السقا يدعو إلى تبني برامج لتشجيع وتنمية المنشات الانتاجية للتخفيف من البطالة

تابعنا على:   14:45 2019-07-23

أمد/ غزة: قال د. لؤي السقا خبير الاقتصاد والعلاقات الدولية، إن تنوع وتعدد المشاريع الانتاجية سوف يعمل علي تقوية تنموية للاقتصاد الوطني، وهو أداة هامة للتخفيف من البطالة من خلال توظيف العمالة، وسوف يرفع من التانج الاجمالي وتقلل من العجز المالي في الموازنات العامة للحكومة من خلال زيادة الايرادات الضريبية، وهذا بالتأكيد سوف يؤدي الي زيادة معدلات الانفاق الحكومي علي العديد من المشاريع، التي تخدم المواطنين في جميع المجالات.

وأضاف السقا: إن "الاهتمام بتشجيع وتنمية المشنأت الانتاجية من خلال تبني رؤيا مستقبلية، واعتماد برامج وسياسات للدعم والتطوير والمساعدة في خلق بيئة انتاجية في مختلف المجالات الاقتصادية، من خلال عملية التنوع الاقتصادي وتقديم التسهيلات، والارشادات وإدخال الزكاء الصناعي في العمليات الانتاجية".

وأشار إلى أهمية بناء واعتماد سياسة صناعية وطنية تعمل علي زيادة قدرة المنشآت الانتاجية الصغيرة، التنافسية والتصديرية والتي تدعم وتحمي الإنتاج الوطني في ظل السياسات الاقتصادية، والعمل على تخفيض الرسوم الجمركية على مدخلات الصناعة في المشروعات الانتاجية الصغيرة.

وأوضح أن أهمية تشجيع الاندماج ورفع الكفاءة الإنتاجية، من خلال الاستفادة من الوفرات الاقتصادية (الموارد البشرية ) ذات الحجم الكبير التي تمكن استغلالها، وفق استراتيجيات تطوير الإنتاج الوطني.