محتجون يغلقون مدخل "ميناء أم قصر" والأمن العراقي يلاحق مغلقي الطرقات

تابعنا على:   11:54 2019-11-07

أمد/ بغداد: قال مسؤولو ميناء ”أم قصر“ العراقي، يوم الخميس، إن عشرات المحتجين المناهضين للحكومة أغلقوا مدخل الميناء بعد ساعات فقط من استئناف العمليات، في الوقت الذي أصدرت قيادة القوات المسلحة العراقية أوامر باعتقال من يقطعون الطرق، وإحالتهم إلى القضاء. ‎

وتوقف العمل في ”أم قصر“ لأكثر من أسبوع بعد أن أغلق متظاهرون الطرق الموصلة إلى الميناء الواقع في جنوب البلاد، والذي يستقبل في الأساس الحبوب والزيوت النباتية والسكر التي يعتمد عليها العراق.

وتقول الحكومة إن توقف الميناء عن العمل يكلف البلاد ما يزيد على 6 مليارات دولار.
وأخلى معظم المتظاهرين المنطقة واستؤنفت العمليات في وقت مبكر اليوم، لكن مسؤولين قالوا إن عشرات النشطاء من أقارب متظاهرين قُتلوا خلال أسابيع من الاشتباكات مع قوات الأمن قد عاودوا إغلاق البوابة الرئيسية.

وتسبب توقف الشاحنات التي تنقل الوقود من مصفاة الناصرية إلى محطات الغاز في أنحاء المنطقة في نقص للوقود بمحافظة ”ذي قار“ الواقعة في جنوب العراق.

وقال مسؤولون بقطاع النفط إن المصفاة كانت تعمل في الآونة الأخيرة بنحو نصف طاقتها الإنتاجية.

من جهة أخرى، نقلت وسائل إعلام محلية عن اللواء الركن عبد الكريم خلف المتحدث الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلحة، أنه ”تم صدور أوامر للقوات الأمنية بتطبيق القانون فورًا، واعتقال المخربين الذين يقطعون الطرق وإحالتهم إلى القضاء“.

عودة الإنترنت

وعادت خدمة الإنترنت مجدداً إلى العراق صباح الخميس، بعد انقطاعها يومين، في الوقت الذي تشهد فيه البلاد موجة من الاحتجاجات الدامية.

وأفاد شهود عيان بأن الخدمة عادت إلى العاصمة العراقية بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، بعد انقطاع الشبكة منذ الثلاثاء الماضي.

وكانت السلطات العراقية قد قطعت خدمات الإنترنت، الإثنين الماضي،، ومن ثم أعادتها لعدة ساعات في اليوم التالي، قبل أن تقطعها تماماً على مدى يومين.

اخر الأخبار