غضب في أوساط كرة القدم الأوروبية بسبب دبابة الملعب

تابعنا على:   19:22 2019-08-27

أمد/ في واقعة أثارت الجدل والغضب في أوساط كرة القدم الأوروبية، وضع مشجعو ريد ستار بلجراد الصربي دبابة عسكرية خارج ملعب الفريق، قبل مباراة مع الضيف السويسري يونج بويز، الثلاثاء، في إياب الدور الفاصل المؤهل إلى دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا.

ووفقًا لشبكة "سكاى نيوز" أن الدبابة "تي 55" التي تم تجديدها بعد شرائها من مستودع للجيش، وضعت خارج الملعب كوسيلة "جذب" وفقًا للنادي الصربي، الذي تعادل ذهابًا خارج ملعبه 2-2 مع يونج بويز.

لكن الخطوة لم تلق استحسانًا كل المشجعين وقوبلت بإدانة صارمة من الجارة كرواتيا، التي رأت فيها رمزًا للهجوم الذي شنته القوات الصربية على مدينة فوكوفار في بداية حرب التسعينيات.

انتقد مقال نشرته صحيفة "سبورتسكي نوفوستي" الرياضية الكرواتية "الاستفزاز المَرَضي من بلجراد"، ورأت الصحيفة أن المشجعين الصرب "يريدون اللعب في دوري الأبطال وهم يحتفلون بأحد أسوأ الجرائم".

كما اتهم موقع "إيندكس إتش آر"، ريد ستار بعرض "دبابة فوكوفار أمام ملعبه"، رغم أن النادي ومشجعيه لم يلمحوا بأي شكل من أشكال إلى ما تحدث عنه الموقع أو الصحيفة الكرواتية.

في موقعهم الرسمي، قال المشجعون إن الدبابة تهدف إلى تمثيل "آلة" النادي، وكنية مشجعيه المعروفين باسم الجيش الشمالي.

يأتي الخلاف وسط توترات بعد أن تعرضت حانة مملوكة من صرب في منطقة كنين الكرواتية لهجوم من رجال ملثمين، حين كان المشجعون يشاهدون المباراة الأولى بين ريد ستار ويونج بويز الأسبوع الماضي.

ولا تزال العلاقة بين الكروات والأقلية الصربية في كنين متوترة، بعد حوالى 25 عامًا من نهاية حرب الاستقلال (1991-1995)، التي فصلت كرواتيا عن صربيا وبقية يوغوسلافيا في ذلك الوقت.

خلال الحروب اليوغوسلافية في التسعينيات، انضم العديد من مشجعي ريد ستار ومنافسه الرئيسي بارتيزان، إلى الجماعات العسكرية الصربية المتطرفة، ولا يزال مشجعو الناديين يشتهرون بالهتافات القومية المتطرفة وعنف مثيري الشغب "هوليجانز".

كلمات دلالية

اخر الأخبار