إطلاق أول مهرجان عربي للسينما الفرانكوفونية في يونيو 2020

تابعنا على:   17:01 2019-11-11

أمد/ وافقت اللجنة العليا للمهرجانات برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة على إقامة مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية برئاسة الفنان الكبير سمير صبري، وتنطلق الدورة الأولى للمهرجان خلال شهر يونيو ٢٠٢٠ والذي يعد أول مهرجان للسينما الفرانكوفونية في المنطقة العربية.

أكد الفنان سمير صبري أن مكتبة الأسكندرية ستستضيف فعاليات المهرجان المختلفة وسيقام بالتعاون مع منظمة الدول الفرانكوفونية التي تحتفل العام المقبل بيوبيلها الذهبي ومرور ٥٠ عاما على إنشائها.

وقال "صبري" في تصريحات صحفية إن هناك مشاورات لإدراج المهرجان وفعالياته على أجندة فعاليات احتفالات المنظمة باليوبيل الذهبي والتي تستمر طوال 2020 وأن الفنانة الكبيرة ليلي علوي تتولى الرئاسة الشرفية للمهرجان فيما تضم لجنته العليا نخبة من كبار الأدباء والسينمائيين منهم الكاتب الكبير محمد سلماوي والكاتب الكبير شريف الشوباشي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الأسبق والفنانة الكبيرة لبنى عبد العزيز والدكتور أنور مغيث والإعلاميتان سناء منصور وسلمى الشماع وآخرين.

وأوضح أن المهرجان بدأ في تلقي الأفلام المشاركة في دورته الأولى وان إدارة المهرجان استقرت على أسماء المكرمين حيث تقرر تكريم ٣ شخصيات سينمائية بارزة إحداها شخصية مصرية والأخرى عربية والأخيرة فرنسية.

كلمات دلالية

اخر الأخبار