بالصور: في الجمعة الـ 79 لمسيرات كسر الحصار: إصابة (97) مواطناً منهم (45) طفلاً وامرأتان

تابعنا على:   21:49 2019-10-18

أمد/ غزة: أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي، (97) مدنيًّا فلسطينيًّا منهم (45) طفلاً، وامرأتان، يوم الجمعة في قمعها للمشاركين في الجمعة الـ 79 لمسيرات كسر الحصار شرق قطاع غزة.

وشهد هذا الأسبوع، ارتفاعًا في أعداد المصابين عمومًا والأطفال خصوصًا مقارنة بالأسبوع الماضي، مع استمرار قوات الاحتلال في استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين؛ إذ أصيب شاب بجروح خطيرة، و(35) شخصًا بأعيرة نارية وشظايا، إلى جانب العديد من الإصابات الأخرى المباشرة في الجزء العلوي من الجسم بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز.

وانطلقت التظاهرات اليوم تحت اسم جمعة "لا للتطبيع" بمشاركة مئات المواطنين في كل مخيم، مع استمرار الطابع السلمي، وتراجع نسبي في أعداد المشاركين.

وبدأ المواطنون بالتوافد إلى مخيمات كسر الحصار الخمسة المقامة شرق القطاع، حوالي الساعة 3:00 مساء، وتواصلت الفعاليات إلى حوالي الساعة 7:00 مساءً، وتضمنت كلمات وعروضًا داخل ساحات المخيمات، وتظاهر المئات مقابل كل مخيم على مسافات تبدأ من قرب الشريط الحدودي الفاصل بين القطاع وإسرائيل، وحتى مئات الأمتار بعيدًا عنه.

تخلل ذلك محاولات من بعض المشاركين إلقاء الحجارة، والزجاجات الحارقة، والمفرقعات الصوتية تجاه قوات الاحتلال التي استخدمت القوة المفرطة ضد تلك التجمعات.

ووفق توثيق المركز، ترتفع حصيلة الضحايا في المسيرة منذ انطلاقتها في 30 مارس 2018 إلى (214) قتيلا منهم (46) طفلاً، وامرأتان، و(9) من ذوي الإعاقة، و(4) مسعفين، وصحفيان. أما الإصابات فارتفعت إلى (14355) مصابًا، منهم (3549) طفلاً، و(382) امرأة، و(245) مسعفًا و(215) صحفيًّا، علمًا أن بعضهم أصيب عدة مرات.

وكانت تفاصيل الأحداث لهذا اليوم على النحو الآتي:

* محافظة الشمال: أسفرت اعتداءات قوات الاحتلال على المتظاهرين عن إصابة (23) مواطناً، بينهم (16) طفلا، بجراح. أصيب (6) أشخاص بالأعيرة النارية وشظاياها، وأصيب (13) بأعيرة معدنية و(5) بقنابل غاز مباشرة.

* محافظة غزة: أسفرت اعتداءات قوات الاحتلال على المتظاهرين عن إصابة (23) مواطنًا منهم (10) أطفال. أصيب (7) أشخاص منهم بأعيرة نارية وشظاياها، و(11) بالأعيرة المعدنية و(5) بقنابل غاز مباشرة.

* المحافظة الوسطى: أسفر إطلاق النار وقنابل الغاز من قبل قوات الاحتلال تجاه المتظاهرين عن إصابة (21) مدنيا منهم (7) أطفال، وامرأتان. أصيب (10) أشخاص بأعيرة نارية و(10) بقنابل غاز مباشرة وشخص واحد بعيار مطاطي.

 * محافظة خانيونس: أسفر إطلاق الاحتلال الأعيرة النارية، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز تجاه المتظاهرين عن إصابة (5) مواطنين، أحدهم طفل، حولوا للمستشفيات. بين المصابين مواطن أصيب بشظايا عيار ناري، و(4) بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل غاز ارتطمت بأجسادهم. كما أصيب عدد من المواطنين بأعيرة مطاطية سطحية وحالات اختناق وتلقوا علاجا ميدانيًّا. علمًا أن بعض المتظاهرين أشعلوا إطارات سيارات تالفة قبالة الشريط الحدودي.

*محافظة رفح: أسفر إطلاق النار وقنابل الغاز المباشر باتجاه المتظاهرين السلميين عن إصابة (25) مواطنًا، منهم (11) طفلا وشاب بجروح خطيرة. أصيب (11) شخصًا بأعيرة نارية وشظاياها، و(13) بأعيرة مطاطية، و(1) بقنبلة غاز مباشرة. والمصاب بجروح خطيرة هو: إياد إبراهيم حسين زنون، 24 عامًا، وأصيب بعيار ناري في الظهر.

 

البوم الصور

اخر الأخبار