محدث - فور انتهاء لقاء بـ"بومبيو"..نتنياهو: رغم مشاكل المنطقة فالعلاقات الأمريكية الإسرائيلية راسخة

تابعنا على:   11:27 2019-10-18

أمد/ تل أبيب: وصل وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إلى إسرائيل للقاء رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو.

وأشارت صحيفة "معاريف" العبرية، إلى أنّ اللقاء انتهي بين بومبيو وتنياهو بعد ساعتين، حيثُ قال نتنياهو: "لقد أجرينا مناقشة مهمة حول ما يحدث في المنطقة والتحديات التي نواجهها، الشرق الأوسط مليء بالمشاكل لكن هناك شيء واحد ثابت هو العلاقات الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

وذكر بومبيو الذي وصل ليل الخميس/ الجمعة مطار بن غوريون في تل أبيب، حيث كان في استقباله السفير الأمريكي لدى الدولة العبرية ديفيد فريدمان، ذكر على حسابه في "تويتر": "من الجيد أن أزور إسرائيل اليوم وأتطلع إلى اللقاء وبحث طيف من المسائل المهمة، بما فيها التطورات والتحديات الإقليمية وأمن أقرب حليف وشريك لأمريكا".

وأكدت الخارجية الأمريكية في بيان لها أن بومبيو سيبحث صباح يوم الجمعة مع نتنياهو "التطورات في سوريا والحاجة المستمرة إلى مواجهة السلوك المزعزع للاستقرار للنظام الإيراني في المنطقة".

ومن المقرر أن يتوجه بومبيو في وقت لاحق من يوم الجمعة إلى بروكسل لعقد اجتماع مع الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ.

وانتقد وزير الخارجية الأمريكي عبر "تويتر"، لدى وصوله تل أبيب، الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015، مشيرا إلى أن الحظر الأممي للتسليح المفروض على الجمهورية الإسلامية سينقضي في غضون عام واحد بفضل هذه الصفقة.

وحذر بومبيو من أن ذلك سيتيح لدول مثل روسيا والصين بيع أسلحة متطورة إلى إيران، كما سيصبح بإمكان طهران بيع أسلحة إلى أي طرف دون قيود.

وقال الوزير الأمريكي: "سيسفر ذلك عن سباق تسلح جديد في الشرق الأوسط. وإذا كنت قلقا بشأن سلوك إيران الحالي، فلتتخيل ماذا ستفعله إيران مع صواريخ وطائرات مسيرة ودبابات ومقاتلات متطورة. يتعين على مجلس الأمن تجديد حظر التسليح".

اخر الأخبار