رئيس الوزراء الياباني: يجب أن تلتزم إيران بالاتفاق النووي

تابعنا على:   11:40 2019-06-26

أمد / طوكيو - وكالات: أكد رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، على ضرور امتثال إيران للاتفاق النووي، وأن تلعب دورا بناء في منطقة الشرق الأوسط.

وأدان شينزو آبي الهجمات التي تعرضت لها السفن التجارية في الـ13 من يونيو/حزيران الجاري، مؤكدا أنه سيواصل جمع المعلومات لضمان أمن الملاحة في “مضيق هرمز” مع البلدان ذات الصلة، وعلى إيران أن تلعب دورا بناء في منطقة الشرق الأوسط، وأن تمتثل للاتفاقية النووية.

وشدد رئيس الوزراء الياباني على أهمية السلام والاستقرار في المنطقة، لافتا أن بلاده تسهم في عدد من المبادرات والمؤتمرات الحوارات الدولية من أجل تعزيز الجهود السياسية بالمنطقة.

وأضاف آبي في حوار نشرته صحيفة “الشرق الأوسط” إنه يعمل بتعاون وثيق مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أنه يتطلع إلى تبادل وجهات النظر حول طريقة تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون في قمة مجموعة “العشرين” التي ستستضيفها اليابان في أوساكا، مشيدا بدور المملكة في السلام والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

وأوضح أن «قمة العشرين» سيشارك فيها 37 زعيمًا ومسؤولاً، بينهم قادة مجموعة العشرين، للعمل على تطوير الاقتصاد العالمي وتحقيق نمو اقتصادي مستدام، لتحقيق مجتمع حر وتمثيلي ومستدام، يمكن لجميع الناس، بمن فيهم النساء والشباب وكبار السن والأشخاص ذوو الإعاقة.

كما أشار إلى أن القمة ستناقش، ترتيب الاقتصاد الرقمي والمجتمع ومبادرات عدة مثل الثورة الإنتاجية في مفهوم اليابان، فضلا عن المناقشات المتعلقة بتزويد السلع العامة الدولية لتحقيق النمو الاقتصادي العالمي.

وتنطلق في مدينة أوساكا اليابانية الجمعة المقبلة قمة مجموعة العشرين بحضور قادة دول المجموعة وهم الصين والهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية والسعودية وجنوب أفريقيا والأرجنتين والبرازيل وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وروسيا وتركيا والولايات المتحدة وكندا والمكسيك وأستراليا ومصر الرئيس الحالى للاتحاد الأفريقي.

كلمات دلالية