معاريف: مباحثات أولية لترتيب زيارة الرئيس الإسرائيلي ريفلين إلى الأردن

تابعنا على:   07:04 2019-11-29

أمد/ تل أبيب: ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية مساء يوم الخميس، أن اتصالات أولية تجري بين تل أبيب وعمّان، لترتيب زيارة رسمية للرئيس رؤوفين ريفلين، إلى الأردن.

وأشارت الصحيفة، أن الزيارة (لو حدثت)، ستكون الرسمية الأولى لريفلين إلى عمان بصفته رئيسا لإسرائيل، بعد زيارته لها سابقا بصفته عضوا ورئيسًا للكنيست (البرلمان).

وقالت "معاريف"، إن مكتب ريفلين يولي لهذه الزيارة أهمية كبيرة، خاصة بعد تصريحات للملك عبد الله الثاني، مؤخرا في نيويورك، قال فيها "إن علاقات بلاده مع إسرائيل في أسوأ حالاتها حاليا".

وجاءت تصريحات العاهل الأردني خلال جلسة حوارية عقب تسلمه جائزة "رجل الدولة – الباحث" لعام 2019، نظمها معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، مساء الخميس الماضي.

وقال الملك خلالها: "بالنسبة للعلاقات الأردنية الإسرائيلية فهي في أسوأ حالاتها الآن، ويرجع جزء من الأسباب إلى قضايا داخلية في إسرائيل".

ووفق الصحيفة، فإن المقترحات التي تصدر عن مسؤولين إسرائيليين بمن فيهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حول ضم منطقة غور الأردن، هي في نظر العاهل الأردني "عقبة" أمام تحسين العلاقات بين المملكة وإسرائيل.

وفي وقت سابق الخميس، قالت الصحيفة نفسها إن لقاء جمع بين ريفلين والأمير غازي بن محمد، مستشار الملك عبد الله، في لندن، خلال الأسبوع الجاري، بمشاركة مسؤولين أردنيين وإسرائيليين.

وذكرت مصادر إسرائيلية، ان الاجتماع بين الجانبين انصب على عدة موضوعات مهمة بينها موقع المغطس على نهر الأردن، ودفع المشروع قدما في المنطقة، والمعروف باسم "ارض الاديرة"، المتعلقة بترميم واعمار المواقع والأماكن المقدسة فيها، وانشاء مسار للحجاج المسيحيين.

وأعرب ريفلين والأمير غازي عن املهما، في مواصلة الحوار المشترك حول هذه القضايا.

ريفلين قدم للأمير غازي نسخة فاخرة لترجمة للقرآن الكريم الى العبرية ترجمها والده. الأمير هو أيضا أستاذ في علم اللاهوت وأعرب عن اعجابه في الهدية.