الحقبة التي أكلت عمرنا

تابعنا على:   16:00 2019-06-14

مراد أبو غولة

أخطأنا حين ظننا أن زمن فتح قد ولى وأننا البديل , ولم ندرك أن تفاعلات مجتمعنا أعقد من ذلك , وأقول بكل أمانة وأنا رئيس الحركة لقد استسهلنا أن نحكم وحدنا وظننا أن ذلك ميسور واكتشفنا أن ذلك صعب" خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس سابقاً

أعتقد أن ما قاله الأخ خالد مشعل قبل أن يغادر موقعه في رئاسة حركة حماس لامس صلب المشكلة حيث يعتقد البعض أنه يحتكر الصواب , وأن بامكانه التفرد بالقرار الوطني ومستعد أن يبذل الدماء من اجل فرض وجهة نظر او أراء أو أفكار من الممكن أن يكتشف لاحقاً أنه كان مخطئاً فيها .

نمر في هذه الأيام بذكرى الانقلاب والذي أسماه البعض عبثاً حسم , ولا أظن أن للمسمى أهمية بقدر النتيجة التى أنجبت حقبة مشوهة من انقسام بغيض شوه ملامح القضية الفلسطينية وشهوه انسانيتنا.

لقد كان عمري ثمانية عشر عاماً حين عجت بلادي في هذه الأحداث , وكان للمشاهد التي رأيتها أثراً على نفسي فقد خلقت بداخي تعصباً وتطرف تجاه الطرف الأخر , وهذا طبيعي حيث التطرف يغذي في مقابله تطرف أخر , ولكن بعد انخراطي بالعمل الطلابي والشبابي في مرحلتي الجامعية وما كان لهذه المرحلة من أثر كبير على شخصيتي , أدركت أن من الخطأ ترك التطرف والتعصب أن ينالا من فطرتنا السليمة , ومن الخطأ ترك الكره ينزع ما بدواخلنا من محبة .

من يعتقد أن هذه الأحداث المتضرر منها هم من قدموا الدماء فقط فهو مخطئ , فكل فلسطيني متضرر , وسأختصر حديثي عن الشباب , الفئة التي أنا منها وأوشك على مغادرتها ولازلت في هذه الحقبة البغيضة من الانقسام .

الشباب في بلدي صاروا شيباً , أعطانا الانقسام عمراً فوق عمر , أثقلنا هماً فوق هم , مئات الالف من الخريجين والشباب معطلين عن العمل ويفتقدون لأدنى مقومات الحياة , بمستقبل معدوم وحاضر مسحوق , بعضهم يهرب من حياته للعزلة والنوم , وبعضهم يُذل في سوق عمل الذي يستغلهم بأزهد الأجور , وبعضهم قرر الهجرة للمجهول فكان بعضهم غرقى على شواطئ العالم أو ضحايا لعمليات النصب والاحتيال .

للسيد الرئيس محمود عباس أولاً والى قيادة حماس من بعدهم كل قيادات العمل الوطني , أي مستقبلٍ هذا الذي تعدونا به , وهذا الدمار الذي أحاط بذاكرتنا , أي الصور سنحفظها وستخلدها الذاكرة , ألا يكفي , أما أن الأوان لتنفضوا غبار مرحلة سحقت الانسان بداخلنا وجعلت منا أشباه بشر ؟؟!.

أعتقد أننا بحاجة لاعادة صياغة المشهد الوطني بصورة تليق بحجم قضيتنا وبحجم تضحيات شعبنا , تخرجنا من ظلمات الفرقة لنور الوحدة .

كلمات دلالية

اخر الأخبار