طهران تعلن عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي مشروطة برفع العقوبات بالكامل

تابعنا على:   18:34 2019-11-08

أمد/ طهران- سبوتنيك: أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقجي، عن عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي مشروطة "برفع كامل الحظر المفروض على إيران حتى الآن" .

وذكر عراقجي في حوار مع وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، إن "الشرط اللازم للقبول بعودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي، هو رفع كل ألوان الحظر".

وفيما يتعلق بالانتخابات الأمريكية ورغبة بعض المرشحين بالعودة إلى الاتفاق النووي وتأثير الانتخابات الأمريكية على الاتفاق النووي مع إيران، أوضح عراقجي، أن نتيجة الانتخابات الرئاسية العام المقبل، "لن تؤثر على الاتفاق النووي الإيراني".

وحول متى تعود إيران إلى ما كانت عليه من مستوى تخصيب اليورانيوم قبل الاتفاق النووي، أشار إلى أن إجراءاتنا مرتبطة بالأوضاع القادمة، فالآن لا يمكن الحديث عن أي قرار.

ورداً على سؤال حول ما تتوقعه إيران من أوروبا اتخاذه للعودة إلى تنفيذ الاتفاق النووي، أكد عراقجي إن "على أوروبا ضمان مصالح إيران وأهمها القدرة على تصدير نفطها، وتسلم عائدات ذلك عبر القنوات المصرفية".

وكانت الدول الأوروبية قد وعدت عقب الخروج الأمريكي الأحادي من الاتفاق النووي العام المنصرم بالتعويض عن تأثيرات الإجراء الأمريكي، وأن تمكن إيران من الاستفادة من مزايا الاتفاق النووي، لكن بالرغم من مرور نحو 18 شهراً، لم تترجم هذه الوعود على الأرض.

اخر الأخبار