رحيل الرفيق القائد عباس محمد دبوق (عباس الجمعة) (أبو أسامة)

تابعنا على:   08:42 2020-01-08

لواء ركن/ عرابي كلوب

أمد/ رحيل الرفيق القائد
عباس محمد دبوق (عباس الجمعة) (أبو أسامة)
(1960م-2019م)
عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية

عباس محمد دبوق من مواليد مدينة صور اللبنانية في جنوب لبنان بتاريخ 20/7/1960م، أنهى دراسته الأساسية والإعدادية والثانوية في مدارسها، وحصل على بكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة اللبنانية، انتمى عباس إلى صفوف الثورة الفلسطينية شبلاً وتميز بوعيه وجراءته، فشارك في التصدي لقوات العدو الصهيوني وعملائه عام 1978م وعام 1982م أثناء الاجتياح الإسرائيلي للبنان.
تدرج في تحمل المسؤوليات الوطنية والسياسية في صفوف جبهة التحرير الفلسطينية التي نشأ وتربى فيها، وانتخب عضواً في اللجنة المركزية للجبهة، ومن ثم انتخب عضواً في المكتب السياسي ومسؤولاً للعلاقات السياسية.
كان عباس دبوق (الجمعة) رئيساً لتحرير جريدة الغد، كما حصل على العديد من الدورات العسكرية المؤهلة.
تم اختياره عضواً في المؤتمر القومي العربي، والمنتدى القومي العربي واللجنة الوطنية للدفاع عن الأسرى والمعتقلين في معتقلات وسجون العدو الصهيوني.
قام بتمثيل جبهة التحرير الفلسطينية في عدة مؤتمرات دولية دفاعاً عن القضية الفلسطينية، حيث كان يقف دائماً إلى جانب قضايا وهموم الشعبين اللبناني والفلسطيني، ولذلك كانت تجمعه علاقات طيبة مع مختلف الأطياف السياسية والشخصيات الوطنية والفعاليات.
كان الرفيق/ عباس الجمعة (أبو أسامة) يقوم بزيارة كل المواقع النضالية في جنوب لبنان لينشر الهمة والصبر والصمود في شعب لن ينكسر.
امتاز الرفيق/ عباس الجمعة (أبو أسامة) بالواقعية السياسية، وكانت فلسطين حية في ضميره باستمرار، دبلوماسي من الطراز الأول، ومقاتل شرس وعنيد في آن واحد.
أهمل صحته وكل شيء يتعلق به وبقي يناضل ويعمل بصمت وبالعلن، كي تبقى الراية مرفوعة خفاقة لا تنكسر، وكان أخاً ورفيقاً لكل المناضلين الشرفاء.
عانى الرفيق/ عباس دبوق (أبو أسامة) من مرض عضال خلال عام 2018م، وفارق الحياة بعد غيبوبة عن الوعي في الشهر الأخير من حياته.
انتقل إلى رحمة الله تعالى يوم الثلاثاء الموافق 8/1/2019م إثر مرض عضال.
تم تشييع جثمانه الطاهر يوم الأربعاء الموافق 9/1/2019م في مخيم برج الشمالي بجنوب لبنان، حيث خرج في موكب جماهيري مهيب وجمع غفير من المواطنين في وداع المرحوم الشهيد القائد/ عباس الجمعة "عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية، بمشاركة كبيرة من النخب السياسية الفلسطينية واللبنانية والأحزاب والفصائل والجمعيات، حيث ووري الثرى في مقبرة بلدة برج الشمالي.
عباس دبوق (عباس الجمعة) أبو أسامة، القائد القومي اللبناني الجنسية الفلسطيني الانتماء، هذا الفدائي الذي رحل عنا ليلحق بإخوانه الذين سبقوه، شهداء الثورة الفلسطينية والحركة الوطنية اللبنانية، تاركاً خلفه إرثاً كبيراً وسيرة عطرة في مسيرة النضال الفلسطيني والكفاح الوطني وتاريخ طويل من العطاء والتضحيات على مدار سنوات الثورة الفلسطينية.
سيبقى الرفيق/ عباس الجمعة خالداً حياً فينا ما حيينا.
الرفيق/ عباس الجمعة كان كاتباً مرموقاً.
هذا وقد نعت (م. ت. ف) وجبهة التحرير الفلسطينية إلى جماهير شعبنا الفلسطيني واللبناني القائد الوطني/ عباس دبوق (الجمعة) أبو أسامة "عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية ومسؤول العلاقات السياسية للجبهة" الذي توفاه الله يوم الثلاثاء الموافق 8/1/2019م وتقدمت من ذوي الفقيد بأحر التعازي.
كذلك نعى قائد قوات الأمن الوطني في لبنان اللواء/ صبحي أبو عرب، باسم قيادة وضباط وصف ومناضلي الأمن الوطني إلى جماهير شعبنا الفلسطيني واللبناني القائد المناضل/ عباس دبوق (عباس الجمعة) عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية، وتقدم بخالص العزاء لأسرة الفقيد وآل دبوق في لبنان.
من جهته قام الرفيق د. واصل أبو يوسف "الأمين العام للجبهة" بتقديم واجب العزاء لعائلة المناضل الرفيق/ عباس دبوق، في مخيم برج الشمالي، وقد أقامت سفارة دولة فلسطين في بيروت بيت عزاء للراحل الكبير الرفيق/ عباس دبوق (الجمعة) أبو أسامة، حيث أم بيت العزاء العديد من الشخصيات الفلسطينية واللبنانية.
رحم الله الرفيق/ عباس محمد دبوق (أبو أسامة) وأسكنه فسيح جناته.

اخر الأخبار