السقا يدعو لضرورة توفير وخلق فرص للعمل مناسبة للمتعطلين

تابعنا على:   19:59 2019-12-11

أمد/ غزة: دعا د. لؤي السقا خبير العلاقات الدولية والاقتصاد، لتوفير  وخلق فرص للعمل لجميع طالبيه، والباحثين عنه.

وقال السقا، إنه "لا يمكن لنا و ولاقتصادنا أن يحقق ذاته أو يتصدى للتحديات والمعيقات بدون المشاركة الكاملة والمتساوية للجميع من نساء ورجال وفتيات وفتيان، وإن عدم إطلاق الطاقات الإنتاجية الكاملة للجميع يمثل فرصة ضائعة هائلة وعواقبها وخيمة على الأفراد والأسر والاقتصادات، ويودي إلى اتساع الفجوات الاقتصادية".

وأشار إلى أن زيادة البطالة والفقر واليأس والإحباط وتدني مستوي التعليم والحصار وعدم الاستقرار، وعدم تمكين النساء والشباب وعدم اندماج الشباب اندماجا كاملا في الاقتصاد وعدم حصول الأفراد والجماعات على فرص للتنمية الاقتصادية، وعدم الحصول علي الخدمات سوف يخلق شعور بالظلم والمعاملة غير المنصفة، وهي أحد أسباب الاتجاه إلى التطرف والعنف والجريمة والهجرة.

وأكد أنه لا يزال التقدم والنمو والتنمية المستدامة يسير بشكل بطيئ جدا بسبب معوقات الاحتلال، ويخلق اقتصاد تبعي له مما أدى إلى عدم الحصول علي فرص غير  متكافئة للجميع مما ادي الي حدوث البطالة و وانتشار الفقر، والاعتماد على المساعدات الإنسانية الخارجية بجميع أشكالها.

وبيّن السقا، أن استمرار هذه الأوضاع من انعدام فرص العمل وعدم كفاية الاستثمارات سوف يؤدي إلى تضاؤل العقد الاجتماعي الأساسي، الذي ترتكز عليه المجتمعات الديمقراطية (مشاركة الجميع) وستظل تهيئة فرص العمل الجيد تحديا من التحديات الرئيسية التي يواجهها الاقتصاد الوطني.

ولفت إلى ضرورة أن تعمل المجتمعات على تهيئة الظروف التي تتيح للناس، الحصول على فرص عمل جيدة تحفِّز الاقتصاد دون الإضرار بالبيئة، وإتاحة فرص العمل أمام جميع ممن هم في سن العمل من السكان، وكل من يمكنهن من العمل في ظل ظروف لائقة.

وشدد على أن بناء رؤيا واستراتيجيات وسياسات وبرامج وطنية، سوف تضمن العمل على نمو الاقتصاد ورفع أداء وكفاءة القطاع العام والخاص، وتحقيق معدلات عالية من التنمية الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية وتحسين ورفع مستوى الرفاهية العام.

اخر الأخبار