في استطلاع للرأي.. ثلث الإسرائيليين يؤيدون ضم غور الأردن قبل "انتخابات مارس"

تابعنا على:   11:43 2020-01-24

أمد/ تل أبيب: أظهر استطلاع للرأي العام في إسرائيل يوم الجمعة، أن 35% من الإسرائيليين يؤيدون ضم غور الأردن قبل انتخابات " الكنيست " المقررة يوم 2 مارس/آذار القادم.

ووفق الاستطلاع الذي نشره موقع "واللا نيوز" العبري، فإن ثلث الإسرائيليين يؤيدون ضم غور الأردن بشكل أحادي الجانب قبل الانتخابات، و30% يعارضون ذلك، لكن 35% قالوا إنهم لا يعرفون الإجابة.

وبين الاستطلاع أن 48% من ناخبي اليمين يؤيدون ضما أحادي الجانب للأغوار، وقال 21% من ناخبي اليمين إنهم يعارضون ذلك، وقال 31% إنهم لا يعرفون الإجابة على هذه المسألة.

وأيد 20% من ناخبي "أزرق أبيض" هذا الضم بشكل أحادي الجانب، بينما قال 44% إنهم لا يؤيدون خطوة كهذه. وقال 36% إنهم لا يعرفون الإجابة.

من جهة أخرى، تبين من الاستطلاع أنه لم تحدث تغيرات في توزيعة المقاعد في الكنيست لو جرت الانتخابات الآن، رغم التطورات الحاصلة في إسرائيل، وأبرزها بدء التداول في حصانة نتنياهو، في الكنيست، الأسبوع المقبل.

وحسب الاستطلاع، فإنه لو جرت الانتخابات الآن، لحصل "أزرق أبيض" برئاسة غانتس على 35 مقعدا في الكنيست، و"الليكود" بزعامة نتنياهو على 32 مقعدا. وحصل تحالف "العمل – غيشر – ميرتس" على 9 مقاعد، ما يعني أن قوة معسكر غانتس لن تزيد عن 44 مقعدا.

ويذكر أنه يوجد في إسرائيل إجماع واسع لضم غور الأردن. فقد تعهد نتنياهو بذلك منذ الانتخابات السابقة، في أيلول/سبتمبر. كما تعهد غانتس بذلك مرارا، وكان آخرها، الأسبوع الحالي، لكنه زعم أن يريد تنفيذ الضم "بالتنسيق" مع المجتمع الدولي

اخر الأخبار