إعلام عبري: قرار اغتيال ابو العطا اتخذ بعد حادثة هروب نتنياهو

تابعنا على:   11:11 2019-11-12

أمد/ تل أبيب: قالت القناة 12 العبرية إن "قرار اغتيال القيادي البارز في سرايا القدس بهاء أبو العطا، تم اتخاذه منذ حادثة هروب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو من حفله الانتخابي في أسدود قبل شهرين على وقع إطلاق الصواريخ".

وأوضح المحلل في القناة العبرية، عميت سيغل، أن القرار اتخذ حينها لتصفية أبو العطا، إلا أنه تم تأجيل التنفيذ لتكون الظروف ملائمة.

وأشار سيغل إلى أن "الكابينت" صادق الأسبوع الماضي على تنفيذ عملية اغتيال أبو العطا.

الجدير بالذكر، أن الإعلام الإسرائيلي تداول قبل شهرين، مقاطع مصورة تظهر هروب نتنياهو أثناء انطلاق صفارات الإنذار في محيط غلاف غزة، وذلك خلال تواجده في مؤتمر انتخابي في أسدود.

وكانت غارة إسرائيلية، اغتالت فجر يوم الثلاثاء القائد البارز في سرايا القدس بهاء أبو العطا باستهداف منزله شرق مدينة غزة، مما أدى إلى استشهاده وزوجته.

في حين ذكر موقع "واللا" العبري أن استهداف أبو العطا جاء عبر صواريخ موجهه بشكل موضعي، بعد ورود معلومات بتواجده في منزله بحي الشجاعية، في الوقت الذي كان يتابع فيه رئيس الشاباك نداف أرغمان العملية من قاعدة الشاباك وسط إسرائيل.

بينما قال الجيش إنه استعد جيداً للعملية وما سيتبعها من تصعيد وأنه متأهب لعدة أيام من القتال.

ونقلت القناة 13 العبرية، صباح يوم الثلاثاء، عن مصدر إسرائيلي رسمي قوله إنه تم إبلاغ المخابرات المصرية أن إسرائيل غير معنية بالتصعيد بعد عملية اغتيال القيادي البارز في سرايا القدس بهاء أبو العطا.

كما أبلغ المصدر المخابرات المصرية بأن إسرائيل سترد بهدوء على عملية الاغتيال، وفقا للقناة.

وأشارت القناة العبرية، إلى أن مصر نقلت الرسالة إلى حماس.

من جهته، قال مسؤول إسرائيلي لـ"معاريف": إن "الهدوء سيقابل بالهدوء وليس لدينا مصلحة بالتصعيد".

هذا وأعلن الجيش الإسرائيلي، صباح يوم الثلاثاء، تعزيز قواته في محيط قطاع غزة، وذلك عقب اغتيال القيادي البارز في سرايا القدس بهاء أبو العطا باستهداف منزله فجرا في مدينة غزة.

ونقل موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية عن المتحدث باسم الجيش، أنه عزز قواته بعدة مناطق بالبلاد، وأنه على جهوزية لعدة "سيناريوهات هجومية ودفاعية".

في ذات الصدد، دعا الجيش المستوطنين في المنطقة المحيطة بالقطاع إلى الاستماع للتعليمات الصادرة عن قيادة الجبهة الداخلية.

وتتوقع المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أن تكون تل أبيب تحت النار، فيما أعلنت سرايا القدس رفع الجهوزية الكاملة والنفير العام وقالت إن "ردها على هذه الجريمة لن يكون له حدود".

وقال المتحدث العسكري باسم الجيش أن أبو العطا قام بمعظم أنشطة الجهاد في قطاع غزة، وكان “قنبلة موقوتة”.حسب زعمه.

اخر الأخبار