محدث3.. ردود فعل دولية وعربية واسرائيلية على مقتل "قاسم سليماني"

تابعنا على:   08:24 2020-01-03

أمد/ متابعة: توالت ردود الأفعال الإيرانية والدولية والعربية والإسرائيلية، على مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني"، في غارة أمريكية بالعراق.

وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، اعتبر اغتيال الجيش الأمريكي لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري اللواء قاسم سليماني عملا إرهابيا، وحمل واشنطن جميع عواقب هذه "المغامرة المارقة".

وقال ظريف في تغريدة نشرها على "تويتر" فجر يوم الجمعة: "إن عمل الإرهاب الدولي الذي قامت به الولايات المتحدة، باستهداف واغتيال الجنرال سليماني، القوة الأكثر فعالية التي تقاتل داعش، والنصرة ، والقاعدة وآخرين، أمر خطير للغاية وتصعيد أحمق، تتحمل الولايات المتحدة مسؤولية جميع عواقب هذه المغامرة المارقة".

كما أصدر وزير الخارجية الإيراني بيانا اعتبر فيه، أن "اغتيال قاسم سليماني سيعزز من قوة شجرة المقاومة في المنطقة".

وتابع أنّ: "خباثة وحماقة القوات الأمريكية الإرهابية في اغتيال قاسم سليماني الشهيد البطل والقائد المحارب سيجعل شجرة المقاومة في المنطقة أكثر قوة".

وأكد أن: "الخارجية الإيرانية ستوظف جميع قدراتها السياسية والدولية والقانونية لتنفيذ قرارات المجلس الأعلى للأمن القومي للرد على جريمة اغتيال قاسم سليماني الارهابية".

ولقي اللواء سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني، وأبو مهدي المهندس القيادي بالحشد الشعبي العراقي، مصرعهما في ضربة جوية أمريكية استهدفت سيارتهما على طريق مطار بغداد فجر اليوم الجمعة.

أعلن مستشار الرئيس الإيراني حسام الدين آشنا اليوم الجمعة، تعقيبا على مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني في غارة أمريكية، أن من يتجاوز الخطوط الحمراء لإيران عليه تحمل تبعات عمله.

وأكد مستشار الرئيس الإيراني، أن ترامب أدخل المنطقة في أخطر ظروفها، وعلى الولايات المتحدة الأمريكية أن تتحمل تبعات خطوتها.

ومن المنتظر أن يعقد المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني بعد قليل اجتماعا طارئا، لدراسة طبيعة الرد على اغتيال الجنرال قاسم سليماني.

وكتب محسن رضائي، أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، والقائد السابق للحرس الثوري الإيراني، عبر "تويتر" صباح اليوم، أن "إيران ستنتقم بشدة من الولايات المتحدة لمقتل سليماني".

الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله عزي بمقتل القائد سليماني والحاج أبو مهدي المهندس، قائلاً: "أغبطه على هذه الشهادة العظيمة وهذه العاقبة، نحن الذين بقينا بعده سنكمل طريقه وسنعمل لنحقق أهدافه وسنحمل رايته في كل الساحات"

وأضاف نصر الله، القصاص العادل من قتلة المجاهدين سيكون مسؤولية وامانة وفعل كل المقاومين، والقتلة الاميركيون لن يستطيعوا ان يحققوا أياً من أهدافهم بجريمتهم الكبيرة هذه، فالمجد وعلو الدرجات للقائد العظيم الشهيد سليماني وللقائد الكبير الشهيد المهندس".

وكان الحرس الثوري قد أكد في وقت سابق من اليوم مقتل سليماني بضربة أمريكية في بغداد.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أن الجيش قتل قائد لواء القدس بالحرس الثوري الإيراني بناء على توجيهات الرئيس دونالد ترامب "كإجراء دفاعي حاسم لحماية الموظفين الأمريكيين بالخارج".

وذكرت الوزارة أن سليماني أقر الهجمات على السفارة الأمريكية في بغداد، وكان يعمل بدأب على تطوير خطط لمهاجمة الدبلوماسيين والجنود الأمريكيين في المنطقة، واعتبرت أن قتله يهدف لردع خطط إيران.

اعتبرت الخارجية الروسية مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني بضربة صاروخية أمريكية في بغداد اليوم الجمعة، خطوة متهورة ستؤدي إلى تصعيد حدة التوتر في المنطقة بأسرها.

وأضاف مصدر في الوزارة في تصريحات صحفية، أن "سليماني كان يخدم بإخلاص قضية الدفاع عن مصالح إيران الوطنية"، وقال: "نعرب عن أخلص التعازي للشعب الايراني".

من جهته دعا وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب كل الأطراف لنزع فتيل التوتر بعد مقتل قاسم سليماني فى غارة أمريكية.

وقال راب:"إن تصعيد الصراع ليس من مصلحتنا".

وأكد راب لطالما كنا مدركين للخطر العدواني الذي يشكله فيلق القدس ال إيران ي بقيادة سليماني.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية يوم الجمعة، إن الضربة الأمريكية في العراق التي قتلت قائد فيلق القدس ال إيران ي قاسم سليماني كانت رد فعل على الاستفزازات العسكرية ال إيران ية.

وأضافت أولريك ديمر خلال مؤتمر صحفي حكومي اعتيادي "كان التحرك الأمريكي رد فعل على سلسلة من الاستفزازات العسكرية التي تتحمل مسئوليتها إيران ".

وقالت "نتابع أيضا بقلق بالغ أنشطة إيران في المنطقة. نقف أمام تصعيد خطير"، مضيفة أن ألمانيا ستعمل على نزع فتيل التوتر.

من جانبها طالبت السفارة الفرنسية في طهران مواطنيها هناك، يوم الجمعة، على الابتعاد عن التجمعات العامة بعد اغتيال القائد العسكري الإيراني، قاسم سليماني. وذكرت السفارة في بيان على تويتر "أُعلن الحداد ثلاثة أيام بعد مقتل الجنرال سليماني. في هذا السياق نناشد المواطنين الفرنسيين بالابتعاد عن أي تجمعات والتصرف بحكمة وحذر والامتناع عن التقاط صور في الأماكن العامة".

أمّا الصين علقت على اغتيال سليماني: نعارض دوماً استخدام القوة في العلاقات الدولية ونتابع الوضع عن كثب

وقال حلف شمال الأطلسي "ناتو" أنه يراقب عن كثب الوضع في المنطقة عقب مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري ال إيران ي خلال غارة جوية أمريكية في بغداد، حيث ينفذ الحلف مهمة تدريبية.

وقال القائم بأعمال الناطق باسم الحلف ديلان وايت: "يراقب الناتو الوضع في المنطقة عن كثب. ومازلنا على تواصل وثيق ومنتظم مع السلطات الأمريكية".

وأضاف: "بناء على طلب الحكومة العراقية، تساعد بعثة الناتو في البلاد في تعزيز القوات العراقية ومنع عودة داعش. وسلامة أفرادنا في العراق أساسية، ونواصل اتخاذ كل التدابير الاحترازية الضرورية".

وفي قمة لحلف الناتو في 2018، أعرب قادة الحلف عن قلقهم بشأن "الأنشطة ال إيران ية التي تزعزع الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط الأوسع.. بما في ذلك دعم إيران لمجموعة من الأطراف المسلحة غير الرسمية".

واعتبر البنتاغون أن "سليماني وفيلق القدس التابع له مسؤولون عن مقتل مئات من القوات الأمريكية وقوات التحالف".

ونشر الرئيس دونالد ترامب على حسابه بموقع "تويتر" صورة للعلم الأمريكي دون أي تعليق.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، قال الخميس، إنه يتوقع أن تقوم الفصائل الموالية لإيران في العراق بشن هجمات جديدة على القوات الأمريكية، وقال "سنجعلهم يندمون" عليها.

وصرح إسبر قائلا: "إننا نشهد استفزازات منذ أشهر"، مضيفا أنه إذا علمت واشنطن بهجمات جديدة قيد التحضير "فسنتخذ إجراءات وقائية لحماية القوات الأمريكية ولحماية الأرواح الأمريكية".

وأشار إسبر إلى أن كل ذلك "غير المعطيات (..) ونحن على استعداد لفعل كل ما هو ضروري للدفاع عن موظفينا ومصالحنا وشركائنا في المنطقة".

وقال يوم الخميس إن هناك مؤشرات على أن إيران أو فصائل تحظى بدعمها قد تخطط لشن مزيد من الهجمات، وإن بلاده قد تقوم بتحركات استباقية لحماية القوات الأمريكية.

وأكد قائد الأركان الأمريكي، الجنرال مارك ميلي، من جهته، أن السفارة الأمريكية في بغداد محمية بشكل جيد.

ومن جهته، علق المرشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية للعام 2020 جو بايدن على مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، بقوله إن الرئيس دونالد ترامب "قد ألقى إصبع ديناميت في برميل بارود".

وقال بايدن في بيان له إن أحدا من الأمريكيين لن يحزن لمقتل سليماني، الذي "دعم الإرهاب وزرع الفوضى" وكان "يستحق أن يجلب إلى العدالة لجرائمه ضد القوات الأمريكية وآلاف الأناس الأبرياء في المنطقة".

وتابع بايدن: "تقول الإدارة (الأمريكية) إن هدفها ردع إيران عن شن مزيد من الهجمات، لكن هذا العمل على الأرجح سيسفر عن نتيجة عكسية.. الرئيس ترامب ألقى إصبع ديناميت في برميل بارود، وعليه أن يفسر للشعب الأمريكي ما هي الاستراتيجية والخطة لتأمين قواتنا وموظفي السفارات، وشعبنا ومصالحنا سواء في الداخل أو الخارج، وشركاءنا في المنطقة وخارجها".

وأضاف: "لا شك أن إيران سترد.. قد نكون على شفا اندلاع نزاع كبير في الشرق الأوسط"، معبرا عن مخاوف من أن إدارة ترامب ربما لم تفكر مليا في تبعات تصرفاتها.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية، قد أعلنت أن الجيش قتل سليماني بناء على توجيهات الرئيس ترامب "كإجراء دفاعي حاسم لحماية الموظفين الأمريكيين بالخارج".

وقالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي: لا يمكننا تعريض أرواح جنودنا ودبلوماسيينا للخطر بأعمال استفزازية.

وفي السياق ذاته، نشر  وزير الخارجية الأمريكية بومبيو عبر "تويتر" مقطع فيديو يظهر حشدا من العراقيين يحملون علما عراقيا ضخما في أحد شوارع بغداد "ليلة مقتل سليماني، مع تعليق صوتي يفيد بأن ما يجري هو احتفالات بمقتل سليماني".

وكتب بومبيو: "العراقيون يرقصون في الشوارع للحرية، شاكرين أنه لم يعد هناك الجنرال سليماني".

قال زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر في تغريدة له عبر تويتر، إن استهداف سليماني استهداف للجهاد والمعارضة والروح الثورية لكن لن ينالوا من عزمنا وجهادنا.

وأعطي زعيم التيار الصدري أمرا بجهوزية المجاهدين لنكون على استعداد تام لحماية العراق، مشددا على الجميع بالتحلي بالحكمة والحنكة.

وعلق رئيس الحكومة العراقية "عبد المهدي"، أنّ الهجوم الأمريكي يعد تصعيدا خطيرا يشعل فتيل حرب مدمرة بالعراق والمنطقة والعالم

وعلّقت دمشق مدينة اغتيال سليماني: يرقى إلى أساليب العصابات الإجرامية.

وأصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا، تحدثت فيه عن التطورات المتسارعة للأحداث في العراق، وذلك بعد الإعلان عن مقتل قائد فيلق القدس الإيراني اللواء قاسم سليماني في العاصمة بغداد.

وقالت: "بقدر كبير من القلق، تتابع وزارة الخارجية التطورات المتسارعة للأحداث في العراق، والتي تنذر بتصعيد للموقف من الأهمية تجنبه".

وأضافت أنها تدعو لاحتواء الموقف وتفادي أي تصعيد جديد.

وأكدت أنها ترى أن احتواء الموقف يتطلب الوقف الفوري لكافة أنواع التدخلات الإقليمية في شؤون الدول والشعوب العربية، والتي لن تؤدي سوى لإذكاء الفرقة والتوتر بين أبنائها التواقين إلى السلام والاستقرار.

وأكدت حكومة الكويت أنها تتابع "باهتمام وقلق بالغين" التطورات الإقليمية المتسارعة وانعكاساتها على المنطقة، في ظل اغتيال الجنرال الإيراني البارز قاسم سليماني بغارة أمريكية في العراق.
ودعا المتحدث باسم الحكومة الكويتية طارق المزرم، حسب وكالة "كونا" جميع الأطراف إلى "الابتعاد عن الخطابات التي من شأنها المساس بالوحدة الوطنية وعدم الانجراف خلف كل ما من شأنه إثارة النعرات والانقسامات".
من جانبه، حذر رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم على حسابه في "تويتر" من أن التطورات المتسارعة التي تمر بها المنطقة حاليا "أمر ينذر بخطورة بالغة"، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب "تماسكا اجتماعيا قويا وحقيقيا والتفافا حول القيادة السياسية ونضجا وتعقلا في التعاطي مع تلك التطورات، بعيدا عن الانفعال والصخب والتصرف اللامسؤول على حساب مصلحة الكويت".

وتابع: "لقد مررنا ككويتيين بما هو أصعب ونجحنا دائما بفضل تعاضدنا والتسامي على خلافاتنا والتصرف ببعد نظر إزاء مستقبل بلدنا ومستقبل أبنائنا".

من جهته صرح مصدر سعودي مسؤول:" تابعت المملكة العربية السعودية الأحداث في العراق الشقيق والتي جاءت نتيجة لتصاعد التوترات والأعمال الإرهابية التي شجبتها وحذرت المملكة فيما سبق من تداعياتها".

وأضاف:"ومع معرفتها بما يتعرض له أمن المنطقة واستقرارها من عمليات وتهديدات من قبل "الميليشيات الإرهابية" تتطلب إيقافها، فإن المملكة وفي ضوء التطورات المتسارعة تدعو إلى أهمية ضبط النفس لدرء كل ما قد يؤدي إلى تفاقم الأوضاع بما لا تحمد عقباه".

وأكدت المملكة العربية السعودية على وجوب اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لاتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان أمن واستقرار هذه المنطقة الحيوية للعالم أجمع.

 من جهته أكد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أن إيران لم تفز أبدا فى حرب، وذلك فى أول تعليق له على خلفية الضربة الأمريكية التى استهدفت القائد العسكرى الإيراني قاسم سليمانى.

وقال ترامب عبر تويتر،"إيران لم تفز فى حرب أبدا، لكنها لم تخسر مفاوضات".


كما وصرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لصحيفة فوكس نيوز يوم الجمعة إن الولايات المتحدة لا تسعى إلى شن حرب مع إيران، لكنها لن تقف دون تحرك وترى حياة الأمريكيين معرضة للخطر.

وأضاف أن "خطر عدم القيام بأي شيء فيما يتعلق بإيران كان هائلاً".

وأضاف بومبيو أن الضربة ضد السليماني كانت قانونية، وقد بذلت الولايات المتحدة كل ما في وسعها لتحصين الأصول الأمريكية في المنطقة، كما أشار بومبيو إلى أن الولايات المتحدة نظرت في مخاطر الهجمات الإلكترونية التي تشنها إيران.
وأعربت وزارة الخارجية التركية عن قلق أنقرة العميق إزاء التوتر الأمريكي الإيراني المتصاعد في المنطقة.
وقالت الخارجية إنه من الواضح أن العملية الجوية الأمريكية التي اغتيل فيها قائد "فيلق القدس" قاسم سليماني، ستفاقم انعدام الأمن وعدم الاستقرار في المنطقة.
وحذرت أنقرة من أن تحويل العراق لساحة صراع سيلحق الضرر بالسلام والاستقرار.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الجمعة، إن مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني يهدد ”بتفاقم الوضع“ في الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق قالت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن القصف الصاروخي الأمريكي في ضواحي بغداد ومقتل قاسم سليماني لن يتسبب إلا بتصعيد الوضع في المنطقة مما سينعكس على حياة الملايين.

ويمثل مقتل سليماني بغارة أمريكية تصعيداً كبيراً بعد أعمال عنف رافقت تظاهرات أمام السفارة الأمريكية في بغداد يومي الثلاثاء والأربعاء، احتجاجاً على قصف الولايات الأمريكية لكتائب ”حزب الله“ العراقي.

وفي ردود الفعل الإسرائيلية حول اغتيال "سليماني"، قال رونين بريجمان خبير الشؤون الاستخباراتية في واشنطن بوست ويديعوت أحرونوت، إنّ ‏مقتل قائد قوة القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني ، منذ فترة قصيرة في عملية اغتيال في بغداد.

وأضاف، "بغض النظر عمن قَتل سليماني ، فإن الإيرانيين سيحاسبون الولايات المتحدة وإسرائيل (وربما في الاتجاه المعاكس) عما حدث ، فالولايات المتحدة وإسرائيل الآن مستعدتان لإمكانية الرد الإيراني القاسي ، طهران بالفعل اثبتت انه ليس لديها أي خوف من التصعيد".

ونوّه، "سليماني ليس عماد مغنية، صديق غالي لكنه لبناني، سليماني هو أحد كبار مسؤولي النظام وعلى مقربة من القائد، وبمقتله بدأت المواجهة المباشرة بين إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكي، ترمب اتخذ من هجوم السفارة مبرر، وقيادة الجيش الإسرائيلي كان غضبها على بينت مبرر عندما اعلن قبل شهر ونصف تقريباً عن أنه لا حصانه لأي قيادي في طهران، فقد كشف حينها خطة أمريكية إسرائيلية وقعت في إطار التنفيذ.

وأكد، نير دفوري من القناة 13 العبرية، الحدث الذي سيغير التاريخ، "‫مصدر أمريكي يؤكد لمجلة نيوزويك: قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس ومحمد الجباري قتلوا في العراق".

من جهة أخرى، دعا وزير جيش الاحتلال نفتالي بينيت، إلى اجتماع لرؤساء مؤسسة الدفاع في مقر القيادة العسكرية في تل أبيب لتقييم الاوضاع مع مقتل سليماني.

وعلى صعيد متصل، أمرت وزارة جيش الاحتلال بإغلاق منتجع جبل الشيخ للتزلج في الشطر الذي تسيطر عليه اسرائيل من هضبة الجولان السورية اليوم الجمعة، وسط مخاوف من قيام إيران بالانتقام من إسرائيل بسبب مقتل الجنرال سليمان في هجوم امريكي، بعد أن تعرض موقع جبل الشيخ في السابق لهجمات صاروخية.

وشددت القناة 12 العبرية، أنّه "بعد اغتيال سليماني: سيتم إغلاق منطقة جبل الشيخ شمال "فلسطين" أمام الزوار، ويطلب من المستوطنين عدم القدوم للمنطقة"، فيما أشار الناطق باسم الجيش الإسرائيلي "‫في ضوء تقدير الموقف ، تقرر عدم فتح موقع جبل الشيخ للزوار اليوم. لا توجد توجيهات إضافية لسكان الجولان وسكان المنطقة ويستمر الروتين على حاله.

أمّا موقع "واي نت" أكد، بعد اغتيال سليماني: سيجري وزير الدفاع نفتالي بينيت تقييماً للوضع في الكرياه في تل أبيب هذا الصباح بمشاركة رئيس الأركان وكبار المسؤولين الأمنيين، والجيش الإسرائيلي يرفع درجة التأهب على الحدود السورية واللبنانية في أعقاب اغتيال قاسم سليماني.

من ناحيته، قال رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، اليوم الجمعة، إن "العالم وخاصة الشرق الأوسط سيكون أفضل بدون قاسم سليماني"، قائد فيلق القدس الإسرائيلي الذي اغتالته أمريكا.

وأضاف ليبرمان في تصريحات نقلتها وسائل إعلام عبرية، "أن سليماني مسؤول عن قتل آلاف الأبرياء في العراق وسوريا ولبنان واليمين، وهو الراعي الرئيسي لمنظمة الجهاد في قطاع غزة " على حد قوله.

اخر الأخبار