بعد اختياره رئيساً لمهرجان دولي.. 

المخرج الفلسطيني مهنا لـ"أمد": مازلنا قادرين على تحقيق "النجاحات" رغم قلة الإمكانات

تابعنا على:   09:36 2019-12-09

غزة - ترنيم خاطر: اختار المهرجان الدولي لسينما المقهى بالمغرب، في نسخته الرابعة،  لجنة تحكيم تجمع على عادتها بين الخبرة والكفاءة، لكن ما يلفت الانتباه في هذه المرة هو رئاسة المخرج الفلسطيني سعود مهنا للجنة التحكيم، للتأكيد لكل العالم أننا في فلسطين ما زلنا قادرين على صناعة الأفلام بقيمة فكرية وفنية عالية رغم محدودية الإمكانات.

يقول رئيس ملتقى الفيلم الفلسطيني، المخرج سعود مهنا لـ "أمد للإعلام"، :"لقد تم اختياري من قبل جمعية مهرجان سينما المقهى بتازة المغربية، لرئاسة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، إضافة لعرض فيلمي "غزة .. هوليود" في الحفل المقرر بمدينة تازة المغربية في الفترة الممتدة ما بين 20 – 22 ديسمبر 2019".

ويضيف:" كما أن القائمين على المهرجان الدولي اختاروا دولة فلسطين كضيفة شرف في الدورة الرابعة للمهرجان، إضافة إلى أن وزير الثقافة المغربي سيكرم وزارة الثقافة الفلسطينية أيضاً خلال المهرجان، بهدف توطيد العلاقات المتميزة التي تجمع المملكة المغربية ودولة فلسطين".

وينوه مهنا إلى المهرجان سيضم أيضا ندوة بعنوان  المهرجان "السينما بين الوافد والموروث"، سيقدمها الكاتب الفلسطيني ربحي المرقطن سيتحدث خلالها عن الرواية في السينما العربية.

وتابع:" ستكون لجنة التحكيم مكونة من المخرج المغربي محمد عبد الرحمن التازي، والممثلة والأديبة المغربية مجيدة بنكيران، والسيناريست والكاتب السوري عبد الهادي السميطي، والمدير الإقليمي لوزارة الثقافة بتازة الباحث المسرحي والفني عبد العالي السيباري".

ويوضح مهنا أن المهرجان يضم ثمانية أفلام قصيرة من دول مختلفة هي: فرنسا وإسبانيا والجزائر وتونس ومصر وسوريا ولبنان والعراق، إلى جانب المغرب، الذي سيشارك باثني عشر فيلماً.
وبين أن الدورة الرابعة للمهرجان ستشهد حضور نخبة من ألمع نجوم الشاشة المغربية، كضيوف شرف، وذلك للمشاركة في مختلف المهرجان.

وحول فيلم  "غزة .. هوليود"، الذي سيعرض في الحفل الافتتاحي للمهرجان الدولي لسينما المقهى بالمغرب، يقول المخرج الفلسطيني:" يتحدث هذا الفلم عن تجربة السينما الفلسطينية، التي استطاعت أن تحقق العديد من النجاحات والإنجازات والوصول إلى العالمية، وتسليط الضوء على القضية الفلسطينية، رغم قلة ومحدودية الإمكانات".

وعبر مهنا عن سعادته بهذه الثقة والاختيار لأن يكون رئيس لجنة تحكيم المهرجان، إضافة إلى اختيار فيلمه القصير لعرضه بالافتتاح، موجهاً شكره لطاقم العمل في فيلم "غزة.. هوليود" اللذين عملوا في هذا الفيلم الذي يرصد صناعه السينما الفقيرة في فلسطين، وهموم صناع الأفلام، كما شكر عزيز زروقي رئيس جمعيه مهرجان سينما المقهى بالمغرب، ولجنه الاختيار لاختياره لرئاسة المهرجان.

اخر الأخبار