بعد تنصل السفارة الأمريكية منها...العراق يجمّد نشاط قناة "الحرة" أثر تقريرها عن "الفساد"

تابعنا على:   15:45 2019-09-02

أمد/ بغداد: أعلنت هيئة الإعلام والاتصالات في العراق يوم الاثنين، إيقاف عمل مكاتب قناة "الحرة" الأمريكية لثلاثة أشهر على خلفية تحقيق بثته عن "الفساد في المؤسسة الدينية" العراقية.

وأصدرت الهيئة بيانا علّقت فيه ترخيص عمل مكاتب القناة لمدة ثلاثة أشهر وجمدت أنشطتها لحين "إعادة تصويب موقفها".

وطالبت الهيئة بـ"بث اعتذار رسمي من مكتب ادارة القناة في العراق لما تسببه البرنامج الذي بثته من ازدراء وإساءة لرموز وشخصيات المؤسسات الدينية".

ودعت الهيئة القناة إلى "الالتزام بلائحة قواعد البث الإعلامي وعدم تجاوز مواده في تقاريرها المعدة عن الشأن العراقي".

وكانت السفارة الأمريكية في بغداد علقت يوم الأحد، على محتوى قناة "الحرة" التي تبث للعراق تحت مسمى "الحرة عراق"، وذلك بعد يوم من بث تحقيق يتحدث عن "الفساد في المؤسسات الدينية العراقية"، بحسب قناة "روسيا اليوم".

وأوضح بيان للسفارة، أن وزارة الخارجية الأمريكية لا تملك سلطة رقابية على محتوى قناة "الحرة" التي تتناول بشفافية وحيادية القضايا الهامة في المنطقة والسياسات الأمريكية، مع الحرص على عرض جميع وجهات النظر بشأن القضايا التي تهم المتابعين.

وأضافت السفارة، أن وزارة الخارجية والسفارات الأمريكية حول العالم لا تملك سلطة رقابية على محتوى البرامج في "الحرة"، مؤكدة أن "للحكومة العراقية حق الرد ومساءلة القناة على أي تقرير ترى أنه تضمن معلومات غير دقيقة أو بعيدة عن المهنية، أو تتعارض مع السياسات الأمريكية".

جدير بالذكر أن قناة الحرة بثت أمس، السبت، ضمن برنامج "الحرة تتحرى"، تحقيقا عن الفساد في المؤسسات الدينية في العراق، حمل عنوان "أقانيم الفساد المقدس في العراق".

وبعد التغييرات التي أجريت في "الحرة" قبل عام تقريبا، تثير القناة الأمريكية الجدل في الأوساط الحكومية العراقية وتحديدا الشيعية، التي تعتبر أن محتواها "يستهدف الحشد الشعبي والأحزاب الشيعية".

كلمات دلالية

اخر الأخبار