إسرائيل ترش المبيدات السامة على الأراضي الزراعية في غزة منعاً لـ "إختباء فلسطينيين"

تابعنا على:   11:04 2020-01-22

أمد/ تل أبيب: قالت وسائل اعلام عبرية، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يسمح لطائرات صغيرة برش مبيدات سامة على الأراضي الزراعية الفلسطينية داخل حدود قطاع غزة قرب السياج الأمني، لأهداف وتبريرات أمنية واهية.

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية، عن مصدر عسكري في وزارة الحرب الإسرائيلية، قوله "هذه العمليات تتم بهدف منع تمكن الفلسطينيين من التخفي في المنطقة الحدودية باستخدام الأراضي الزراعية التي تكون فيها المنطقة ذات استخدام واسع من المزارعين، وتكون فيها المزروعات طويلة، تمكن أولئك الفلسطينيين من التخفي بسهولة فيها".

ووفقاً للصحيفة فإن "إسرائيل" عادت لرش الأراضي الزراعية بالمبيدات السامة، عقب التوقف لمدة عام كامل، قبل أن تعود في الأسبوعين الأخيرين لذات السياسة القديمة.

وأوضحت الصحيفة العبرية، أن هذه الخطوة تمت بموافقة أمنية، وقالت إن رش تلك الأراضي بالمبيدات لا يضر المزارعين الفلسطينيين.

وأشارت إلى أن منظمات حقوقية منها عدالة والميزان تقدموا بطلب لوزير الحرب نفتالي بينيت بضرورة الوقف الفوري لهذه العملية، وأن هناك قلقًا بالغًا مما تسببه من أضرار بالزراعة في المنطقة.

وتشير المناقصات التي صاغتها وزارة الحرب لصالح الشركة التي تقوم بالرش أنها ملزمة (أي الشركة) بوضع أعلام وحرق إطارات قبل عملية الرش من أجل اختبار اتجاه الريح، لتحديد مكان سقوط تلك المبيدات داخل حدود قطاع غزة.

وتؤكد تحقيقات أجريت من جهات دولية أن تلك المبيدات المستخدمة تتسبب بأضرار كبيرة للمزارعين، رغم نفي جيش الاحتلال لذلك، الذي يدعي أن الهدف من العملية منع "إيجاد مخابئ للفلسطينيين تهدد قوات الجيش والمستوطنين بالمنطقة".

اخر الأخبار