المؤتمر الدولي الرابع في جامعة فلسطين..

باحثون: ضرورة العمل لإقرار "مدونة سلوك" لحماية الصحفيين الاستقصائيين من قبل النقابة

تابعنا على:   21:08 2019-12-16

أمد/ غزة- صافيناز اللوح: اختتم يوم الاثنين، الجلسات البحثية للمؤتمر الدولي الرابع لكلية الاعلام وتكنولوجيا المعلومات، حيثُ تكريم الباحثين و جميع اللجان المشاركة والمساهمة في انجاح المؤتمر.
وقالت الباحثة ترنيم خاطرالصحفية في "أمد للإعلام" والمشاركة في ورقة بحثية بعنوان "الصحافة الاستقصائية كما يراها الصحفيين، النجاحات والمعوقات، حيثُ تناولنا واقع الصحافة الاستقصائية في الفلسطينية.
وأضافت، أنّ الدراسة تحدثت عن أعداد الصحفيين الاستقصائيين في قطاع غزة، وعددهم 10.
وخرج المشاركون بالمؤتمر بتوصيات هامة وكانت كالتالي: 
1.    توفر الخبرة التراكمية التي تُعد الأساس في النهوض بالصحافة الاستقصائية، وعمل وحدات خاصة في كل وسيلة من وسائل الاعلام بالصحافة الاستقصائية.
2.     التدريب المستمر للصحفيين الإستقصائيين وإكسابهم المهارات اللازمة.
3.     وضرورة استصدار صحف مخصصة بالصحافة الاستقصائية تصدر بشكل دوري، وإقناع وسائل الاعلام بتخصيص صفحات لمتابعة قضايا الفساد والعمل على تقديم جوائز سنوية للذين  يحاربون الفساد
4.     إقرار قوانين تشجع على المنافسة في العمل بالصحافة الاستقصائية، والعمل على تثقيف الجيل الصحفي في إطار الصحافة الاستقصائية.
5.     ضرورة العمل لإقرار "مدونة سلوك" لحماية الصحفيين الاستقصائيين من قبل نقابة الصحافيين والمؤسسات الإعلامية تضمن توفير الحماية القانونية والمهنية لهم أثناء إعداد التحقيق الاستقصائي.
6.     حث المؤسسات الاعلامية الفلسطينية لتوفير أدوات العمل اللازمة للصحفي الاستقصائي ومنحه التفرغ لإعداد التحقيق، والحوافز اللازمة لذلك، وتوفير استقرار وظيفي ومالي للصحفيين أثناء إعداد التحقيق الاستقصائي.
7.     تزويد الصحفيين الاستقصائيين بأدوات تكنولوجيا الاتصال الحديثة أثناء إعداده، وكذلك عقد دورات تدريبية مختصة للصحفيين الاستقصائيين توضح كيفية التغلب على الضغوط المهنية والإدارية أثناء إعداد التحقيق الاستقصائي.
8.     أبعاد التوجهات الأيديولوجية للمؤسسات الاعلامية الفلسطينية عن عمل الصحفيين الاستقصائيين أثناء إعداد التحقيق الاستقصائي لضمان الوصول لنتائج مهنية.
9.    تنسيب مساق التحقيقات الاستقصائية في الجامعات للأكاديميين المهنيين والمتخصصين المتمرسين في المجال.
وتابعت، أنّه من المهم جداً العمل على حماية الصحفيين الاستقصائيين الذين يكشفون قضايا الفساد والانتهاكات التي يتعرض لها المجتمع الفلسطيني.
وكانت، أعمال مؤتمر الصحافة الاستقصائية الواقع وتحديات المستقبل الذي تنظمه كلية الإعلام وتكنولوجيا المعلومات بجامعة فلسطين، قد انطلق الأحد، تحت رعاية أ.د سالم صباح رئيس الجامعة، وبحضور السيد إبراهيم أبو النجا محافظ محافظة غزة، والدكتور أحمد الشيبي محافظ خانيونس، وأكاديميين من مختلف الجامعات وصحفيين وباحثين وشخصيات اعتبارية، ولفيف من طلبة الجامعات.
وبدأ المؤتمر بالجلسة الافتتاحية حيث ألقى خلالها الأستاذ الدكتور سالم صباح كلمته، مرحبًا بالحضور، ومشدداً على ضرورة الاجتهاد في مجال الصحافة الاستقصائية باعتبارها أداةً لحشد الرأي العام والكشف عن الحقائق وقضايا الفساد، داعيًا الصحفيين وطلبة الإعلام إلى ضرورة الالتزام بأخلاق المهنة فيما يتعلق بالصحافة الاستقصائية، مؤكدًا حرص جامعة فلسطين على إعداد طلبة متميزين في الجانبين الأكاديمي والمهني.
بدورها رحبت د. حنان العكلوك عميد كلية الإعلام وتكنولوجيا المعلومات في جامعة فلسطين – رئيس المؤتمر- بالحضور معتبرةً أن مؤتمر الصحافة الاستقصائية يعبر عن رغبة حقيقية لدى جامعة فلسطين لبلورة رؤية جديدة للنهوض بواقع الصحافة الاستقصائية، متمنيةً أن يخرج المؤتمر بتوصيات تسهم في بناء نظرية الصحافة الاستقصائية ومواجهة التحديات، موضحةً أن الهدف من المؤتمر رصد التحديات التي تواجه الصحافة الاستقصائية والكشف عن المعيقات التي تواجه الصحفي الممارس ولا سيما في ظل أزمة الحريات.
كما  أكد د.عمرو أبو جبر مقرر المؤتمر ورئيس اللجنة التحضيرية خلاله كلمته على الدور الحقيقي للتحقيقات الاستقصائية في مجالات متعددة كالصحة والتعليم وغيرها، مشيرًا إلى أن مؤتمر كلية الاعلام بجامعة فلسطين جاء في ظل التحديات التي تواجه الصحفي للوصول للمعلومة لا سيما ما يتعلق بالتحقيقات، مضيفًا:"ارتأت كلية الإعلام تنظيم المؤتمر واستنهاض همم العلماء والباحثين والمهنيين وأصحاب التجارب والخبرات على المستوى العالمي والمحلي لدراسة الصحافة الاستقصائية من خلال محاور متعددة في بيئات وأنظمة وأيديولوجيات مختلفة".
وفي نهاية الجلسة الافتتاحية تم عرض فيديو قصير تخلله استعراض سريع لأسماء الباحثين المشاركين وعناوين أوراقهم البحثية.
وبدأت فعاليات والجلسات البحثية لليوم الثاني من المؤتمر الدولي الرابع لكلية الاعلام وتكنولوجيا المعلومات وافتتاح الجلسة الثالثة برئاسة د. رابعة الدريملي - استاذة الاعلام، والباحثون :
د. ايناس محمد جاد الحق - جامعة ابو ظبي – الامارات، ود. محمد البيومي - جامعة فلسطين، وأ. رنا جودة - جامعة فلسطين، وأ. ترنيم خاطر - باحثة اعلامية، وأ. اياد حمدان - جامعة فلسطين، وأ. اسماعيل ابو جراد - جامعة فلسطين، وأ. نسرين الاطرش - جامعة الاقصى، تعقيب : د حاتم العسولي - رئيس قسم الإعلام - جامعة غزة
وفي الجلسة الرابعة والتي كانت برئاسة د. احمد الشقاقي محاضر اعلامي في جامعة فلسطين، كان الباحثون :
د. حسين سعد - رئيس قسم الاعلام - جامعة القدس المفتوحة، الصحفي - فادي الحسني عضو الهيئة التأسيسية لشبكة الصحفيين الاستقصائين، أ. عز الدين الغريز - جامعة فلسطين، الاعلامي - علاء سلامة - رئيس التجمع الاعلامي الفلسطيني، أ. عدنان الهندي - المدير السابق لوحدة شؤون القدس، أ. هند ابو رجيلة - اعلامية وناشطة شبابية، والصحفي - توفيق المصري صحفي استقصائي، وكان تعقيب من: دخالد راضي - أكاديمي وصحفي
أمّا الجلسة الخامسة والتي كانت برئاسة د. عدنان ابو عامر - عميد كلية الاداب ورئيس قسم العلوم السياسية والاعلام-جامعة الامة، والباحثون:
أ. سعيد ابو رحمة- باحث اعلامي، وأ. عبير الفليت - باحث اعلامي، والصحفي-نبيل سنونو -صحفي في جريدة فلسطين، والصحفي-محمد نافذ فروانة- المدير التتفيذي لشركة"القلعة ميديا"ماليزيا، والصحفي - محمد ابو شحمة -صحفي استقصائي، وأ.مدخت الزطمة-مدير العلاقات العامة في وزارة التربية والتعليم، وأ.هارون بهار -محاضر في جامعة فلسطين، وأ.عبد الهادي بركة -باحث إعلامي، وتحت رعاية سعادة الأستاذ الدكتور سالم صباح

يذكر أن المؤتمر يعقد على مدار يومين يتخللهما خمس جلسات، بواقع جلستين في اليوم الأول ، وثلاثة في ثاني أيام المؤتمر ، حيث يترأس الجلسة الأولى د. جمال أبو نحل رئيس ومؤسس المركز القومي لعلماء فلسطين والأمين العام لاتحاد المثقفين والأدباء والأكاديميين العرب، ويتم خلالها استعراض ستة أوراق بحثية لمجموعة من الباحثين تتناول مواضيع مختلفة تتعلق بالصحافة الاستقصائية، فيما يترأس الجلسة الثانية د. طلال عوكل الباحث والمحلل السياسي ويتم خلالها استعراض ستة أوراق بحثية تتناول موضوع المؤتمر.

البوم الصور

اخر الأخبار