غرينبلات ناصحا إسرائيل بعدم ضم مستوطنات قبل اعلان الصفقة الأمريكية

تابعنا على:   07:20 2019-06-19

أمد/ تل أبيب: أكد المبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط جيسون غرينبلات يوم الثلاثاء، أنه يجب على إسرائيل ألا تمضي قدمًا في الخطط المحتملة لضم أجزاء من الضفة الغربية، على الأقل قبل إتمام الخطة الأمريكية (صفقة ترامب).

ووفقا لما صرح به غرينبلات، ونشر في تقرير على موقع "تايمز أوف إسرائيل" الإسرائيلية، قوله بانه من غير المفيد أن تتوسع إسرائيل في ضم أجزاء من الضفة الغربية خصوصا قبل الإعلان عن الخطة.

وأكد غرينبلات للقناة الإخبارية العبرية (حكومية)، أن المسؤولين الإسرائيليين لن يكونوا حاضرين في ورشة البحرين الاقتصادية، مشيرا إلى أنه سيكون حاضرا خلال مناقشة أي بعد سياسي للخطة.

ودافع غرينبلات عن ورشة العمل الاقتصادية، التي ستقام في البحرين باعتبارها جزءًا من مخطط مكون من جزأين يهدف إلى التخطيط للفوائد الاقتصادية التي يمكن للفلسطينيين أن يتمتعوا بها إذا تم التوصل إلى اتفاق سلام.

وبخصوص فشل الخطة، قال غرينبلات أعتقد أنه يتعين علينا أن نحاول العمل من أجل تحقيق شيء ما، لكن إذا فشلنا، فسوف أتفهم الأسباب.

وأيد غرينبلات تصريحات السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان المؤيدة لإبقاء إسرائيل على بعض أجزاء الضفة الغربية. وكان فريدمان صرح قائلا "في ظل ظروف معينة، أعتقد أن لإسرائيل الحق في الاحتفاظ ببعض الضفة الغربية.

تعهد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال حملته الانتخابية بضم المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية تدريجيًا، وهي خطوة أيدها جميع المشرعين تقريبًا في تحالفه بين الأحزاب اليمينية والأحزاب الدينية، وقال إنه يأمل في ذلك.

اخر الأخبار