سلطة البيئة تشارك في برنامج تدريب دولي لتبادل الخبرات بين نقاط الاتصال لاتفاقية فينا لحماية الأوزون

تابعنا على:   10:16 2019-09-24

أمد/ بيروت: شاركت سلطة جودة البيئة في برنامج تدريب دولي عقد في العاصمة اللبنانية بيروت، لتبادل الخبرات والتحديات واليات العمل المتبعة بين ممثلي نقاط الاتصال الوطنية لاتفاقية فينا لحماية طبقة الأوزون وبروتوكول مونتريال حول المواد المستنفذة لطبقة الأوزون، بهدف بناء القدرات وتعزيز التعاون والتواصل بينهم في منطقة غرب آسيا.

ويأتي البرنامج الدولي ضمن إطار خطة عمل برنامج المساعدة على الامتثال لتنفيذ بروتوكول مونتريال في غرب اسيا ويهدف لرفع الكفاءة وتلبية متطلبات الأداء وفق متطلبات المرحلة ودخول تعديل كيغالي حيز التنفيذ.

وأكد ممثل سلطة جودة البيئة التي تمثل نقطة الاتصال الوطنية للاتفاقية د. أيمن أبو ظاهر، على أن دولة فلسطين التي وقعت على الاتفاقية، تعمل على البدء في حصر المواد المستنفذة للطبقة والاتجاة نحو المصادقة على تعديلات بروتوكول مونتريال للبدء في برنامج الامتثال بناءا على الالتزامات والحقوق الخاصة بالاتفاقية والبروتوكول.

وضمن لقاء الأطراف من أجل تبادل الخبرات بين دول الشبكه تم تقديم ما يتوفر لدول غرب اسيا من تجارب بخصوص التخلص التدريجي من مركبات الهيدروكلور فلورو كاربون والرغويات والايروسولات والبدائل الخاصه بها والصديقه لطبقة الاوزون وذات كفاءة الطاقه تجاوبا مع تعديل كيغالي الأخير.

وأوصى المشاركون في الورشة بإعداد برامج خاصه ببناء القدرات فيما يخص وحدات الاوزون الوطنيه وتفعيل التنسيق بين اعضاء الشبكه تمهيدا لإجتماعات الاطراف القادم في روما.

وفي السياق ذاته، شاركت سلطة جودة البيئة في الاحتفال الذي تنظمة وزارة البيئة اللبنانية باليوم الدولي لحماية طبقة الأوزون ويحمل شعار " 32 عاماً على البروتوكول... الأوزون يتعافى "، وذلك من خلال افتتاح مركز التدريب المهني المتخصّص بالتبريد والتكييف المتطوّر الصديقة لطبقة الأوزون والموفرة للطاقة، بحضور وزير البيئة اللبناني فادي جريصات وممثلين شبكة الاوزون الخاصه بغرب اسيا وبرنامج الامم المتحده للبيئه والصندوق المتعدد الاطراف.

اخر الأخبار