إعلام رام الله تصدر تقريرها اليومي

تابعنا على:   17:03 2020-01-06

أمد/ رام الله: أصدرت وزارة الإعلام بحكومة رام الله تقريرها اليومي حول أبرز الأحداث على الساحة الفلسطينية وجاء في التقرير:

أبرز العناوين:

* اشتية: لن ندخل العام الجديد بموازنة طوارئ

* عريقات خلال لقائه وفدين طلابيين أميركيين: إسرائيل ترفض حل الدولتين

* الشاعري: الجامعة العربية ستعقد مؤتمرًا شبابيًا عربيًا في القدس

* الأسير زهران يدخل يومه الـ106 في الاضراب وتحذير من تفجر أوضاع السجون

* الكنائس الشرقية تبدأ احتفالاتها بالميلاد

الاحتلال يستأنف أعماله في حائط "الأقصى" الجنوبي

استأنف الاحتلال الأحد، العمل في الحائط الجنوبي للمسجد الأقصى، (سور المدرسة الختنية) بمنطقة القصور الأموية، بزعم ترميم الحائط الخاص بالمسجد. وطالبت دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى المبارك في بيان، شرطة الاحتلال بالوقف الفوري لهذه الأعمال وإزالة معدات البناء، التي تم نصبها على حائط المسجد. كما طالبت الشرطة بإعادة الأحجار المسروقة لإعادتها الى موقعها في سور "الأقصى" الغربي.

الكنائس الشرقية تبدأ احتفالات الميلاد

 تبدأ الكنائس التي تسير حسب التقويم الشرقي في فلسطين، اليوم، احتفالاتها بعيد الميلاد المجيد. وتنطلق الاحتفالات صباحا بوصول موكب مطران السريان، وبعدها الأقباط، يليه موكب بطريرك الروم الأرثوذكس الى ساحة المهد، وينظم لها استقبال رسمي حسب "الستاتيكو المتبع"، وهو قانون عثماني يحفظ حقوق المسيحيين، على أن تختتم بموكب الاحباش عصرًا .

في السياق، هنأ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات أبناء شعبنا بأعياد الميلاد للكنائس الشرقية، ودعا أبناء شعبنا للحفاظ على "الستاتيكو" والبروتوكولات المتبعة بأعياد الميلاد.

وطالب، المجتمع الدولي بإلزام اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، باحترام الوضع القائم "الستاتيكو"،وجدد تأكيد موقف الرئيس محمود عباس باعتبار أعياد الميلاد دينية ووطنية تظهر فيها صورة فلسطين المشرقة أمام العالم.

اشتية: سنبقى أوفياء للشهداء والأسرى

قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن الحومة لن تدخل عام 2020 بموازنة طوارئ، وتعد لموازنة كاملة متكاملة، وستسير بالنهج الذي اتبع عام 2019، من ناحية الإدارة المالية العامة وليس من ناحية الاقتطاعات على الرواتب.

.وأضاف في حديث لبرنامج "ملف اليوم" عبر تلفزيون فلسطين، أن الربع الأخير من العام الماضي كان الأفضل بما يتعلق بكل المؤشرات، وانخفضت فيه نسبة البطالة 2%، وزادت نسبة النمو والمؤشرات المتعلقة بالقطاع الزراعي. وبخصوص اعلان اسرائيل اقتطاع أموال إضافية من أموال المقاصة تصل إلى 650 مليون شيقل، قال اشتية إن إسرائيل اقتطعت على مدار العام الماضي ما يقارب الـ500 مليون شيقل، ورغم ذلك سنبقى أوفياء لأسر الشهداء والأسرى، ولا تراجع عن دفع كامل مستحقاتهم، وسنبقى مصرين على استلام أموالنا كاملة، فالجانب الاسرائيلي لا يريد لنا أن نتخلص من الأزمة المالية، وعند اقترابنا من الخروج منها مع بداية عام جديد، أراد إعادتنا لذات المربع مرة أخرى، بزيادة الاقتطاعات من 500 مليون شيقل إلى 650. وأكد أن الاجراءات الاسرائيلية والعقوبات التي تفرض على شعبنا والتوسع الاستيطاني ستكون على طاولة القيادة لاتخاذ قرار فيها.

وأضاف: "فيما يتعلق بالقضايا المستحقة من أموال وغيرها سنتعامل مع كل قرش يصلنا وسندفعه للموظفين، ولن نستسلم لهذه الأزمة".

وشدد اشتية على أنه لا انتخابات دون القدس المحتلة، وعلى وجود إرادة سياسية لدى الرئيس واللجنة المركزية لحركة "فتح" واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وفصائل العمل الوطني والإسلامي لإجراء الانتخابات وتجديد الشرعيات.

وفيما يتعلق بالتفاهمات بين اسرائيل وحماس، قال: "اللعبة الإسرائيلية منذ اليوم الأول مرتبطة بقطاع غزة، فالسيناريو الاسرائيلي الاميركي المتعلق "بصفقة القرن" يهدف الى ابتلاع اسرائيل الضفة الغربية، وخلق كيانية فلسطينية في غزة معزولة عن الضفة، وكل ما يسمى تسهيلات هدفها دفع قطاع غزة خارج المشهد الفلسطيني".

عريقات: حل الدولتين الوحيد مع إسرائيل

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، إن الحكومة الإسرائيلية الحالية ترفض حل الدولتين، وتصر على الاستمرار بسلب حقوق الفلسطينيين والتمييز ضدهم في كافة النواحي، ما أسس لنظام تفرقه عنصري "ابرتهايد".

وأكد خلال لقائه، مع وفدين أميركيين من جامعتي بنسلفانيا والينوي كل على حدة، أن حل الدولتين على حدود 1967 هو الحل الوحيد والسلمي مع اسرائيل، مشددًا على أن الصراع مع إسرائيل ليس دينيا، ولا يمكن استمرار الأوضاع كما هي عليه، ويجب إجبار سلطة الاحتلال الإسرائيلي بوقف الجرائم المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني

 .وقال: إن التعليم من أهم أولويات الفلسطينيين ويحظى باهتمام كبير من الرئيس محمود عباس والحكومة، ونسعى لتطويره.

زهران يواصل حرب الأمعاء الخاوية

يواصل الأسير أحمد زهران (42 عاما) من دير أبو مشعل غرب رام الله، إضرابه عن الطعام لليوم الـ(106). ويواجه ظروفًا صحية خطيرة، خاصة أن إضرابه الحالي، هو الثاني منذ شهر آذار 2019، واستمر إضرابه الأول (39) يوما، وأنهاه بعد وعود بالإفراج عنه.

ويقبع زهران في معتقل "عيادة الرملة"، وجرى نقله عدة مرات إلى المستشفيات كان آخرها مستشفى "كابلان".

في سياق متصل، اعتقل الاحتلال ي شابين من عزون شرق قلقيلية، ومواطنين من البيرة، وستة من بيت فجار، ومقدسيًا بعد اقتحام الأقصى، فيما قرر الأسرى في معتقل "ريمون" من كافة التنظيمات حلّ التمثيل التنظيمي في المعتقل، رفضاً للقمع والنقل الذي تعرض لها الأسرى في قسم (6).

في السياق، قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية إن قوات الاحتلال والمستوطنين دنسوا المسجد الأقصى المبارك أكثر من 23 مرة، فيما منع رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي 49 وقتاً الشهر الماضي، إضافة الى جملة من الانتهاكات بحقه.

واقتحم 44 مستوطنا يقتحمون باحات "الأقصى"، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، التي اعتقلت فجرًا، خمسة مواطنين من العيسوية، شمال شرق القدس.  فيما استولى الاحتلال على نصف دونم في قرية جورة الشمعة جنوب بيت لحم لأغراض عسكرية.

مؤتمر شبابي عربي في القدس

أعلن مدير إدارة الشباب بجامعة الدول العربية الوزير مفوض عبد المنعم الشاعري، إنه سيتم تنظيم مؤتمر شباب عربي بالقدس المحتلة بالتنسيق والتعاون مع دولة فلسطين.

وقال في كلمته أمام الجلسة الرابعة لمؤتمر "المبادرات الشبابية باستخدام تكنولوجيا المعلومات لدحر الإرهاب" والتي تحمل عنوان -الفن والثقافة والرياضة في مواجهة الإرهاب والتطرف-، والذي يعقد بالجامعة، إن هذا المؤتمر ستنظمه الجامعة بالتعاون والتنسيق مع المجلس الأعلى للشباب والرياضة في فلسطين، وسيتضمن دعوة الشباب لزيارة القدس.

وتابع الشاعري: إن المرحلة القادمة ستشهد أنشطة متعددة للجامعة في مجال الشباب والرياضة، وستصل إلى 45 نشاطاً، مشيرا إلى أنه سيعقد اجتماع لمجلس وزراء الشباب العرب في نيسان القادم.

"هيومن رايتس": الاحتلال يحرم الفلسطينيين من حقوقهم المدنية

نقل موقعVOA  عن تقرير منظمة  "هيومن رايتس ووتش" أصدرته الشهر الماضي،  أكد إنه بعد مرور أكثر من 50 عاما على احتلال الضفة الغربية، لا تزال دولة الاحتلال  تحرم الفلسطينيين من الحقوق المدنية بشكل ممنهج، بما في ذلك الحق في التجمع.

كما كثفت دولة الاحتلال حملتها ضد حركة المقاطعة الدولية، وقد تبنت الولايات المتحدة ودول أخرى تشريعات لقمعها.

وذكر عمر شاكر، مدير مكتب هيومن رايتس ووتش لإسرائيل وفلسطين، إنه إذا نجحت إسرائيل في حظر أشكال الدعوة السلمية، فإنها "لن تترك للفلسطينيين فعليا أي خيار سوى الخضوع لنظام القمع المنهجي أو العنف".

صحف الاحتلال: حصانة نتياهو وخطة بايدن

قال ما يسمى بالمستشار القضائي للكنيست الإسرائيلية أيال يانون، إنه لا مانع من تشكيل لجنة في الكنيست من أجل البحث في منح أو رفض منح حصانة برلمانية لبنيامين نتنياهو، رغم أن لجان الكنيست لا تعمل أثناء ولاية حكومة انتقالية. وتتهم كتلة "كاحول لافان" رئيس الكنيست يولي إدلشتاين، من حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو، بالمماطلة بتشكيل لجنة كهذه، تحسبا من عدم وجود أغلبية تؤيد منح نتنياهو الحصانة، التي ستمنع محاكمته في تهم فساد خطيرة خلال ولاية الكنيست الحالية.

وفيما القناة السابعة الإسرائيلية  مقتال جو بايدن، أحد أكبر المتنافسين الديموقراطيين على منصب مرشح الحزب لانتخابات الرئاسة الامريكية القادمة، حيث أجاب فيه عن خططه الملموسة للتعامل مع الصراع العربي -الإسرائيلي، قال فيه إن خيار حل الدولتين هو الطريق الوحيد لتحقيق الأمن طويل المدى "لإسرائيل"، في ظل الحفاظ على هويتها كدولة يهودية ديموقراطية، وللحفاظ على الكرامة الفلسطينية، ومصالحهم المشروعة في تقرير المصير والاستقلال الوطني، وهو شرط أساسي لاستغلال الانفتاح الحالي القائم عبر التعاون ما بين "إسرائيل" وجيرانها العرب.

وأضاف إن القيادتين الفلسطينية و"الإسرائيلية" ليستا مستعدتين لتحمل المخاطر السياسية اللازمة للتقدم في المفاوضات المباشرة، وقد أصبح هذا التحدي أكثر صعوبة بسبب سياسة ترامب أحادية الجانب، المتمثلة بخطوات تقليص المساعدات للفلسطينيين والتهرب من الإعلان الواضح عن أهمية حل الدولتين.

وثابع: أتعهد بالعمل على تحسين واقع الثقة بين طرفي الصراع، وعلى أمريكا أن تحافظ على التزامها الثابت تجاه  "أمن إسرائيل"، بما في ذلك الدعم غير المسبوق الذي قدمته إدارة أوباما-بادين، كما أن من الضروري تجديد المساعدات للسلطة الوطنية الفلسطينية، ودعم البرامج التي تهدف لإقامة العلاقات بين الشعبين، والتنمية الاقتصادية والمساعدات الإنسانية والخدمات الصحية لشعب الفلسطيني.

وأكد: في حال انتخابي سأحث الجانبين على اتخاذ خطوات للحفاظ على إمكانيات تطبيق حل الدولتين، حيث يجب على القادة الفلسطينيين وضع ما زعمه بالحد للتحريض، وزعم بايدن بانه يجب عليهم التحدث بصدق مع شعبهم عن شرعية "إسرائيل" وحسب وصفه وجودها كدولة يهودية .

وذكر بايدن أن على القادة الإسرائيليين وضع حد للتوسع الاستيطاني الاستعماري في الضفة، والتصريحات عن الضم التي تجعل حل الدولتين مستحيلا، وعليهم الاعتراف بشرعية تطلعات الشعب الفلسطيني بإقامة الدولة. وأن على الجانبين العمل على تقديم مساعدات أكبر لسكان القطاع، وحسب ما ذكر العمل على إضعاف حركة حماس، وعلى الدول العربية اتخاذ المزيد من خطوات التطبيع مع إسرائيل وزيادة الدعم المالي والدبلوماسية لإقامة المؤسسات الفلسطينية.

فيما الصحف الإسرائيلية أن نتنياهو استقال من كافة المناصب الوزارية التي كان يشغلها مع احتفاظه بمنصب رئيس حكومة الاحتلال، وكلف بدلا عنه كل من، ديفيد بيطون المتهم بملف فساد وتلقي الرشوة وزيرا للزراعة، كما كلف تسبي حوطبولي في منصب وزير الجاليات، ويفعت شارة شيشون في منصب وزيرة الرفاه، وكلف نائب الوزير يتسحاق كوهين في منصب وزير البناء والإسكان في حكومة الاحتلال. بدوره حزب كحول لفان الإسرائيلي هاجم نتنياهو على تعيين ديفيد بيطون المتهم بملف فساد وتلقي الرشوة في منصب وزير، وقال الحزب إن حكومة نتنياهو تحولت الى منظمة إجرامية.

ونشر  موقع كان استطلاعًا حول الجهة التي يجب أن تقرر ما اذا كان نتنياهو قادرا على تشكيل حكومة احتلال بسبب ملفات الفساد كانت نتائجه كالآتي: 36% قالوا إن القرار يجب أن يتخذ من خلال الشعب عبر الانتخابات، بينما قال 34% إن القرار يجب أن يتخذ من قبل ما تسمى بالمحكمة العليا، بينما يرى 18% أن على رئيس دولة الاحتلال ريبلين أن يكون هو صاحب القرار، وردا على سؤال عن تفكيك أو الحفاظ على معسكر اليمين المتطرف بعد الانتخابات، فقد أعلن 55% من ناخبي اليمين والحريديم عن ضرورة الحفاظ على التحالف، مقابل 15% أيدوا تفكيك التحالف.

وردا على سؤال عن الموقف من التحالف بين حزبي العمل وجيشر والتحالف الديموقراطي، فقد أعلن 55% من ناخبي اليسار والعرب عن دعمهم للتحالف، مقابل معارضة 18%.

وحول الموقف من منح نتنياهو الحصانة فقد أعلن 52% عن معارضتهم مقابل موافقة 28%. الاستطلاع أظهر أن نتائج الانتخابات ستكون على النحول الآتي: حزب كحول لفان الإسرائيلي برئاسة بيني غانتس 35 مقعدا، والليكود اليمني الإسرائيلي برئاسة نتنياهو 33 مقعدا، القائمة العربية المشتركة 13، بينما حصل كل من شاس واسرائي بيتنا على 7 مقاعد لكل منهما، يهودوت هتوراه 8 واليمين الجديد 6 وحزبي العمل وجيشر 6، التحالف الديموقراطي 5 واتحاد أحزاب اليمين والقوة اليهودية لم يتمكنوا من تجاوز نسبة الحسم، إلا أنهم قريبين جدا من نسبة الحسم.

اخر الأخبار