شعث يدعو أستراليا لإلتزام الشرعية الدولية ودعم قيام دولة فلسطينية

12:28 2019-06-11

أمد / رام الله: دعا الدكتور نبيل شعث مستشار الرئيس للعلاقات الدولية رئيس دائرة شؤون المغتربين المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات عملية ملموسة لحماية خيار حل الدولتين، والالتزام بقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي،  مشيراً إلى أن المواقف المخالفة للقانون الدولي وقرارات الامم المتحدة ، تعتبر تكريسا للاحتلال  الذي يعد العائق الاساس لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وثمن شعث خلال لقائه كبير مستشاري رئيس الوزراء الاسترالي، تراجع استراليا عن قرار نقل سفارتها من تل ابيب الى القدس، داعيا الى لعب دور اكبر داعم للقضية الفلسطينية، ومساهمة اوسع في مناصرة الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني والموقف الفلسطيني في المحافل الدولية، واتخاذ خطوات عملية داعمة للسلطة لتجاوز الصعوبات التي تواجهها، مشيرا الى  مواقف استراليا السابقة المؤيدة والمساندة للسلطة الوطنية ومؤسساتها.

واستعرض شعث خلال لقائه المسؤول الاسترالي، اليوم في مكتبه برام الله، الموقف الفلسطيني الرافض لصفقة القرن بكل تفاصيلها ومخالفتها الواضحة للشرعية الدولية وحقوق شعبنا الوطنية وكل الاتفاقات السابقة، مشيرا الى ان الصفقة الاميركية بتجاوزها قضايا القدس واللاجئين والحدود والاستيطان، تعتبر اداة لتدمير فرص السلام والوصول الى حل سياسي شامل.

وبين ان خلق مناخ لعملية سياسية يتطلب العمل على الغاء القوانين العنصرية الاسرائيلية لا سيما قانون القومية، ووقف الاستيطان، ووضع حد للتعدي على حقوقنا الوطنية في القدس.

وقال شعث ان مؤتمر البحرين الذي دعت له الادارة الاميركية لتنفيذ الشق الاقتصادي من صفقة القرن مرفوض قطعيا من قبل القيادة الفلسطينية، مضيفا ان ادارة ترامب تحاول من خلاله تقديم رشوة مالية للقيادة الفلسطينية لتقديم تنازلات سياسية.

واكد تمسك القيادة الفلسطينية بخيار حل الدولتين، بما يقود الى اقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وحل عادل لقضية اللاجئين استنادا على قرار 194.

وفي سياق اخر استقبل شعث، السفير السلوفيني لدى دولة فلسطين  ميلكو دولينسيك، لمناسبة انتهاء مهام عمله.

واكد شعث ان سلوفينيا من اكثر الدول صداقة واقترابا من الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية، مشيرا الى العلاقات التاريخية الوطيدة تربط بين سلوفينيا وفلسطين.

واعرب شعث عن عميق امتنانه للدعم السلوفيني للشعب الفلسطيني، ومواقفها الثابتة من مساندة القضية الفلسطينية في المحافل الدولية، مشيرا ايضا الى الدعم الخاص الذي تقدمه لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة الاطفال منهم، ودعم مستشفيات قطاع غزة.

كلمات دلالية