بعد مرحلة موراليس..بوليفيا تعيد علاقاتها مع إسرائيل

الرئيسة المؤقت لبوليفيا جانين آنيز

الرئيسة المؤقت لبوليفيا جانين آنيز

تابعنا على:   20:33 2019-11-28

أمد/ تل أبيب: قررت السلطات البوليفية إعادة علاقاتها مع إسرائيل، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام عبرية.
وذكرت القناة الثانية العبرية، أن بوليفيا تنوي إعادة العلاقات مع إسرائيل بعد قطيعة دامت 11 عاما، وقطعت بوليفيا العلاقات مع إسرائيل خلال حرب 2008 على قطاع غزة، وأمر الرئيس آنذاك، إيفو موراليس، بقطع العلاقات مع تل أبيب.

وعلنت بوليفيا مساء يوم الخميس، عن نيتها تجديد علاقاتها الديبلوماسية مع إسرائيل بعد انقطاع استمر عشر سنوات. جاء الإعلان من قبل وزيرة خارجية بوليفيا لوجاريك رودريجي في حديث مع صحافيين أجانب في العاصمة لاباز.

وقالت لوجاريك في بيانها :"القرار بقطع العلاقات مع إسرائيل كانت بسبب دوافع سياسية بغض النظر عن المصالح الاقتصادية والسياحية لبوليفيا".

وأضافت الوزيرة: "إعادة العلاقات مع إسرائيل تساهم بشكل كبير في تعزيز بوليفيا، تجديد العلاقات يحتوي في داخله على الكثير من الفرص والفوائد الكثيرة للسياحة والتجارة البوليفية".

وفي تعقيب وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس على القرار قال: "ابارك اعلان حكومة بوليفيا نيتها تجديد العلاقات مع دولة إسرائيل، الامر الذي يساهم في تقوية العلاقات الخارجية لدولة إسرائيل ومكانتها في العالم. وزارة الخارجية عملت على مدار فترة طويلة لتعزيز العلاقات بشكل مباشر وأيضا عن طريق الرئيس البرازيلي ووزير خارجية البرازيل والذي تحدثت معه مؤخرا في مؤتمر الأمم المتحدة في نيويورك. رحيل الرئيس المعادي لإسرائيل موراليس، واستبداله بنظام صديق لإسرائيل، يتيح نضوج العملية".

وتأتي الخطوة البوليفية بعد مضي نحو اسبوعين على إعلان استقالة الريس إيفو موراليس من منصبه بسبب الاحتجاجات ضد التي تعم البلاد.
وكان الرئيس موراليس دائم الانتقاد لإسرائيل، حيث وصفها عام 2014 بأنها دولة إرهابية، على خلفية عملية الجرف الصامد، التي شنتها على قطاع غزة.

اخر الأخبار