بريطانيا تحذر رعاياها في مصر من احتمالية وقوع هجمات وتخفض عدد دبلوماسيتها في العراق وإيران

تابعنا على:   21:57 2020-01-06

أمد/ لندن: دعت الخارجية البريطانية، يوم الاثنين، مواطنيها في مصر إلى الحذر بسبب ارتفاع احتمال وقوع هجمات بعد مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، في غارة أميركية استهدفته الجمعة الماضية قرب مطار بغداد.

وذكر الخارجية البريطانية في تحديث لتحذيرات السفر الخاصة بمصر، إنه "عقب مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني في غارة أميركية ببغداد، أدت هذه الحادثة إلى زيادة التوتر في المنطقة"، مضيفة: "هناك احتمالية من زيادة الهجمات ضد المصالح الغربية، والأوضاع الأمنية قد تتدهور دون سابق إنذار".

وقال التحذير "يجب عليكم البقاء في حالة حذر"، موضحا: "من المرجح أن يتم شن هجمات في مصر، ومن المعتقد أن تتزايد التهديدات بهجمات عالمية ضد المصالح البريطانية والرعايا البريطانيين، سواء من مجموعات أو أفراد، نتيجة للصراع في العراق وسوريا".

في سياق اَخر أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، يوم الاثنين، تخفيض بعثتها الدبلوماسية في سفارتيها بإيران والعراق للحد الأدنى بعد مقتل قائد مليشيا فيلق القدس قاسم سليماني.

وفي وقت سابق يوم الاثنين، طالب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بضرورة تهدئة التوتر في منطقة الشرق الأوسط، خلال اتصال هاتفي مع نظيره العراقي عادل عبد المهدي.

وتوافق قادة ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، يوم الأحد، على العمل معا من أجل احتواء التوتر في الشرق الأوسط، إثر مقتل قاسم سليماني في غارة أمريكية بالعراق، وفق ما أعلن متحدث باسم الحكومة الألمانية.

ودعت مجموعة دول "إي3" المؤلفة من فرنسا وبريطانيا وألمانيا، إيران إلى الامتناع عن أي تحرك ينطوي على عنف وحثتها على العودة لاحترام التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية في عام 2015.

وشددت الدول الثلاث على أهمية وقف تصعيد التوتر في العراق وإيران، مؤكدة التزامها بمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي.

كلمات دلالية

اخر الأخبار