بالصور .. مواجهات وإعتقالات في عدة مناطق بالضفة الغربية

تابعنا على:   15:18 2020-01-28

أمد/ رام الله: بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإعلان عن صفقته مساء يوم الثلاثاء، والتي تستهدف في شكلها ومضمونها الحقوق الأساسية والشرعية للشعب الفلسطيني، وفي خطوه أولية وعفوية انتشر مئاب الشبان على عدة مفارق للمواجهة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي تعبير عن رفضهم لهذه الصفقة، ووسط إجراءات أمنية إسرائيلية مشدده تخللها إقتحام لعدد من مدن وقرى الضفة الغربية.

 في مدينة الخليل أصيب عشرات الطلبة، بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، عقب مواجهات اندلعت مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم العروب شمال الخليل.

وأفادت مصادر محلية فلسطينية، بأن جنود الاحتلال أطلقوا الغاز المسيل للدموع بكثافة صوب الطلبة الذين خرجوا تنديدا "صفقة ترامب"، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.

كما قامت قوات الاحتلال باقتحام بلدة الرام شمال القدس المحتلة، وإعتلت منازل المواطنين لكشف الشبان وإطلاق النار عليهم، وتجري الأن مواجهات عنيفة في شوارع البلدة.

وحسب شهود عيان أن عدد من الاصابات الطفيفة وقعت في صفوف الشبان الفلسطيينين، وقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي باعتقال  الطفل نزار السلايمة من بلدة الرام.

وفي مدينة رام الله أقدمت قوات الاحتلال على تجريف أراض على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، كما نصبت خياما وكرفانات على التلال المقابلة للمدخل وفي محيط المستوطنة، كما وضعت مكعبات إسمنتية وتحصينات في المكان.

وأطلق الجنود منطادا في سماء المنطقة يحمل كاميرات مراقبة، ودفعت بتعزيزات عسكرية وشاحنات، وذلك تحسبا لاندلاع مواجهات في المكان، في ظل الإعلان المرتقب لـ"صفقة ترامب".

كما وقعت مواجهات على حاجز بيت إيل بين عدد من الشبن وقوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزه هناك، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

وفي محافظة نابلس، قامت قوات الاحتلال بإغلاق المدينة من عدة محاور فأغلقت مفترق جيت الواصل بين مدينتي رام الله ونابلس، واقتحتمت قرية مأدما وتمركزت على أسطح عدة منازل للمواطنين.

كما أغلقت مفترق صرة مما تسبب في أزمة خانقة للمواطنين اللذين يعبرون الحاجز، تزامن هذا مع وجود عدد كبير من المستوطنين في المكان.

وأغلقت قوات الاحتلال مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس، بالمكعبات الاسمنتية، بالإضافة لمدخل قرية تل بالبوابة الحديدية، والشارع قرب مستوطنة "يتسهار".

ودعت القوى الوطنية والإسلامية وفعاليات شبابية وشعبية لمسيرات وأيام غضب ردا على الإعلام الإسرائيلي الأمريكي الهادف لتصفية القضية الفلسطينية والاستيلاء على ما تبقى من حقوق شعبنا.

اخر الأخبار