مطالبات بتعزيز الأرصدة الدوائية لمرضى غزة

تابعنا على:   18:41 2019-09-25

أمد/ غزة: طالب الدكتور منير البرش مدير عام الإدارة العامة للصيدلة في وزارة الصحة بغزة، يوم الأربعاء، كافة الجهات المعنية بتعزيز الأرصدة الدوائية لمرضى قطاع غزة، الذين تعصف بهم أزمة غير مسبوقة من نقص الأدوية الأساسية والتخصصية في العديد من الأصناف.

جاء ذلك خلال فعالية نظمتها الادارة العامة للصيدلة وبالتعاون مع كتلة الصيدلي الفلسطيني بمناسبة اليوم العالمي للصيدلي تحت شعار " دواء آمن وفعال للجميع".

وقال البرش إن مشكلة نقص الأدوية المزمن في وزارة الصحة بسبب الحصار الظالم على قطاع غزة بلغ مراحل قاسية، مبينًا بأنه بلغ عدد الأصناف الصفرية في نهاية الشهر المنصرم 262 صنفًا دوائيًا بنسبة 50 % من قائمة الأدوية المتداولة.

وأضاف "إن العجز الدوائي أثر على كافة الخدمات التي تقدمها الوزارة وخاصة خدمة الكلى والغسيل الدموي والسرطان وكذلك خدمة المناعة والأوبئة والامراض الوراثية، كما أن هناك تناقص في أصناف المهمات الطبية الخاصة بخدمة القسطرة القلبية والقلب المفتوح وخدمة الطوارئ والعمليات والعناية الفائقة".

وتحدث عن الاستخدامات غير الرشيدة للادوية في أنحاء واسعة من العالم وفي القطاعين العام والخاص، مشيرًا إلى جهود وزارة الصحة لترشيد استخدام الدواء وخاصة المضادات الحيوية والأدوية المراقبة في القطاع الصحي.

وثمن جهود الصيادلة في كافة مرافق وزارة الصحة والذين مثلوا صمام أمان للمنظومة الصحية بغزة وحمايتها من الانهيار.

واكد على التمسك بالحقوق الوطنية والمهنية والعمل على حمايتها بكل الوسائل النقابية والقانونية المكفولة، والتأكيد على وحدة عمل الوزارة والعمل النقابي لتوحيد كافة الجهود الصيدلانية في فلسطين.

كلمات دلالية

اخر الأخبار