سفارة فلسطين بالخرطوم تُحيِّ اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

تابعنا على:   17:34 2019-11-29

أمد/ الخرطوم: أحيت سفارة دولة فلسطين لدى السودان، اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وذلك خلال أمسية ثقافية نظمتها في قاعة ستار سينما بعفراء مول في الخرطوم، بالتعاون مع شركة ماربلز للإنتاج الفني، تخللها افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان القدس السينمائي، بحضور السفير د.سمير طه، والمستشار د.نزار الأخرس، وطاقم السفارة الفلسطينية، ولفيف من الإعلاميين والسينمائيين، وجمع غفير من الجالية الفلسطينية والعربية والأشقاء السودانيين بالعاصمة الخرطوم.

وتحدث سفير فلسطين بالسودان د.سمير عبدالجبار طه خلال كلمته، عن آخر المستجدات والأوضاع الفلسطينية والتحديات التى تواجه أبناء الشعب الفلسطيني، مشيدًا بجهود شركة ماربلز للإنتاج الفني، في تسليط الضوء على القضية الفلسطينية والسينما الفلسطينية.

ولفت إلى كلمة الرئيس محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والذي أكد خلالها على ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في التصويت على حق تقرير المصير وتبنى عضوية فلسطين كدولة مراقب في الأمم المتحدة، مثمنًا موقف الشعب السوداني الشقيق المسؤول للخروج من الأزمة الداخلية بالتوافق الوطني بين مختلف الأطراف الفاعلة.

وأكد وزير الثقافة الفلسطيني د.عاطف أبو سيف، خلال كلمة مصورة قيمة وهامة، على أهمية دور السينما  والابداع في عملية الكفاح الوطني والاشتباك السياسي مع الاحتلال.

من جانبه بين المستشار د.نزار الأخرس خلال كلمته، واقع وتطور السينما الفلسطينية ومدى ارتباطها بمسيرة الكفاح الوطني الفلسطيني، وثورثه المعاصرة.

بدوره، قال المخرج محمد الطريفي مدير ماربلز للإنتاج الفني التي تُقِيم المهرجان "إن المهرجان يقام في ظروف إستثنائية تشهدها البلاد، وللمرة الثانية على التوالي تُقيم ماربلز هذا المهرجان"، متمنياً أن تشهد الفترة القادمة مزيداً من الدعم للمبدعين في مجال السينما خاصة.

وتخلل الاحتفال وصلات غنائية وطنية لمغنية الثورة السودانية دينا صلاح، وأبيات من الشعر المعبر عن نضالات شعبنا، وفي ختام الأمسية تم عرض فيلم وثائقي ليافا أم الغريب جسد حياة أهالي يافا قبل النكبة، والتى كانت تنبض بالنشاط الاجتماعي والثقافي والتجاري، علاوة على أوضاع يافا أثناء احتلالها تهجير أهلها.

يذكر أن هذه هي الدورة الرابعة من مهرجان القدس السينمائي الدولي الذي يقام في إثني عشرة دولة في ذات التاريخ، وأنها المرة الثانية التي يقوم السودان فيها بإقامة هذا المهرجان.

اخر الأخبار