عشراوي ترحب بقرار محكمة الاتحاد الأوروبي وسم البضائع الإسرائيلية التي تنتج في المستوطنات

تابعنا على:   23:08 2019-11-12

أمد/ رام الله: رحبت عضو تنفيذية المقاطعة،  د.حنان عشراوي بقرار المحكمة العليا للاتحاد الأوروبي القاضي بقانونية وسم البضائع الإسرائيلية التي تنتج في المستوطنات المقامة في الاراضي المحتلة عام 1967، ويتم تصديرها إلى دول الاتحاد الأوروبي، بما فيها تلك التي يتم انتاجها في القدس الشرقية ومرتفعات الجولان.
واكدت في بيان لها، يوم الثلاثاء وصل لـ "أمد للإعلام" نسخة منه، على ان هذا القرار هو خطوة في الاتجاه الصحيح ويرسل رسالة واضحة مفادها ان هناك ثمن تدفعه اسرائيل مقابل احتلالها وجرائمها المتصاعدة، وقالت " ان هذا القرار المبدئي والشجاع الذي يقف إلى جانب الحق والعدالة ويتماشى مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية بما فيها قرار مجلس الأمن 2334، يجب ان يتطور نحو حظر استيراد اي منتوج استيطاني".
واشارت الى ان المشروع الاستيطاني غير الشرعي الذي تتبناه دولة الاحتلال ويقوم على سلب ممتلكات الشعب الفلسطيني ومقدراته ينتهك القانون الدولي ويشكل جريمة حرب بموجب قانون روما الأساسي.
ودعت في ختام بيانها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وجميع الاطراف والمؤسسات والهيئات الدولية الاخرى إلى اتخاذ خطوات اضافية فاعلة ومسؤولة لضمان محاسبة ومساءلة اسرائيل على انتهاكاتها، بما في ذلك حظر منتجات المستوطنات وضمان عدم استفادة الشركات من هذه الانتهاكات الخطيرة.