خضوري تفتتح وحدة تقنية للتحقيق الجنائي الرقمي ومكافحة الجرائم الالكترونية

تابعنا على:   12:39 2019-09-22

أمد/ طولكرم: أفتتحت جامعة فلسطين التقنية – خضوري ، مختبر الجرائم الالكترونية ، الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى مؤسسات الوطن ، والذي يضم أحدث الاجهزة والتقنيات والبرامج العالمية المتخصصة في مجال مكافحة الجرائم الإلكترونية القادرة على التحليل وكشف الجريمة، وذلك بحضور رئيس الجامعة أ.د. نور الدين ابو الرب ، ومساعده لشؤون التعاون الدولي  د. ضرار عليان وعميد كلية العلوم التطبيقية،  رئيس قسم الحوسبة التطبيقية في الجامعة د.ايمان دراغمة ، وشركاء الجامعة  من جامعة ميدل سيكس في لندن وكادر الجامعة المختص من قسمي الحوسبة التطبيقية وهندسة الحاسوب، وطلبة الجامعة من القسمين.

وأوضحت د. ايمان دراغمة أن انشاء المختبر جاء في سياق المشروع  المنفذ ضمن برنامج ايراسموس بلس بالشراكة مع عدد من الجامعات العربية والفلسطينية والاوروبية، وتماشيا مع احتياجات العصر التكنولوجية في مجال امن المعلومات وتوظيف الاستخدام الامثل للتكنولوجيا والتقنية الحديثة في التحقيق الجنائي الرقمي و مكافحة الجرائم الالكترونية وظواهر السرقة الالكترونية و الابتزاز الالكتروني و التنمر في ظل الأستخدام الخاطئ للسوشال ميديا. 

واضافت د. دراغمة أن الجامعة تسعى ومن خلال هذا المختبر الى إفادة  المؤسسات الامنية الفلسطينية من خلال تدريب الجهات المختصة فيها، وتاهيل جيل من المختصين للعمل في مجال أمن المعلومات.

وشكر أ.د أبو الرب الاتحاد الأوروبي على الدعم المقدم بإنشاء هذا المختبر وتجهيزه بالتقنيات العالية المستخدمة دوليا في الحوسبة الجنائية، بالإضافة إلى تأهيل الكادر الذي سيدرب في هذا المختبر في بريطانيا ايرلندا وإيطاليا، حيث تلقى تدريبات عدة في مجال الأمان والحماية الإلكترونية، مؤكدا أن هذا المشروع يعد إنجازا كبيرا يعود بالنفع على الجامعة وطلبتها  وعلى كل المؤسسات الشريكة من جامعات ومؤسسات أمنية والمؤسسات ذات العلاقة، وبالتالي على المجتمع الفلسطيني.

بدوره بين جورج ديفالوس من جامعة ميدلسكس لندن أن أهمية المشروع تكمن في كونه الاول من نوعه في فلسطين ويعطي الفرصة التقنية للجامعة من خلال تاسيس معدات تقنية عالية وتدريب الطاقم التدريسي والطلبة وصقل مهاراتهم التقنية، ليتسنى لهم المشاركة في ورش العمل الأوروبية والعالمية وخدمة المجتمع المحلي فيمايتعلق بامن المعلومات والجرائم الالكترونية.

 يذكر أن المختبر مزود ب ٢٠ محطة عمل باحدث الموصفات و على toolkit blockers الخاصة بقراءة المعلومات الرقمية بالإضافة الى انه مزود باداة الحوسبة الجنائية FTK   وهي عبارة عن وسيلة تنشئ صور جنائية عن دليل رقمي وتقدم نتائج عالية الدقة حيث انها تجمع وتحلل الادلة وتخترق كلمات المرور وتستعيد البيانات المحذوفة وتعد التقارير اللازمة من اي مواقع افتراضية مثل اقراص الحاسوب الصلبة ومجلدات المشاركة وغيرها.

اخر الأخبار