ياغي: الانتخابات حق للمواطن الفلسطيني وإجراؤها ليس منة من أي طرف

تابعنا على:   21:55 2019-11-03

أمد/ غزة: أكد د. عائد ياغي مسؤول حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية في قطاع غزة،  على أهمية عقد لقاء وطني فلسطيني من أجل التوافق الوطني حول العديد من القضايا المتعلقة بالشأن السياسي العام، وآليات إجراء الانتخابات الفلسطينية. 
و شدد ياغي على أن الأوضاع المتردية تستدعي إيجاد توافق وطني يضع حدا لتلك الأزمات المتفاقمة، لإنهاء الانقسام، وإنجاز المصالحة واستعادة الوحدة الوطنية، مؤكدا على أن حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية ترى في إنهاء الانقسام وإزالة كافة آثاره طريقا ملائما لإجراء الانتخابات.

وبين أن حركة المبادرة الوطنية لا تمانع من إجرائها في حال عدم إنهاء الانقسام على اعتبار أن الانتخابات الشاملة حق ديمقراطي للمواطن لا يجوز الانتقاص منه وليس "منة" من حركة فتح أو من حركة حماس.

وأشار إلى أن حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية وعبر إطلاقها مع قوى فلسطينية أخرى للرؤية الوطنية ومشاركتها في الاجتماعات واللقاءات التشاورية، لاسيما التي جرى عقدها مؤخراً  بحضور لجنة الانتخابات المركزية تحرص حرصا كبيرا على إيجاد مدخل واقعي لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية. 

و أضاف ياغي: إننا وأمام التحديات الخطيرة التي تواجهها قضيتنا الفلسطينية بحاجة ماسة لإتمام وعقد اللقاء الوطني للتشاور، واتخاذ القرارات الوطنية انسجاماً مع تحقيق المصالح الوطنية لشعبنا الفلسطيني، والبناء على كل ما يتم اتخاذه من مواقف ايجابية، وأهمية امتلاك الإرادة السياسية لترجمة ما يتم التوافق عليه، وممارسة الضغط الشعبي لفرض إجراء الانتخابات الفلسطينية في الضفة وغزة والقدس، مؤكداً أنها فرصة لتحدي جيش الاحتلال الذي يحاول منع اجرائها أو عرقلتها وتحديدا في القدس .
و أوضح أننا أمام مهام وطنية وكفاحية لانتزاع حق المشاركة في الانتخابات سواء بالترشح أو بالانتخاب على قاعدة أن هذا حق وطني واستحقاق ديمقراطي، والحقوق ينتزعها أصحابها و لا أحد يهبها لأحد.
و أردف د. ياغي قائلاً: "هناك العديد من القضايا والمسائل التي يجب معالجتها في سياق الاستعداد لإجراء الانتخابات في مقدمتها إصدار المرسوم الرئاسي والقانون الانتخابي، وضمان واحترام إجراءها بطريقة ديمقراطية ونزيهة بما في ذلك احترام نتائجها، وضمان احترام المجتمع الدولي لها، أيضا الأمر يتطلب اقرار ميثاق شرف وطني يقره ويلتزم به الكل الفلسطيني. 
جاء ذلك في المداخلة الرئيسية التي قدمها د. عائد ياغي أثناء اللقاء السياسي الذي نظمته حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية بمحافظة شمال غزة بمقرها بمخيم جباليا بحضور هيئتها التنسيقية وعدد من أعضائها ومنتسبيها.

وأدار اللقاء محمد أبو ركبة منسق الأنشطة الجماهيرية و الشبابية بالمحافظة . يشار الى ان هذا اللقاء هو حلقة في  سلسلة اللقاءات السياسية الشهرية التي تنظمها حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية بشمال غزة، وتزامن هذا اللقاء مع مرور ذكرى تصريح بلفور ومجزرة كفر قاسم و مؤتمر مدريد للسلام .

اخر الأخبار