تقرير الاستيطان الاسبوعي من 24/8/219-30/8/219

تابعنا على:   10:05 2019-08-31

إعداد : مديحه الأعرج

أمد / الاستيطان في محيط القدس المحتلة وصل مستويات قياسية في عهد الادارة الأميركية الجديدة تواصل سلطات الاحتلال الاسرائيلي مخططاتها الاستيطانية بوتيرة متصاعدة . ففي الاسبوع الفائت أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عن إقامة حي استيطاني جديد في مستوطنة " دوليف " وسط الضفة الغربية المحتلة ، وقال نتنياهو إنه أصدر تعليماته إلى مدير عام مكتبه بغية تقديم خطة للمصادقة عليها في جلسة لجنة التنظيم والبناء القريبة ، وتقضي إقامة حي استيطاني جديد في ‍ال‍مستوطنة ‍المذكورة، حيث سيضم الحي الاستيطاني 300 وحدة سكنية جديدة . وقال رئيس حكومة الاحتلال: "نعمق جذورنا ونضرب أعداءنا. سنواصل تعزيز وتطوير الاستيطان".

وسبق تعليمات نتنياهو ببناء ‍ال‍حي ا‍لا‍ستيطاني ‍ال‍جديد، ‍مصادقة ما يسنى ‍"مجلس التخطيط الأعلى" التابع لـلإدارة المدنية  للاحتلال خلال شهر آب/أغسطس الجاري، على إيداع مخطط لبناء 200 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة "ميتساد"، وعلى سريان مخطط لبناء 100 وحدة سكنية في مستوطنة "إيبي هناحال". وتقع المستوطنتان في شرقي الكتلة الاستيطانية "غوش عتصيون" في منطقة بيت لحم. كذلك صادق "مجلس التخطيط الأعلى" على شرعنة بناء لمؤسسة عامة في مستوطنة "غفاعوت"، وعلى شق شارع لمبان تخطط سلطات الاحتلال لبنائها في هذه المستوطنة.

وفي ما يسمى اللواء الاوسط في اسرائيل وامتداداته ‍الاستيطانية ‍في الضفة الغربية قررت اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء ايداع مخطط هيكلي لمستوطنة موديعين التي تمتد داخل الضفة الغربية وتصل حدود بلدة بيت سيرا في محافظة رام الله يتضمن بناء 43 الف وحدة سكنية وذلك في إطار  سياسة طويلة المدى للمستوطنة التي تمتد على مساحة 50 الف دونم . ويهدف المخطط زيادة سكان موديعين ، التي بنيت قبل عشرين عاما  الى نحو ربع مليون مستوطن وتضم الان 23 الف وحدة سكنية ويقطنها الان نحو 89 الف مستوطن . ووفقا للمخطط الجديد ، الذي اعدته بلدية المستوطنة مع وزارات حكومية ومؤسسات وجمعيات استيطانية فإن عدد سكان المستوطنة سوف يتضاعف عدة مرات . ويشتمل المخطط الى جانب الوحدات السكنية بناء مركز تجاري ضخم ومركز طبي ومركز اكاديمي وسكة حديد وتحسين الشبكة الداخلية لطرق المستوطنة وشوارعها . وكانت  اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في اللواء الاوسط التابع لما تسمى ادارة التخطيط الاسرائيلية قد صادقت قبل ثلاثة أعوام  على مخطط بناء 4200 وحدة استيطانية جديدة في موديعين 1050 وحدة استيطانية منها صغيرة ومعدة للأزواج الشابة ومناطق تجارية وصناعية بمساحة 23 الف متر مربع، على مساحدة 1140 دونم الى الغرب من طريق رقم 3.

وفي الاغوار الفلطينية ‍شرع مستوطنون بإقامة بؤرة استيطانية جديدة على الأراضي المهددة بالمصادرة من سلطات الاحتلال في منطقة الفارسية بالأغوار الشمالية.‍وتقع البؤرة الاستيطانية الجديدة على التلة المقابلة لمستوطنة " ميخولا " من الجهة الجنوبية وإلى الشرق من مستوطنة "سلعيت" وإلى الشمال من تجمع الفارسية السكاني ، حيث رفع المستوطنون العلم الإسرائيلي على سارية وضعوها في البؤرة الاستيطانية التي قد تشكل حلقة وصل بين مستوطنتي "ميخولا" و"سلعيت" تمهيداً لتشكيل المستوطنتين والبؤرة مستوطنة تعتبر من أضخم المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية في منطقة الأغوار الشمالية.

فيما‍ أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي  الاستيلاء على مساحات واسع‍ة‍ من أراضي قرية ديراستيا غرب سلفيت ، وقرية كفر لاقف شرق قلقيلية ، لبناء وحدات استيطانية ، حيث قررت سلطات الاحتلال  بناء 120 وحدة استيطانية في حوض رقم "19" في موقع خلة حفنة التابعة لأراضي ديراستيا، وحوض رقم "4" من موقع قطاين الغارة من أراضي قرية كفر لاقف، وأمهلت أصحاب الأراضي المستولى عليها فترة اعتراض لمدة 60 يوما.‍ ويتبع قسم من تلك‍ الأراضي لخزينة الدولة،‍فيما تعتبر غيرها‍ ملكيات خاصة تعود لـ17 مزارعًا من القريتين. وبسعىالاحتلال لتحويل الأراضي من أحراش ومحمية طبيعية لصالح بناء وحدات استيطانية جديدة في المنطقة . 

وفي محافظة بيت لحم جرفت آليات الاحتلال الإسرائيلي أراضي في منطقة المخرور شمال غرب بيت جالا لشق نفق تحت الأرض على غرار آخر يوصل بين القدس ومجمع مستوطنة "غوش عصيون " بمسافة تصل قرابة الكيلو متر ، وذلك في إطار توسيع الشارع الالتفافي رقم "60". علما ‍بأن أعمال التجريف ستسلب العشرات من الدونمات من أراضي المواطنين في بيت جالا ، وذلك في ظل الهجمة الاستيطانية الشرسة التي تتعرض لها المنطقة

اخر الأخبار