الجزائر تفاجأت بتصريح أردوغان حول الذاكرة الوطنية

تابعنا على:   19:38 2020-02-01

أمد/ الجزائر: قالت الرئاسة الجزائرية،  إن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أخرج تصريح الرئيس عبد المجيد تبون عن تاريخ الجزائرعن سياقه، وفوجئنا بالتصريح الذى أدلى به الرئيس التركى، وترد على أردوغان وتتهمه بأنه أخرج حديث تبون عن سياقه.

وكان عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، استقبل الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولى، حيث نقل بن زايد فى مستهل اللقاء تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان وتمنياتهم للجزائر الشقيقة مزيدا من التقدم والنماء.

كما أعلنت وزارة الخارجية يوم السبت، أن الجزائر تفاجئت بتصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول الذاكرة الوطنية.

وقالت الخارجية في بيان لها، إنه بداعي التوضيح فإن الجزائر تشدد على أن كل المسائل المعقدة المتعلقة بالذاكرة الوطنية لها قدسية وجد حساسة خاصة عند الشعب الجزائري.

والتصريح الذي أدلى به الرئيس التركي أردوغان، نسب إلى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبونـ، أخرج عن سياقه حول قضية تتعلق بالجزائر.

واختتم البيان بالقول: "إن تصريحات أردوغان لا تساهم في الجهود التي تبذلها الجزائر وفرنسا لحل قضايا الذاكرة".

ووفقا لوكالة الأنباء الإماراتية، كما نقل وزير الخارجية الإماراتى دعوة قيادة دولة الإمارات إلى عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية لزيارة الإمارات وذلك انطلاقا من العلاقات الأخوية المتميزة التي تربط بين البلدين الشقيقين والحرص على تعزيزها وتطويرها في شتى المجالات.

من جانبه حمل رئيس الجزائر تحياته إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، متمنيا لدولة الإمارات مزيدا من الازدهار والتقدم.

وجرى خلال اللقاء - الذي عقد في إطار زيارة رسمية إلى الجزائر - بحث العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بتعزيز وتطوير مجالات التعاون المشترك في العديد من المجالات ومنها الاقتصادية.

كما تم استعراض مستجدات الأوضاع في المنطقة وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك ومنها ليبيا وإيران

وكان الرئيس التركي قد كشف في تصريحات، أمس الجمعة، أنه طلب من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، تسليمه وثائق تخص المجازر الفرنسية خلال الفترة الاستعمارية للجزائر، حسب ما نقلته وسائل الإعلام التركية.

وقال أردوغان في خطاب ألقاه الجمعة، أمام قيادات حزب العدالة والتنمية في العاصمة التركية أنقرة: "لقد أبلغت الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أن رئيس فرنسا ماكرون لا يعرف شيء عن هذه المجارزة وسأقدم له هذه الوثائق لأنهم قاموا بهذه المجازر في الماضي بالجزائر".

وأضاف أردوغان أن "الرئيس الجزائري قال لي بأن فرنسا قتلت 5 ملیون جزائري"، مشيرا "علینا أن ننشر هذه الوثائق لیتذكر الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون أن بلاده قتلت 5 ملايین جزائري". 

اخر الأخبار