الأهازيج سلاح المتظاهرين

محدث - عشرات القتلى في بغداد وكربلاء برصاص قوات الأمن..#العراق_ينتفض

تابعنا على:   06:44 2019-10-29

أمد/ بغداد – وكالات: نقلت رويترز عن مصادر طبية وأمنية مقتل 13 على الأقل وإصابة 865 أثناء الليل، بعدما فتحت الشرطة العراقية النار على المحتجين في محافظة كربلاء العراقية .

وشهدت المحافظة عنفاً دامياً  ليل الاثنين الثلاثاء.

واتهم المتظاهرون قوات أمنية خاصة (قوات سوات التابعة لوزراة الداخلية) باستخدام العنف المفرط وإطلاق الرصاص الحي لتفريقهم، لا بل ارتكاب مجزرة في المدينة فجر اليوم.

و أظهرت فيديوهات نشرها متظاهرون من المدينة، إحدى سيارات الأمن تدهس محتجين.

كما أظهرت فيديوهات أخرى محتجين يركضون هرباً من الرصاص الحي الذي أطلق باتجاههم.

من جهتها، أكدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان حصول حالات اختناق وسط مدينة كربلاء بسبب الغازات التي أطلقتها القوات الأمنية

كما أشارت إلى أن عدة عائلات لم تتمكن والكثير من الوصول إلى المستشفيات، بسبب خطورة الوضع.

في المقابل، أعلن التلفزيون العراقي، فجر يوم الثلاثاء، أن المتظاهرين يواصلون فعالياتهم في ساحة التحرير وشارع السعدون وساحة الخلاني وشارع أبو نؤاس في العاصمة العراقية، مضيفاً أن الوضع الأمني مستقر.

وكان آلاف العراقيين خرجوا ليل الاثنين-الثلاثاء سيراً وبسياراتهم، مطلقين العنان للأبواق والأناشيد، في كسر لحظر التجول الذي أعلنته السلطات في بغداد، فيما لا يزال متظاهرون يحتشدون في ساحة التحرير، وفق ما أفاد شهود لوكالة فرانس برس.

وكان قائد عمليات بغداد أصدر أمراً بحظر التجول من منتصف الليل إلى السادسة صباح الثلاثاء، وذلك وحتى إشعار آخر، لكن المحتجين في ساحة التحرير بوسط العاصمة رفعوا راية التحدي، مؤكدين أن حظر التجول يوفر غطاء لقوات الأمن كي تخلي الساحة.

وأعلن العراق في وقت سابق أمس حظر التجول في العاصمة بغداد في رابع يوم من الاحتجاجات المناهضة للحكومة، في حين دعا أقوى داعم سابق للحكومة، وزعيم أكبر كتلة نيابية، (مقتدى الصدر) إلى انتخابات مبكرة.

وأكد مصدر طبي عراقي يوم الثلاثاء، أن 16 متظاهرا قتلوا حتى الآن، إثر قنابل الغاز والطلق المطاطي، في ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية.

وأكدت قناة "الغد" ان نحو 18 قتيلا في محاولة فض اعتصام المتظاهرين بكربلاء بحسب مصادر طبية.

وبين المصدر في تصريحات خاصة لوكالة "سبوتنيك" من داخل مستشفى الجملة العصبية، أن المتظاهرين القتلى منهم كان في حالة خطرة جدا عندما وصل إلى المستشفى، بسبب اختراق قنابل الغاز المسيل للدموع لجماجمهم.

وأضاف المصدر الذي تحفظ الكشف عن اسمه، أن المستشفى سجل منذ الساعة الخامسة من عصر يوم الاثنين وحتى المساء، مقتل 16 متظاهراً.

وأفاد شاهد عيان لـ "سبوتنيك"، من داخل المطعم التركي قبالة ساحة التحرير، وجسر الجمهورية المؤدي إلى المنطقة الخضراء، بإن قوات الشغب هي من تلقي قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المتظاهرين متسببة بإصابات كبيرة بينهم.

وأكد الشاهد، أن المتظاهرين يرفضون مغادرة مبنى المطعم التركي "وهي مبنى غير مكتمل وفارغ من عهد النظام السابق" رغم العنف المطبق عليهم للنزول منه.

وفي وقت سابق من يوم الإثنين، كشف عضو مفوضية حقوق الإنسان العراقية، علي البياتي، لسبوتنيك، ارتفاع حصيلة المتظاهرين القتلى إلى 24 قتيلا.

وخرج الآلاف من سكان العاصمة العراقية بغداد، ليلة الثلاثاء، في مسيرات حاشدة كسرا لقرار حظر التجوال الذي أعلنته السلطات.

إن "مسيرات حاشدة تشهدها العاصمة تأييدا للاحتجاجات رغم قرار الحكومة بفرض حظر التجوال من الساعة الثانية عشرة ليلا حتى السادسة صباحا".

وأضاف أن "مسيرات العجلات والمسيرات الراجلة رافقتها احتفالات وأصوات أغان وطنية، ولم تخل من مشاركة العوائل".

وأعلن قائد عمليات بغداد الفريق الركن قيس المحمداوي مساء الاثنين، فرض حظر للتجوال من الساعة 12 ليلا إلى السادسة صباحا، وحتى إشعار آخر.

وتشهد العاصمة العراقية بغداد وعدد من محافظات الوسط والجنوب موجة احتجاجات، يطالب فيها المتظاهرون الحكومة بمحاربة الفساد والفاسدين وتقديمهم للعدالة، وكذلك توفير فرص عمل وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

اخر الأخبار