حمدوك: تفاهمات مع واشنطن لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب

تابعنا على:   20:07 2019-09-03

أمد/ الخرطوم:أعلن رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك،يوم  الثلاثاء، إجراء تفاهمات مع واشنطن؛ لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، لافتًا إلى إحراز تقدم كبير في سبيل ذلك.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، عقده مع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، بالعاصمة الخرطوم.

وقال حمدوك: ”حدثت تفاهمات كبيرة مع الإدارة الأمريكية حول رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وأحرزنا تقدمًا كبيرًا في ذلك“.
وتابع: ”ناقشت مع وزير الخارجية الألماني تحديات الفترة الانتقالية في السودان“.
بدوره، قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إن بلاده ”ستتطرق إلى موضوع رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستنعقد الشهر الجاري“.
وأضاف: ”سندعو الجميع لدعم الحكومة السودانية لإنجاز التطور الاقتصادي، وشكلنا مجموعة أصدقاء السودان لدعمه في الفترة الانتقالية“.
وأوضح أن الشرط الأساسي للتطور الاقتصادي في السودان أن ”تعمل الحكومة على إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب“.
وتابع: ”نبحث كيفية الدعم المالي للسودان، وسنطرح التعاون في المجال التنموي مع البرلمان الألماني“.

وأكد أن ”بلاده ستبدأ في دعم السودان بــ 5 ملايين يورو، ليرتفع المبلغ إلى 15 مليون يورو سنويًا“.

ووصل وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إلى العاصمة الخرطوم، في وقت سابق الثلاثاء، برفقة وفد يضم 30 مسؤولًا، لتعزيز علاقات التعاون الثنائي بين السودان وألمانيا.

وفي 8 أغسطس/آب الماضي، قال وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية ديفيد هيل: إن واشنطن ”ترهن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بالتحول إلى حكومة مدنية، والاستجابة للشواغل الأمريكية المتعلقة بمكافحة الإرهاب“.

.

اخر الأخبار