وزارة الزراعة بغزة تعلن عن بدء موسم قطف الزيتون الإثنين

تابعنا على:   14:10 2019-10-13

أمد/ غزة: أعلنت وزارة الزراعة بغزة، عن بدء موسم قطف الزيتون وتشغيل المعاصر يوم الإثنين، عبر إقامة عرس وطني كبير على أرض مخيم العودة شمال قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الوزارة أدهم البسيوني خلال لقاء صحفي، إن هدف وزارة الزراعة تأخير موعد القطف لتحقيق كمية إنتاج أفضل وجودة أعلى من الزيت بناءً على دراسات علمية مؤكدة.

وأضاف البسيوني، أن المساحات المزرعة بالزيتون والمنتجة في قطاع غزة تقدر بحوالي 32 ألف دونم وإجمالي المساحة حوالي 39 ألف دونم.

وأوضح أن التوقعات الإنتاجية لهذا العام تقدر بحوالي 30 ألف طن تقريبا منها 6000 طن للتخليل و24000 طن لإنتاج الزيت بمعدل إنتاج للزيت 4 آلاف طن تقريباً.

وأشار إلى أن الانتاج يغطي نسبة كبيرة من احتياجات قطاع غزة من الزيت والزيتون وتعتبر هذه النسبة جيدة مقارنة بالسنوات السابقة.

وذكر البسيوني أن وزارة الزراعة قامت خلال الفترة الماضية بجولات مكثفة على المزارعين وأصحاب المعاصر لتقديم الخدمات والإرشادات الفنية اللازمة والتي تضمن الحفاظ على المنتج المحلي الفلسطيني.

وطالب المزارعين وأصحاب المعاصر إلى إتباع الارشادات الفنية الصادرة عن الوزارة بخصوص آليات القطف والنقل والعصر للحصول على أعلى انتاج وأفضل جودة زيت.

ودعا البسيوني المزارعين والمؤسسات المختصة بالعمل الزراعي لحضور افتتاح موسم الزيتون لهذا العام، والذي سينظم غدا الاثنين الساعة العاشرة صباحا في مخيم العودة شمال قطاع غزة.

اخر الأخبار