اعترافاً بالجزيرة الصناعية.. الحية: نطرح ممراً مائياً بأي صيغة كانت ونناقش مع مصر استمرار "التفاهمات"

تابعنا على:   19:30 2019-12-03

أمد/ غزة: تحدث خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عن التطورات الحالية على الساحة الفلسطينية.

وتناول الحية  في لقاء متلفز تابعه "أمد للإعلام"، زيارة إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إلى القاهرة والملفات التي سوف يتم بحثها مع المسؤولين في مصر.

كما تطرق الحية خلال حديثه عن موضوع الانتخابات والتحديات التي تقف امام القضية الفلسطينية وخاصة حول صفقة القرن واجراءات الاحتلال والقرارات الأمريكية.

وأضاف:"حماس تحرص على أن تكون حاضرة في كل مكان تخدم فيها الشعب الفلسطيني ومقاومته".

وتابع الحية، :"الأشقاء المصريين وجهوا دعوة لرئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية لزيارة القاهرة متزامنًا مع دعوة وجهت للأمين العام للجهاد الإسلامي زياد النخالة، وسيكون لها جدول أعمال أهمها الشأن الفلسطيني الداخلي، وموضوع الانتخابات سيكون له حظ وافر من المناقشات".

وأكد أن التحديات ضد القضية الفلسطينية لابد من نقاشها مع الأشقاء المصريين، قائلاً:" نتابع مع الأشقاء في مصر استمرار تفاهمات إطلاق النار ونعالج الأمر عبر اتصالات يومية.

وأشار إلى أن الهدنة طويلة الأمد مع جيش الاحتلال فيها حاجة إسرائيلية ويطرحها أيضًا فريق آخر ممن هم محسوبون على فريق أوسلو، لكنها لم تطرح علينا.

وقال الحية:"نحن في حماس نسعى إلى أن يعيش شعبنا بكرامة عن طريق المقاومة ونواجه من حاصرنا وهم الاحتلال والسلطة في رام الله".

وأوضح أن المقاومة واقفة للدفاع عن شعبها، وتقاتل من أجل أن يعيش الشعب ولا نأخذ حقوقنا بالذلة.

وأكد الحية أنه لا يمكن أن نقبل لشعبنا البقاء محاصرًا في سجن كبير اسمه غزة، وإذا وجد الممر المائي في القطاع يمكننا للخروج منه إلى كل العالم.

وأضاف:"نحن نطرح ممرا مائيا بأي صيغة كانت؛ من أجل أن ينتقل الشعب الفلسطيني إلى العالم بحرية، ولا يمكن أن نقبل أن يبقى شعبنا محاصراً في سجن غزة."

وتابع الحية: "نحن طرحنا عدة أفكار حول الممر المائي، ونريد أن نخرج من غزة ومن الحصار إلى كل العالم، ومن حق الشعب في الضفة والقدس وغزة أن يتنقل بحرية".

وقال: "نحن في كل الحوارات لم نطلب شيئًا لغزة وحدها، إنما نطلب معبرًا مائيًا ومطاراً لغزة والضفة والقدس".

وأكد الحية أن رموز السلطة الفلسطينية يجب أن يسكتوا، من يتكلم عن أي فرجة لرفع الحصار عن القطاع وهو شريك في هذا الحصار عليه أن يسكت، قائلاً:" نمد أيدينا لحالة وطنية موحدة لكن من يتكلم عن رفع الحصار وهو شريك فيه فعليه السكوت".

وبين الحية، أن غزة تتألم من نقص الدواء والمستلزمات الطبية، والسلطة لا تدفع مستحقات غزة ب 40 % من المستلزمات الطبية، مشيراً إلى أن السلطة اليوم عاجزة عن تحويل مرضانا ومرضى السرطان.

وتمنى الحية من مصر أن يذللوا كل عقبة لخروج إسماعيل هنية للخارج.

وقال: "إذا قدم المستشفى خدمات طبية بلا أثمان سنقدم له الشكر ألف مرة، وإذا وجدنا أي إخلال بمصالحنا سنطلب منه المغادرة فوراً".

اخر الأخبار