محدث - ترامب يؤكد استقالة غرينبلات من مهامه ونتنياهو: "شكرا جيسون"

تابعنا على:   18:41 2019-09-05

أمد/ واشنطن: أعلن البيت الأبيض، يوم الخميس، استقالة مبعوث الرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات.

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر : "بعد حوالي ثلاثة أعوام له مع إدارتي، سيغادر جيسون غرينبلات منصبه للعمل في القطاع الخاص. لقد كان صديقا مخلصا وعظيما ومحاميا رائعا".

 

وقال مسؤول في الإدارة الأميركية، إن المبعوث الخاص بشؤون إيران براين هوك، وأفي بركوفتز مساعد مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر، سيلعبان دورا أكبر في فريق السلام في الشرق الأوسط.

وأعلنت وسائل إعلام أميركية في وقت سابق أن غرينبلات، مهندس خطة السلام التي يرتقب أن تعلنها إداة ترامب، سيغادر منصبه خلال الأسابيع المقبلة ليعود إلى نيوجيرزي حيث تقيم زوجته وأبناؤهما الستة.

وأشار مسؤول إلى أن الاستقالة تمت مناقشتها في نهاية عام 2018، وأن الإدارة بدأت خطوات انتقال الإشراف على عملية السلام.

وأعلن البيت الأبيض أن خطة السلام اكتملت وسوف يتم الإعلان عنها قريبا.

وفي أول رد رسمي إسرائيلي، علق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، يوم الخميس، على استقالة المبعوث الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات من منصبه.

وقال نتنياهو في تصريح نقلتها القناة 12 العبرية،"أود أن أشكر جيسون غرينبلات على عمله المتفاني من أجل الأمن والسلام، ولأنه لم يتردد للحظة في قول الحقيقة عن إسرائيل أمام كل منتقديها، شكرا جيسون".

وتعتبر استقالة غرينبلات مفاجئة، إذ تأتي قبيل الموعد المرتقب لإعلان الإدارة الأميركية عن الشق السياسي لصفقة القرن، الذي سيتم بعد الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 17 سبتمبر الجاري.

يشار إلى أن غرينبلات يعتبر أحد أبرز الأشخاص الذين عملوا ضمن فريق مصغّر على صياغة خطة الإدارة الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية والمعروفة إعلاميًا بـ"صفقة ترامب".

اخر الأخبار