10 أفلام لا تفوتها في مهرجان القاهرة السينمائي 2019

تابعنا على:   21:58 2019-11-22

أمد/ تبدأ يوم الأربعاء الموافق 20 نوفمبر/ تشرين الثاني فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته التي تحمل رقم 41، دورة كُتب لها أن تحمل اسم السينمائي المصري الراحل «يوسف شريف رزق الله»، الذي رحل عن عالمنا وهو لا يزال يشغل منصب المدير الفني للمهرجان.

في هذه الدورة التي يمكن التنبؤ بأنها ستكون تاريخية، يبدو إرث الرجل حاضرًا بالإضافة لمجهود كبير من فريق عمل المهرجان، الذي تكللت مساعيه أخيرًا ببرنامج ضخم يضم 150 فيلمًا سيتم عرضهم خلال 9 أيام، منهم 35 فيلمًا في عرضهم العالمي الأول، في فعاليات تقع بشكل مركزي في دار الأوبرا المصرية بمدينة القاهرة، بالإضافة لسينما الزمالك وسينما كريم بشارع عماد الدين.

تاريخية الدورة تعتمد بشكل رئيسي على نجاح هذه العروض، التي تضم وبشكل غير منحاز تمامًا أبرز إنتاجات العام بشكل يعيد للقاهرة ثقلها الفني داخل المنطقة العربية، ثقل ينقصه فقط أن تعود السينما المصرية إلى كامل مجدها، وهو ما نتمنى أن يساهم المهرجان القاهري في فعله خلال السنين القادمة.

من بين هذا البرنامج الممتع والضخم، نرشح لكم اليوم 10 أفلام تستحق المشاهدة، كما نشارككم أماكن ومواعيد عروض هذه الأفلام، مع الأخذ في الاعتبار أنك ستجد وبكل سهولة أضعاف هذا العدد من الأفلام الجيدة، التي نرشح لك أن تتبعها من خلال جدول المهرجان الذي أعده زملينا الناقد السينمائي أنيس أفندي، كما يمكنك حجز التذاكر من خلال دور السينما أو إليكترونيًا من خلال موقع تذكرتي.

1. The Irishman

فيلم المخرج الأمريكي مارتن سكورسيزي الذي نجح في صنعه أخيرًا بعد محاولات استمرت لعشر سنوات، الفيلم يجمع في بطولته أبرز ممثلي هوليوود في الخمسين عامًا الماضية (روبرت دينيرو) و(ألباتشينو)، بالإضافة للفائز بالأوسكار من قبل والعائد من الاعتزال (جو بيشي).

الفيلم من إنتاج شبكة نيتفلكس، وهو صاحب ميزانية ضخمة تجاوزت 160 مليون دولار أمريكي، على جانب آخر فهو أحد أبرز أفلام العام بلا جدال، يقدم من خلاله سكورسيزي ملحمة مدتها 3 ساعات ونصف، نعاين فيها نسخة جديدة من عالم عصابات سكورسيزي، نسخة أكثر تأملاً وأكثر إثارة للشجن.

الفيلم سيفتتح الدورة رقم 41 من مهرجان القاهرة السينمائي في عرض خاص في ليلة الأربعاء 20 نوفمبر، ثم سيتم عرضه جماهيريًا وبالمجان يوم الخميس 21 نوفمبر الساعة الواحدة ظهرًا بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وسيتم البدء في توزيع التذاكر في التاسعة ونصف صباح الخميس بدار الأوبرا أيضًا.

2. «إن شئت كما في السماء» – It Must Be Heaven

فيلم المخرج الفلسطيني الكبير (إيليا سليمان)، الذي يمكن تصنيفه كأحد أبرز وأكثر صانعي السينما خصوصية في عصرنا الحالي، إيليا سليمان يقدم نوعًا فريدًا من السخرية الإنسانية، التي يمكن أن تخلق سياقها مع مشاهدين من مختلف أنحاء الدنيا، لكنه هنا وهنا بالتحديد يخلق نوعًا من المقاومة عبر السخرية، مقاومة سيشعر الجمهور العربي بها دون حاجة للكلمات.

الفيلم يكلل مسيرة إيليا المميزة، وقد حظي بتنويه خاص من لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته لعام 2019.

يُعرض الفيلم مرتين خارج المسابقة الرسمية للمهرجان، المرة الأولى يوم الإثنين 25 نوفمبر في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية الساعة 10 مساءً، والمرة الثانية يوم الثلاثاء 26 نوفمبر في الساعة 6:30 مساءً بسينما الزمالك.

3. The Lighthouse

قد يكون مفاجأة العام الأبرز، فقبل هذا الفيلم لم يكن المخرج الأمريكي (روبرت إيجرز) اسمًا لامعًا ننتظر أفلامه على أحر من الجمر، الرجل الذي اكتسب سمعته بالأساس من صنع أفلام الرعب، ينتقل هنا إلى دراما نفسية تختبر حدود العقل البشري، من خلال فيلم يبدو أثر المخرج السويدي الكبير (إنجمار بيرجمان) حاضرًا في أرجائه، كما يبدو كإعادة لسيرة أثر العزلة على البشر التي عايناها من قبل في تحفة ستانلي كوبريك (The Shining).

الفيلم الفائز بجائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما من مهرجان كان السينمائي 2019، يقدم أيضًا مباراة تمثيلية من الطراز الرفيع بين روبرت باتينسون وويليام ديفو.

يُعرض الفيلم أولاً يوم الأحد 24 نوفمبر في 9:30 مساءً بالمسرح الكبير، أما العرض الثاني فسيكون يوم الُإثنين 25 نوفمبر في السادسة مساءً في سينما الزمالك.

4. About Endlessness

فيلم المخرج السويدي الكبير (روي أندرسون) صاحب السخرية الإنسانية ذات الوقع اللاذع، والذي حقق منجزه الفني الكبير من قبل من خلال ثلاثية أن تكون إنسانًا، يعود مرة أخرى من خلال فيلمه الحائز على جائزة أفضل مخرج من مهرجان فينسيا السينمائي الدولي لعام 2019.

الفيلم سيعرض خارج المسابقة الرسمية أيضًا، أولاً في يوم الأربعاء 27 نوفمبر، الساعة 12:30 ظهرًا بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، ومرة أخرى يوم الخميس 28 نوفمبر، الساعة 9:30 مساءً، في المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

5. «جدار الصوت» – All This Victory

أحد أبرز أفلام المسابقة الرسمية لمهرجان هذا العام هو فيلم (جدار الصوت) للمخرج اللبناني (أحمد غصين)، يأتي الفيلم محملاً بآمال كبيرة نتيجة فوزه بثلاث جوائز من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لعام 2019، هي جائزة أفضل فيلم بأسبوع النقاد الدولي، بالإضافة لجائزة اختيار الجمهور، وجائزة (ماريو سيراندي) للمؤثرات البصرية.

تدور أحداث الفيلم أثناء حرب عام 2006 بين جيش الكيان الصهيوني والمقاومة اللبنانية في الجنوب، لكنه على الرغم من ذلك يضع في مركزه المدنيين المحاصرين في الحرب بدلاً من أن ينشغل بالقتال بين العسكريين.

يُعرض الفيلم للمرة الأولى يوم الجمعة 22 نوفمبر، الساعة 9:30 مساءً بالمسرح الكبير، ثم للمرة الثانية يوم السبت 23 نوفمبر، الساعة 3:30 عصرًا بسينما كريم (زاوية) بوسط مدينة القاهرة.

6. «احكيلي» – Let’s Talk

الفيلم المصري الوحيد في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي هذا العام، هذه الجملة تكفي لمعرفة المسئولية الملقاة على فيلم المخرجة المصرية (ماريان خوري)، السيدة التي يعرفها المجتمع السينمائي المصري كله من خلال انتمائها لأسرة السينمائي المصري الراحل (يوسف شاهين)، والتي شاركته صنع العديد من أفلامه، أبرزها اليوم السادس والوداع يا بونابرت، بالإضافة لتأثيرها الكبير في هذا المجتمع من خلال قيامها بإنشاء وإدارة مبادرة سينما زاوية، بالإضافة لإكمالها مسيرة بانوراما الفيلم الأوروبي، الحدث السنوي الذي ينتظره محبو السينما في مصر.

خلف كل ذلك قد ينسى كثيرون أن (ماريان خوري) مخرجة موهوبة قدمت أوراق اعتمادها من قبل من خلال الفيلم التسجيلي (ظلال)، والذي يزور المساحة الإبداعية المضيئة التي يختلط فيها الروائي بالتسجيلي، تلك المساحة التي تذكرنا بسينما الإيراني الراحل (عباس كيارستامي).

في (احكيلي) تعود خوري لزيارة تلك المساحة الإبداعية، من خلال رحلة تقوم ببطولتها ابنتها بالإضافة لأجيال متلاحقة من النساء في أسرة يوسف شاهين.

يُعرض الفيلم للمرة الأولى يوم الإثنين 25 نوفمبر، الساعة 6:30 مساءً بالمسرح الكبير بدار الأوبرا، ثم يعاد عرضه للمرة الثانية يوم الثلاثاء 26 نوفمبر في تمام الساعة 4:30 عصرًا في سينما كريم (زاوية).

7. So Long My Son

ملحمة أخرى تتجاوز مدتها الثلاث ساعات وخمس دقائق يقدمها لنا المخرج الصيني (وانج شاويشواي) في فيلمه (غبت طويلاً يا بني)، والذي تدور أحداثه عن قصة عائلة صينية خلال التقلبات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي مرت بها الصين منذ بداية الثمانينيات وإلى اليوم، الفيلم رغم ذلك يركز على صراع إنساني شخصي للغاية ولا يتورط في مناقشة مباشرة للسياق السياسي الصيني، وفي هذا تكمن قيمة الفيلم الأهم.

وانج شاويشواي واحد من أهم مخرجي الصين، فقد حصد من قبل جائزة لجنة التحكيم من مهرجان كان، كما انتزع أيضًا جائزة أفضل سيناريو من مهرجان برلين، أما في هذا الفيلم بالتحديد فقد ذهبت الجوائز لأبطاله (ماي يونج) و (شينجشون وانج) اللذين فازا بجائزتي أفضل ممثلة وأفضل ممثل من مهرجان برلين السينمائي الدولي بداية عام 2019.

الفيلم يُعرض للمرة الأولى يوم الخميس 21 نوفمبر في سينما الزمالك في تمام الساعة 8 مساءً، ثم يعاد عرضه يوم الجمعة 22 نوفمبر في المسرح الصغير بدار الأوبرا في تمام الساعة 2:30 ظهرًا.

8. A Hidden Life

خارج المسابقة أيضًا يُعرض الفيلم الجديد لأحد أساتذة الإخراج العالميين في عصرنا هذا، ونقصد هنا المخرج الأمريكي (تيرانس ماليك) وفيلمه الجديد (حياة خفية)، فيلم يصفه كثيرون حول العالم بأنه أفضل أفلام ماليك في العشر سنوات الأخيرة، وفيه يصحبنا الرجل في رحلة روحية لبطل يرفض القتال إلى جانب النازيين خلال الحرب العالمية الثانية.

ماليك قد تم ترشيحه من قبل لجائزة الأوسكار 3 مرات، كما أنه قد حاز دب برلين الذهبي وسعفة كان الذهبية، لكنه في هذا الفيلم بالتحديد قد حصد جائزة (فرانسوا شاليه) من مهرجان كان السينمائي الدولي لعام 2019.

الفيلم يُعرض للمرة الأولى يوم السبت 23 نوفمبر في تمام الساعة 8:30 مساءً بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، ويُعاد عرضه الأحد 24 نوفمبر في تمام الساعة 8 مساءً في سينما الزمالك.

9. Vitalina Varela

الاختيار التاسع سيكون من نصيب هذا الفيلم البرتغالي الفريد من نوعه، والذي يعود من خلاله المخرج البرتغالي الخبير (بيدرو كوستا) لتقديم حكاية سيدة مهاجرة من جمهورية (الرأس الأخضر) تعود للشبونة من أجل دفن زوجها الذي هجرها منذ سنين، هنا نحن أمام حالة فريدة من نوعها لسيدة تحمل جنسية بلد تم استقلالها عن البرتغال فقط في منتصف السبعينيات، ينقل لنا كوستا هذه الحكاية من خلال خلطته المميزة التي تمتزج فيها الواقعية الجديدة بالفانتازيا، والرعب بالروحانيات.

الفيلم قد سيطر بالكامل على حفل جوائز مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي لعام 2019، حيث فاز بجائزة أفضل فيلم، وجائزة أفضل ممثلة، بالإضافة لجائزة لجنة التحكيم، قبل أن يحقق أيضًا جائزة أفضل فيلم في مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي.

يُعرض الفيلم خارج المسابقة للمرة الأولى يوم الخميس 21 نوفمبر، الساعة 2:30 ظهرًا بالمسرح الصغير بدار الأوبرا، ثم يُعاد عرضه يوم الجمعة 22 نوفمبر، الساعة 7 مساءً في سينما كريم (زاوية)

 

10. شارع حيفا

نختتم ترشيحاتنا بالفيلم العراقي الحائز على جائزة أفضل فيلم في مهرجان بوسان السينمائي الدولي لعام 2019، في شارع حيفا يسترجع بنا المخرج العراقي (مهند حيال) ذكريات الاقتتال الطائفي في أحد أكبر شوارع العاصمة العراقية (بغداد).

الفيلم ورغم كونه هو الروائي الطويل الأول لمخرجه، إلا أنه يعد بقصة يختلط فيها الواقع بالديستوبيا، عن شعب ودولة لا زالت تعاني من آلام الماضي حتى اليوم، حيث يبدو أن الفوضى والعبثية هي العدو الأول للحالمين بعالم هادئ والباحثين عن الحب.

يُعرض الفيلم للمرة الأولى ضمن مسابقة آفاق السينما العربية يوم الأربعاء 27 نوفمبر الساعة 1 ظهرًا في المسرح الصغير بدار الأوبرا، ثم يُعاد عرضه يوم الخميس 28 نوفمبر الساعة 9:30 مساءً بسينما كريم (زاوية).



اخر الأخبار