المنظمة العربية تستنكر جرائم قتل المتظاهرين وتندد بقرار مجلس الأمن العراقي الذي يشكل إذناً بتصعيد العنف

تابعنا على:   14:11 2020-01-20

أمد/ القاهرة: أدانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، بقيام المسلحين غير الشرعيين في العراق، بالاعتداء على تجمعات المتظاهرين، ما أدى إلى مقتل ثلاثة وجرح العشرات خلال الساعات الماضية.

وأعربت المنظمة، عن قلقها من قرار مجلس الأمن العراقي الذي يطالب قوى الأمن باعتقال المتظاهرين المشاركين في قطع الطرقات، وهو القرار الذي يعني واقعياً تصعيد الصدامات المحتملة بين قوى الأمن والمحتجين، بدلاً من محاولة التفاهم بصور سلمية، والاستجابة بالأساس لمطالب المتظاهرين.

وأوضحت أن أخطر ما ينتجه هذا القرار هو منح الغطاء المسلحين غير الشرعين التي تتمتع بمظلة وحماية الطبقة السياسية الحاكمة الفرصة لتصعيد جرائم قتل واغتيال واختطاف المتظاهرين، سيما وأن هذه الميليشيات كانت المسئول الأكبر عن أعمال قتل المئات من المتظاهرين واغتيال العشرات من نشطاء الثورة الشعبية واختطاف عشرات آخرين.

وأكدت على فساد العملية السياسية التي أنشأها الاحتلال الأمريكي للعراق منذ العام 2003، وتسليمه البلاد لمجموعات سياسية متناحرة تتفق فقط في الاستئثار بثروات البلاد والاشتراك والتواطؤ في قتل المواطنين المعارضين.

وشددت المنظمة، على مساندتها للثورة الشعبية ومطالبها المشروعة، مطالبةً المجتمع الدولي بموقف صارم لوقف جرائم قتل المتظاهرين وضمان التحقيق في الفظاعات المرتكبة، ومنع الإفلات من العقاب.

وأشارت إلى أن الطريق الذي رسمته ثورة أكتوبر/ تشرين أول في العراق تقود إلى طريق واحد بإنهاء العملية السياسية وإعداد دستور جديد يمتثل لأهداف الثورة والمطالب المشروعة، والإسراع بانتخابات نزيهة لبرلمان يتمتع بالصلاحيات الحقيقية.

اخر الأخبار