صفقة أسلحة إسرائيلية مع الهند قبل الانتخابات بأيام

تابعنا على:   12:13 2019-08-29

أمد/ تل أبيب: من المتوقع أن يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الهند في 9 أيلول/سبتمبر، أي ما قبل 8 أيام من الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 17 أيلول/سبتمبر.

وأفادت قناة "كان" العبرية، بأنه سيتم خلال الزيارة إبرام صفقتين تشتري الهند بموجبهما من إسرائيل طائرات مزودة بمنظومة الإنذار المبكر "فالكون"، وصواريخ جو- جو من طراز "بيتون".

كما سيتم توقيع عدد من اتفاقيات المياه والزراعة وإعادة التدوير. وقد يناقش الاثنان إمكانية عقد صفقة بشأن شراء الهند صواريخ "سبايك" الإسرائيلية المضادة للدبابات، التي تبلغ قيمتها نصف مليار دولار.

وتساءل الإعلام الهندي في خلفية الزيارة، عما إذا كان رئيس الوزراء نتنياهو سيتناول أمر قرار الهند ضم كشمير، وكيف؟، في حين ان العلاقات بين إسرائيل والهند توترت منذ انتخاب رئيس الوزراء ناريندرا مودي في عام 2014، وقبل عامين، كان مودي أول رئيس وزراء هندي يزور إسرائيل، وتظهر أرقام معهد التصدير أنه منذ يناير 2018، ارتفعت الصادرات الإسرائيلية إلى الهند بنسبة 24%.

وتأتي صفقة الأسلحة وسط توترات متنامية بين الهند وباكستان حول إقليم كشمير.

يشار إلى أن نتنياهو زار الهند آخر مرة في كانون الثاني/يناير 2018، وقال حينها "أنا في زيارة تاريخية إلى الهند، نحن نعزز العلاقة بين إسرائيل وهذه القوة العالمية المهمة".