منتقدا غياب أمريكا وإسرائيل حول مؤتمر الأسلحة الشامل

ملادينوف: "صفقة ترامب" قد تكون مفيدة ووقف تمويل الأونروا لا يساهم في التسوية

تابعنا على:   10:03 2019-12-03

أمد/ موسكو: قال منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، إن وقف تمويل الأونروا لا يساهم في التسوية ، وان صفقة القرن قد تكون مفيدة شرط ان تكون مبنية على حل الدولتين.

وأضاف ملادينوف في مقابلة مع وكالة "تاس" الروسية، يوم الاثنين: "كانت لدينا مناقشات جيدة مع الأصدقاء الأمريكيين حول أنه إذا كان مقترحهم مبنيا على حل الدولتين وفقا لموقف الأمم المتحدة بشأن تسوية النزاع، وإذا كان من شأنه أن يساعد في عودة الأطراف إلى طاولة المفاوضات، فإنه بناء ومفيد في ظل الوضع الراهن على الأرض".

وأوضح، أنّه "للأسف، نرى خلال السنوات الأخيرة تدهورا للعلاقات بين القيادة الفلسطينية والولايات المتحدة، وهما لم تعودا تتحدثان مع بعضهما البعض، وهذا الأمر يؤثر سلبا (على الأوضاع بشكل عام)".

وأشار، إلى أن وقف الولايات المتحدة تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وبرامج أخرى "لا يساهم" في التسوية.

وأكد، أنه بعد زيارته لموسكو، حيث التقى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونائبه، سيرغي فيرشينين، لديه خطط للعودة إلى القدس ومواصلة العمل على تسوية النزاع بشكل مشترك مع الدول العربية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

ومن جهة أخرى، أكد ملادينوف وجوب أن تشارك جميع الدول والأطراف المعنية في المناقشات الرامية لإخلاء منطقة الشرق الاوسط من أسلحة الدمار الشامل.

وقال تعليقا على رفض الولايات المتحدة وإسرائيل المشاركة في مؤتمر الامم المتحدة، الذي عقد مؤخرا حول هذه المسألة، إن الجميع في المجتمع الدولي لديهم مصلحة في خفض التهديد المتنامي باندلاع سباق تسلح جديد وانتشار السلاح النووي، وهذا الأمر لا ينطبق على الشرق الأوسط فحسب بل على العالم كله.

وبين ملادينوف أن المناقشات حول جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية قديمة جدا، ونأمل من جميع الدول العودة إلى طاولة التفاوض حول هذه القضية، نظرا لكونها من اهم المخاطر التي تهدد السلام والأمن الدوليين من المنظور الدولي.

وقال المسؤول الأممي، إن اعتراف واشنطن بالتسوية الإسرائيلية في الضفة الغربية وغيرها من القرارات الداعمة لإسرائيل لن يغير موقف الأمم المتحدة.

وأضاف، أنّ "هذه المستوطنات لا تزال غير قانونية بموجب القانون الدولي ، وبالتأكيد فإن وضع القدس ، مثل المستوطنات والحدود ، هو جزء من قضايا الوضع النهائي الفلسطيني، التي تحتاج إلى مناقشتها بين الطرفين" ، مضيفًا أن هذه حزم القضايا قد تم بحثها، وافق عليها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وقرارات الجمعية العامة.

وأوضح ، من المهم من وجهة نظرنا أن يعود الجميع ، بمن فيهم أصدقاؤنا الأمريكيون ، إلى هذا التوافق لأنني أعتقد أنه في النهاية إذا لم نتبع مسار معالجة قضايا الوضع النهائي هذه واحدة تلو الأخرى ، فلن نتمكن من ايجاد حل مستدام للصراع ".

وتابع، "إنها ليست قضية حل الدولة الواحدة مقابل حل الدولتين. إنها مسألة واقع دولة واحدة من الاحتلال الدائم ، والذي يجلب دائمًا العنف والسخط ويخلق تهديدات لأمن إسرائيل وعلى مستقبل وقال الفلسطينيون ".

وشدد على أن الحل القائم على معايير متفق عليها دوليا سيؤدي في النهاية إلى ظهور دولتين قابلتين للحياة تكون قادرة على التعاون مع بعضها البعض. "أعتقد أنه كلما أسرعنا في العودة إلى هذا المسار كلما كان ذلك أفضل لأن الواقع الذي لدينا على أرض الواقع اليوم يفسد الناس إلى حد كبير" ، أشار ملادينوف. "إذا نظرتم إلى هذا من احتمال وجود شخص فلسطيني متوسط ​​يعيش في الضفة الغربية ، والذي عاش على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية بوعد إقامة الدولة ، التي يعمل رئيسها ومؤسساتها على بناء دولة وأنت تأخذ هذا المحتملين ، لديك القليل جدا من اليسار ".

وقال "في الوقت نفسه ، شهدنا أيضًا توسعًا مستمرًا للمستوطنات الإسرائيلية على الأرض ، ولا توجد عملية سياسية تدعم هدف حل الدولتين". "وإذا استمر هذا الواقع ، أخشى أن يتحول الإحباط إلى غضب بين الناس وهذا سيخلق بيئة معقدة للغاية."

وفقًا لمنسق الأمم المتحدة ، فإن الوضع في غزة اليوم أسوأ بكثير حيث سيطرت عليه حماس منذ 12 إلى 13 عامًا المنفصلين عن القيادة الفلسطينية الشرعية. المنطقة ، على حد تعبيره ، تعيش "في ظل عمليات إغلاق شديدة للغاية ، وفرص محدودة للغاية للتنمية ، ويخلق الفقر والإحباط هناك بسرعة كبيرة".

وشدد على "هذا هو السبب في أننا بحاجة إلى إيجاد ليس فقط الحلول الإنسانية أو الحلول الأمنية للوضع على أرض الواقع ، بل نحتاج إلى إيجاد آفاق سياسية".

واعتقد،  أن العمل مع روسيا بشأن التسوية الفلسطينية الإسرائيلية بناء للغاية، مشيراً "لقد وجدت أن العمل مع الاتحاد الروسي بناء للغاية كعضو في اللجنة الرباعية إلى جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة. نحن الأطراف الأربعة المكلفة بالعمل على إيجاد حل للنزاع. المهم بشكل خاص هو حقيقة وقال في مقابلة مع تاس "إننا نحافظ على دعمنا للقانون الدولي وللقرارات التي تم تبنيها".

وقال "أقدر تقديرا كبيرا الدعم الذي نحصل عليه من مجلس الأمن لعملنا في غزة وهو أمر بالغ الأهمية في الوقت الحالي." "لقد كانت روسيا نشطة دائمًا في العمل مع جميع الفصائل الفلسطينية ، ودعم الوحدة. وفي هذا السياق ، فإن النقاش حول الانتخابات الفلسطينية مهم جدًا أيضًا".

وأكد، إنه زار موسكو بدعوة من وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في إطار مشاورات منتظمة مع روسيا. تضمن جدول الأعمال ، حسب كلماته ، ثلاثة مواضيع رئيسية. وأشار إلى أن "هناك ثلاث قضايا رئيسية نحتاج إلى مناقشتها اليوم".

ونوّه، "أولا كيف يمكننا العمل معا لدعم الإجماع الدولي حول كيفية حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين" بموجب القرار الدولي للأمم المتحدة أو الاتفاقيات الثنائية ، مضيفا أن هذا التوافق الدولي يواجه زيادة التحديات. وشدد على "أنه لا يزال هو السبيل الشرعي الوحيد القابل للتطبيق لدفع السلام المستدام.

وبخصوص الانتخابات الفلسطينية،  قال "الان يوجد اتفاق بين غزة والضفة الغربية لاجراء انتخابات. آمل أنه في أوائل العام المقبل ستكون هناك انتخابات للمجلس التشريعي ثم للرئاسة." "هذا مهم للغاية لأن الفلسطينيين لم تتح لهم الفرصة للتصويت منذ عام 2006. ونأمل أن يدعم ذلك عملية المصالحة والوحدة بين الضفة الغربية وغزة."

وتابع، أنّه  موضوع العمل المشترك في غزة لمنع حالات الأزمات. "لقد كانت روسيا داعمة للغاية للعمل في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. بالتأكيد ، من المهم أن المنطقة ككل لديها العديد من نقاط التوتر والصراع في الوقت الحالي" ، أوضح. "ليست هناك حاجة لظهور شخص آخر على الخريطة".

وقال ملادينوف إن اللجنة الرباعية للشرق الأوسط في روسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والولايات المتحدة لا تزال هي الوسيلة الوحيدة للوساطة المشروعة بين الإسرائيليين والفلسطينيين ، ويجب إعادة بدء عملها.

وشدد ملادينوف على ذلك قائلا "انظر ، أعني أنني أعتقد اعتقادا راسخا أن هذه اللجنة الرباعية لا تزال تشكل حجر الزاوية في الآلية المشروعة للتوسط في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني". "للأسف ، على مدار السنوات الأربع الماضية ، لم يكن لدينا اجتماعات على مستوى مديري المدارس بسبب الوضع المتغير للولايات المتحدة" ، أعرب المنسق الخاص عن أسفه.

ومع ذلك ، أعرب عن أمله في "أن نتمكن من العودة إلى صيغة الرباعية ، لأنها الطريقة الوحيدة للتوسط الشرعي بين الجانبين ، الإسرائيلي والفلسطيني ، وإحياء المفاوضات".

وأشار إلى أنه في عام 2016 ، أعدت اللجنة الرباعية قائمة من الخطوات التي يتعين على الفلسطينيين والإسرائيليين تنفيذها ، وكذلك من جانب المجتمع الدولي للمساعدة في تسوية الوضع. لسوء الحظ ، الحقيقة هي أن الاحتلال مستمر ولا يوجد أي احتمال "لإحياء نتيجة الدولتين".

"في نهاية الأمر حاولنا في الماضي - وأعتقد أنه كان ناجحًا للغاية - كرباعية للوصول إلى الدول العربية ، وإلى الجامعة العربية ، ودول الخليج ، ومصر ، والأردن ، والمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص" ، ذهب ملادينوف إلى أن أقول.

وقال "وفي النهاية أعتقد أن الدول العربية لها دور تلعبه في هذه العملية". واضاف الدبلوماسي "ومع ذلك ، ليس لدينا في الوقت الحالي اجتماعات على المستوى الرئيسي ، واصلنا الاجتماع على مستوى المبعوثين خلال هذه الفترة".

أشار ملادينوف إلى أنه في الوقت الحالي لا توجد أسباب لتوقع استئناف المحادثات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة ، ويجب أن يتركز العمل على ما يمكن القيام به في غزة وعلى ما يمكن القيام به "لدعم الفلسطينيين في عملية الانتخابات الداخلية". .

بما أنه "إذا استطعنا منع الحرب وإعادة الوحدة بين غزة والضفة الغربية ، فستكون بالتأكيد عناصر دعم ، تساعد على العودة إلى المفاوضات. لن يكون ذلك كافياً لأن هناك العديد من العقبات و التحديات ، خاصة على الجانب الإسرائيلي ، لكن بالتأكيد سيكون هذا مفيدًا للغاية ".

عُقد آخر اجتماع للجنة الرباعية للشرق الأوسط على المستوى الوزاري في عام 2016. ومنذ ذلك الحين ، واصلت عملها على مستوى المبعوثين الخاصين. انتهت المحاولة الأخيرة لتنظيم محادثات فلسطينية إسرائيلية مباشرة في عام 2014.

وتعتبر أنشطة البناء المستمرة التي تقوم بها إسرائيل في الضفة الغربية عقبة رئيسية تعرقل محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية المستمرة منذ عقود. في ديسمبر 2016 ، أصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة القرار 2334 الذي يطالب إسرائيل بوقف الأنشطة الاستيطانية على الأراضي الفلسطينية المحتلة على الفور. قالت إسرائيل في ذلك الوقت إنها لن تنفذ هذا القرار.

قال وزير الخارجية الأمريكي مايكل بومبو في 18 تشرين الثاني (نوفمبر) إن واشنطن لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية ، أي أن الأراضي التي سيتم دمجها في دولة فلسطينية محتملة ، تنتهك القانون الدولي.

في اليوم التالي ، وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على مشروع قانون ، بمجرد موافقة البرلمان ، على تطبيق السيادة الإسرائيلية على مناطق الضفة الغربية في وادي جورنال والساحل الشمالي للبحر الميت.

رداً على بيان بومبو ، قال الجانب الفلسطيني إن الإدارة الأمريكية ليس لديها سلطة لإلغاء القرارات الدولية المتعلقة بالضفة الغربية.

وكانت القيادة الفلسطينية قد أوقفت الاتصالات السياسية مع الإدارة الأمريكية منذ قرر ترامب نهاية العام 2017 الاعتراف ب القدس عاصمة لإسرائيل.

ولاحقا لهذا القرار، قام الرئيس الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس وأوقف كل أشكال المساعدات المالية للفلسطينيين بما في ذلك مساعدات ضخمة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بالتوازي مع إغلاق مكتب تمثيل منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن ودمج القنصلية الأمريكية العامة في القدس بالسفارة الأمريكية الجديدة.

وصفقة ترامب، خطة سلام أعدتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة إسرائيل، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة، وحق عودة اللاجئين.

وكانت الإدارة الأمريكية قد نشرت الشهر الماضي الشق الاقتصادي من الخطة الأمريكية لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي المعروفة باسم "صفقة القرن".

وعرضت الخطة مشاريع بقيمة 50 مليار دولار أمريكي على مدى 10 سنوات يستثمر نصفها في الأراضي الفلسطينية والباقي في مصر والأردن ولبنان.

ورفضت القيادة والفصائل الفلسطينية الخطة الأمريكية، مؤكدين على أن الحل السياسي يجب أن يأتي أولا ليكرس دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967، وإيجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين.

واستضافت البحرين نهاية يونيو/ حزيران الماضي "مؤتمر المنامة"، لمناقشة الجوانب الاقتصادية لخطة التسوية السياسية الأمريكية بالشرق الأوسط المعروفة باسم "صفقة القرن"، بمشاركة عربية رسمية محدودة ذات تمثيل منخفض.

اخر الأخبار