساهمة المُمَوَّلَة من الاتحاد جزء من الدعم المالي المُباشر للسلطة الوطنية الفلسطينية عبر آلية بيغاس.

*يوم 4/5: أعلنت مصادر إعلامية مقربة من الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب في سورية، أن الأخيرة بذلت جهوداً مضنية مع إدارة الأونروا لتعديل خطة توزيعها للمساعدات المقدمة للاجئين الفلسطينيين في سورية والتي حصرتها في أربع فئات فقط.

*يوم 7/5: أعلنت وكالة الأونروا على موقعها الإلكتروني الرسمي أن الحكومة الفنلندية ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) وقعتا اتفاقية متعددة السنوات فيما يعد دعماً متجدداً للاجئي فلسطين في سائر أقاليم عمليات الوكالة الخمسة. 

*يوم 8/5: يواصل العشرات من أصحاب البيوت المدمرة الاعتصام أمام مقر "الأونروا" بمدينة غزة، احتجاجًا على وقف المؤسسة الأممية تمويل بدل إيجار لهم، ويطالب المشاركون الغاضبون "الأونروا" بالإيفاء بالتزاماتها وسداد بدل الإيجار لهم، في ظل عدم إعادة إعمار بيوتهم التي دمّرها الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على قطاع غزة عام 2014.

*يوم 9/5: اعتصم طلبة مجتمع تدريب غزة، أمام البوابة الرئيسة لمقر وكالة الغوث «الأونروا» غرب مدينة غزة، لمطالبة الوكالة بالتراجع عن قرارها إغلاق أقسام تدريب مهنية وفنية في كلية تدريب غزة ودمجها بأقسام في كلية تدريب خانيونس جنوب القطاع.

*يوم 11/5: بدأت وكالة الغوث " الأونروا" بإصدار بطاقات بنكيّة " صراف آلي" لتسليم المعونات الماليّة الخاصّة باللاجئين الفلسطينيين في سوريا، وتقوم الوكالة، بإبلاغ اللاجئين المستفيدين من المعونات تباعاً، عبر الرسائل النصيّة، للتوجّه إلى مكتبها في مدرسة الأليانس بدمشق، لاستلام بطاقة الصرّاف الآلي الصادرة من بنك " بيمو".

*يوم 13/5: استنكر التجمع الديمقراطي للعاملين بوكالة الغوث قرار إدارة الأونروا بإغلاق أقسام تدريب مهنية وفنية في كلية مجتمع تدريب غزة ودمجها بأقسام في كلية تدريب خان يونس التابعة للوكالة جنوب القطاع، واعتبر التجمع أن هذه الخطوة تأتي في سياق الإجراءات الخبيثة التي اتخذتها إدارة الأونروا من تقليص خدماتها وتسريح المئات من الموظفين، والتي تتقاطع وتنسجم مع المخططات التي تستهدف قضية اللاجئين وحقوقهم، وهي مقدمة لإغلاق الكلية بالكامل.

*يوم 14/5: أعلن "برنامج الإعاقة في وكالة الأونروا" عن دورات تدريب مهني مجانيّة بمخيّم السيّدة زينب، لذوي الاحتياجات الخاصّة تشمل اختصاصات " الحلاقة الرجاليّة، الحلاقة النسائيّة، صيانة موبايل، الخياطة، وتصوير فوتوغراف وفيديو".

*يوم 14/5: أعلن "برنامج الإعاقة في وكالة الأونروا" عن دورات تدريب مهني مجانيّة بمخيّم السيّدة زينب للاجئين الفلسطينيين بريف دمشق، لذوي الاحتياجات الخاصّة تشمل اختصاصات " الحلاقة الرجاليّة، الحلاقة النسائيّة، صيانة موبايل، الخياطة، وتصوير فوتوغراف وفيديو".

*يوم 15/5: طالب اللاجئون الفلسطينيون من أبناء مخيم درعا، وكالة الغوث بتوزيع مساعدات مالية بدلاً عن مساعداتها الغذائية التي تستنزف الكثير من الأموال، فمع زيادة الأوضاع سوءً على جميع فلسطينيي سورية ومع حجم التقليصات من قبل الأونروا في كافة خدماتها ومساعداتها، طالب أبناء المخيمات في مخيم درعا بتوزيع المال بدلاً من الكراتين الغذائية.

*يوم 16/5: أعلنت وكالة الغوث "أونروا" في سورية أنها ستبدأ توزيع المساعدات المالية للدورة الثانية، وأوضحت الأونروا أنها ستوزع مبلغين مختلفين، وستمنح مبلغ 24 ألف ل.س للشخص الواحد في العائلات الأكثر عوزاً وفقراً وفق معايير الاستهداف المسجلة لدى الأونروا والتي تقوم بتحديث بياناتها، وباقي العائلات المسجلة لدى الأونروا والتي لا تنطبق عليها أي من المعايير مبلغ المساعدة 16 ألف ل.س للشخص الواحد.

*يوم 17/5: أدانت وكالة الأمم المتحدة (الأونروا) في بيان أصدرته تعرض مخيم النيرب في حلب للقصف بالصواريخ، الذي أدى إلى استشهاد ما لا يقل عن عشرة مدنيين وجرح أكثر من ثلاثين، منوهة إلى أن من بين الضحايا أربعة أطفال، أصغرهم كان في السادسة من عمره، ولا يزال عدد من الأشخاص الجرحى في حالة حرجة.

يوم 17/5: أكدت "الأونروا" أن الأدوية التي تفتقر إليها عيادات الوكالة في لبنان ستكون متوفرة في العيادات جاء ذلك عقب مبادرة قام بها أهالي مخيمات الشمال للتواصل مع قسم الصحة في "الأونروا"، وبعد تحذيرات عاجلة أطلقتها حملة "معاً ضد تقليص الأونروا" في لبنان، جراء النقص الحاد في الأدوية داخل عيادات الأونروا في لبنان.

يوم 19/5: وزّعت وكالة الغوث، المعونات الماليّة على اللاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا في الأردن،جاء ذلك، بعد شهرين من تأخر صرف المعونة عن موعدها، ما أثار شكاوى العديد من اللاجئين المهجّرين الذي يعانون أوضاعاً معيشيّة قاسيّة، بفعل البطالة وصعوبة الحصول على فرص عمل وغلاء الأسعار.

يوم21/5: واصل العشرات من أصحاب المنازل المدمرة اعتصامهم داخل مقر عيادة الاونروا شمال قطاع غزة لليوم الـ26 على التوالي، ويضطر الاهالي للمبيت داخل مقر العيادة بما فيهم اطفال في ظروف صعبة بسبب عدم تمكنهم من دفع الإيجار المتراكم والذي مر عليه أكثر من 11 شهراً.

يوم22/5: حذّر مدير برنامج الصحة في وكالة الغوث (الأونروا( من أن الوضع المالي الصعب للوكالة لا يزال يعمل على تهديد عقود من الاستثمار في البنية التحتية للصحة الأولية وخدمات الرعاية الصحية التي يتم تقديمها للاجئين، كما أن كافة المنجزات التي تم تحقيقها على صعيد القطاع الصحي عرضة لخطر الانحلال مما يتسبب بأثر مدمر على صحة مجتمع لاجئي فلسطين.

يوم22/5: أكَّد مفوض عام وكالة الغوث، على أن "الوضع المالي للأونروا وتجديد تفويضها سيكون مطروحًا في اجتماعات اللجنة الاستشارية القادمة التي ستعقد في المملكة الأردنية الهاشمية في الفترة ما بين 16-17 حزيران المقبل، سيتبعها مؤتمر التعهدات المستمرة للدول المانحة للأونروا في مقر الأمم المتحدة بنيويورك".

يوم23/5: قال الناطق الرسمي لوكالة الغوث "الأونروا"، إن مصير الوكالة لا تحدده هذه الجهة أو تلك بل الدول الاعضاء في الأمم المتحدة، التي ما زالت باقية على دعمها القوي لاستمرار عملها الانساني والخدماتي لملايين اللاجئين الفلسطينيين.

*يوم 25/5: قال مفوض عام الاونروا في مؤتمر صحفي بغزة ان لا أحد يستطيع ان ينزع الشرعية عن الاونروا مؤكدا ان الاونروا ستواصل تطبيق تفويضها الممنوع من الجمعية العامة للأمم المتحدة، ورفض كرينبول اي محاولة لاتهام الاونروا بانها السبب في ادامة قضية اللاجئين معتبرا ان الفشل السياسي هو السبب في وجود الاونروا واستمرار قضية اللاجئين ومؤكدا على ان الأونروا ستواصل خدماتها.

*يوم 26/5: أكد مدير دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، أن عدة اجتماعات سيتم عقدها في يونيو وسبتمبر المقبل لدعم موازنة وكالة الغوث (أونروا) لسد عجزها المالي الحالي.

*يوم 27/5: أكدت وكالة الغوث "الأونروا"، وجود مليون فلسطيني في غزة ، يعتمدون كلياً على توزيع المواد الغذائية، موضحة أنهم بحاجة لتوفير الغذاء كل ثلاثة أشهر.

سياسي :

*يوم 1/5: نظم اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني  اشد ورشة عمل في مخيم البداوي بحضور رئيس الاتحاد يوسف احمد  ومسؤول الجبهة عاطف خليل ، بمشاركة هيئات اشد، ووجه المجتمعون تحية فخر وتقدير لعمال فلسطين والعالم بمناسبة الاول من ايار عيد العمال العالمي .

*يوم 14/5: احتفاءً باليوم العالمي للممرض/ة والقابلة القانونية، نظمت النسائية الديمقراطية الفلسطينية - ندى - قطاع المرأة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين زيارات عبر وفود الى عيادات الأنروا ومستوصفات ومستشفيات جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني والعديد من المؤسسات والمراكز الصحية الأهلية والخاصة في كافة المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان .

*يوم 15/5:  لمناسبة الذكرى الواحدة والسبعين لنكبة الشعب الفلسطيني، نظمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إعتصاما جماهيريا حاشداً امام مقر الامم المتحدة في وسط بيروت بمشاركة عدد من ممثلي احزاب لبنانية وفصائل فلسطينية ولجان شعبية اضافة فعاليات ووجهاء مخيمي شاتيلا وبرج البراجنة.

*يوم 15/5:  نظمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بذكرى ٧١ لنكبة فلسطين مسيرة وصولا لمكتب الأونروا بتعلبايا و نفذ اعتصام أمام مكتب الأونروا في تعلبايا، وأكدوا على ان الشعب الفلسطيني الذي قدم من التضحيات هو اليوم اكثر تمسكا بحقة بالدفاع عن حقوقه الوطنية.

*يوم 16/5:  بدعوة من التجمع الديمقراطي الفلسطيني في محافظة الخليل ، أحيا المئات من المواطنين على دوار ابن رشد وبمشاركة ممثلين عن القوى والفعاليات والمؤسسات ، الذكرى "71" للنكبة الوطنية والقومية ،حيث وقف الجمهور دقيقة صمت تخليدا لشهداء شعبنا ، وانطلقت صافرة النكبة مدة ٧١ ثانية في بداية الفعالية .

*يوم 16/5: في الذكرى الواحدة والسبعين للنكبة الفلسطينية الكبرى، نظم "الائتلاف الفلسطيني اللبناني لحملة حق العمل" ورشة حوارية بعنوان "حق العمل للفلسطينيين في لبنان، مشكلات وعوائق" شارك فيها رئيس بلدية مدينة صيدا السابق د. عبد الرحمن البزري والباحث والاعلامي الفلسطيني فتحي كليب، وذلك في قاعة البلدية بمشاركة عدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني اللبنانية والفلسطينية والفصائل واللجان الشعبية وناشطين وفعاليات فلسطينية ولبنانية.

*يوم 16/5:  نظم فرع الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ورشه عمل سياسية وثقافية بمناسبة مرور ٧١ عام علي النكبة الفلسطينية الكبرى مع الرفاق في تحالف اليسار الموحد، وحزب بوديموس في احدي ضواحي العاصمة الاسبانيه مدريد.

*يوم 18/5:  لمناسبة الذكرى الحادية والسبعين للنكبة والثانية عشرة لمآساة مخيم نهر البارد، ووفاء لشهداء مجزرة مخيم النيرب، نظم اتحاد لجان حق العودة في مخيم البداوي إضاءة شموع تحت عنوان من الم النكبة الى امل العودة ، وذلك امام مكتب الجبهة في مخيم البداوي.

*يوم 25/5: اقامت منظمة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مخيم الوافدين مجلس عزاء لشهداء مخيم النيرب نتيجة الجريمة النكراء التي قامت بها المجموعات الارهابية التي اودت بحياة عدد من اللاجئين الفلسطينيين من ابناء المخيم في مكتب الحزب السوري القومي الاجتماعي/ منفذية القنيطرة .

*يوم 29/5: نظم اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني "أشد" سلسلة من الفعاليات والاعتصامات الطلابية والجماهيرية في مخيمات عين الحلوة، والبرج الشمالي، ونهر البارد، وبرج البراجنة ، والبقاع الاوسط. وذلك رفضاً لتهديد وكالة الاونروا بإلغاء برنامج الدعم الدراسي في مدارسها، وشارك الفعاليات التي نفذت امام مقرات ومراكز الاونروا مئات الطلبة الفلسطينيين وفعاليات وطنية واجتماعية وتربوية.

كلمات دلالية