لليوم الخامس على التوالي..

بالصور والفيديو - "أمد" يتابع الاحتجاجات الشعبية الفلسطينية في مخيمات لبنان

20:00 2019-07-19

أمد/ بيروت: خرجت في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، مظاهرات شعبية من اللاجئين الفلسطينيين تحت عنوان "جمعة الغضب"، رفضاً لقرار وزير العمل اللبناني بحق العمال الفلسطينيين، في مخيم عين الحلوة الأكثر اكتظاظاً باللاجئين في لبنان.
ولم يشهد المخيم مثل هذه التظاهرات الجامعة منذ سنوات؛ نتيجة الانقسامات الداخلية فيه.


وفي سياق أخر، أكّدت مصادر حركة فتح، لصحيفة "الجمهورية اللبنانية"، أنّ السلطة الوطنية في رام الله، اعطت توجيهاتها بمنع اي تحرّك اعتراضي على قرار وزارة العمل اللبنانية خارج المخيمات الفلسطينية، على ان تُقتصر في داخلها على التعبير السلمي ومنع خرق الاطارات.


 وكشفت المصادر، أنّ فتح تواصلت مع الأجهزة الأمنية اللبنانية للتأكيد أنّها ليست الجهة الداعية إلى الاعتصام أمام جامع الامام علي، في محلة "الطريق الجديدة" في بيروت، بعد صلاة الجمعة، وإن توجيهات الرئيس محمود عباس، أعطيت للتعاون التام مع السلطات الامنية لضبط أي خلل. 
وشددت على أنّ الحوار الرسمي اللبناني ـ الفلسطيني، مستمر لإيجاد حل يرضي جميع الأطراف.


وأطلق نشطاء في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، دعوة لإعلان الجمعة، غضب في مخيماتهم احتجاجاً على ما وصفوه بملاحقة وزارة العمل اللبنانية، للعمالة الفلسطينية.


ولليوم الخامس على التوالي، يعم الاضراب العام والاقفال التام مخيم عين الحلوة استنكارا ورفضاً لقرار وزير العمل اللبناني كميل أبو سليمان، بحق المؤسسات والعمال الفلسطينيين في لبنان، حيث اقفلت المداخل بالإطارات المطاطية المشتعلة، وسط إجراءات أمنية للجيش اللبناني عند حواجزه العسكرية.


يأتي ذلك في الوقت الذي شهدت فيه أسواق المخيمات، اضراباً واغلاقاً للمحال التجارية بعموم المخيمات الفلسطينية.
ودعت لجنة المتابعة الفلسطينية في لبنان، اعتبار يوم الجمعة، "يوم غضب"، داعية اللاجئين الفلسطينيين في كافة المخيمات والتجمعات الفلسطينية إلى الاستمرار بتحركاتهم السلمية المدنية، والحضارية.