للمرة الأولى تتقدم بشحصية منها...

النهضة ترشح مورو المنادي بـ فك الارتباط" عن الإخوان المسلمين للرئاسة التونسية

تابعنا على:   07:22 2019-08-07

أمد/ تونس – وكالات: قالت حركة النهضة الإسلاموية، يوم الثلاثاء إن نائب رئيس الحركة عبد الفتاح مورو سيترشح لانتخابات الرئاسة المبكرة، التي ستجرى الشهر المقبل ويتوقع أن تشهد تنافسا محتدما.

وقال مصدر بالحركة، إن "مجلس شورى الحركة المنعقد بمدينة الحمامات (شمال شرق)، مساء الثلاثاء، صوّت بالإجماع على ترشيح عبد الفتاح مورو للانتخابات الرئاسية، وذلك باقتراح من رئيس الحركة راشد الغنوشي".

وأشار، المصدر نفسه، إلى أن "اجتماع مجلس شورى الحركة واجتماع مكتبها التنفيذي، انتهى مساء الثلاثاء، باتخاذ قرار نهائي يقضي بترشيح مورو للرئاسية".

وهذه أول مرة تقدم فيها حركة النهضة مرشحا للرئاسة عقب انتفاضة 2011، التي أنهت حكم الرئيس زين العابدين بن علي.

و اعتبر رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، أن تقديم حزبه مرشح للانتخابات الرئاسية أمر طبيعي، قائلا: "الأحزاب السياسية تتنافس في الانتخابات الرئاسية والتشريعية وكل الانتخابات".

وأضاف الغنوشي في تصريح لـ "إذاعة شمس آف آم" التونسية عقب انعقاد مجلس شورى الحركة أن مرشحهم للرئاسة عبد الفتاح مورو أهل للثقة وسيعملون من أجل مروره إلى الدور الثاني.

وسينافس مورو رئيس الوزراء يوسف الشاهد، وعددا من الوجوه البارزة الأخرى التي أعلنت ترشحها من بينها مهدي جمعة رئيس الوزراء السابق والمنصف المرزوقي الرئيس السابق.

وكان من المقرر إجراء الانتخابات في نوفمبر تشرين الثاني المقبل لكن وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي الشهر الماضي عجلت بإجراء انتخابات الرئاسة لتكون في 15 من سبتمبر أيلول المقبل.

ومورو (71 عاما) محام ويشغل حاليا منصب رئيس البرلمان بالنيابة، ويعد من أكثر الوجوه انفتاحا في حركة النهضة.

ولطالما وجه مورو انتقادات لحزبه، وطالب بإصلاحات داخلية لكي تكون النهضة قريبة للتونسيين، وللنأي بنفسها عن جماعة الإخوان المسلمين.

لكن منتقدين يقولون إن مورو له مواقف متناقضة بخصوص دور الإسلام في المجتمع.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تونس تقديم موعد إجراء الانتخابات الرئاسية لتصبح الخامس عشر من سبتمبر المقبل، بدلا من موعد نوفمبر/ تشرين الثاني المحدد سلفا للانتخابات التشريعية كذلك، وذلك بعد وفاة السبسي، الشهر الماضي.

وكان السبسي قد وقع، في الخامس من يوليو/ تموز الماضي، عقب خروجه من المستشفى، أمرا رئاسيا يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات التشريعية والرئاسية لعام 2019.

 

اخر الأخبار