عباس يتحدث يوم 11 فبراير

مندوب بلجيكا: أمريكا تعرض "صفقة ترامب" على مجلس الأمن في 6 فبراير

تابعنا على:   22:30 2020-02-03

أمد/ نيويورك: قال مندوب بلجيكا الدائم لدى الأمم المتحدة إن الولايات المتحدة ستعرض خطتها للسلام في الشرق الأوسط على مجلس الأمن الدولي في 6 فبراير/ شباط الجاري.

وقال مصدر في مجلس الأمن الدول إن المجلس قد يناقش، هذا الأسبوع، خطة التسوية الشرق أوسطية المقترحة من الولايات المتحدة مع مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر.
وقال المصدر لوكالة سبوتنيك، يوم الاثنين: "هذا اللقاء قد يتم في وقت لاحق من، هذا الأسبوع، على شكل مشاورات مغلقة".
وأضاف أنه "من المفترض أن يناقش الاجتماع خطة السلام الأمريكية، المعروفة بـصفقة ترامب.

ويتحدث الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عن "صفقة ترامب" المزعومة، خلال جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي، في 11 فبراير/شباط الجاري، فيما طلبت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عقد جلسة مشاورات مغلقة حول هذه الخطة، وفق رئاسة المجلس، الإثنين.

وقال رئيس مجلس الأمن، السفير البلجيكي مارك بيكستين: "تلقينا طلبًا رسميًا بعقد جلسة خاصة لمجلس الأمن، يوم 11 فبراير الجاري، حيث سيستمع أعضاء المجلس لكلمة الرئيس عباس، حول خطة السلام، التي طرحتها الولايات المتحدة".

وبحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، أعلن ترامب، من واشنطن الثلاثاء الماضي، خطة تتضمن إقامة دولة فلسطينية في صور "أرخبيل" تربطه جسور وأنفاق، وعاصمتها "في أجزاء من القدس الشرقية"، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة مزعومة لإسرائيل .

ويقول مصدر في مجلس الأمن الدولي، إن المجلس قد يبحث خلال هذا الأسبوع مع مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر خطة التسوية في الشرق الأوسط التي طرحتها إدارة الولايات المتحدة مؤخرا. 

وأضاف المصدر في حديث لوكالة "نوفوستي": "قد يعقد هذا اللقاء في وقت لاحق من هذا الأسبوع على شكل مشاورات مغلقة".

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء الماضي، خطته تسوية القضية الفلسطينية الإسرائيلية، المعروفة باسم "صفقة القرن"، وسط حضور من كبار المسؤولين بإدارة ترامب، ورئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وسفراء عمان والإمارات والبحرين.
ورفض وزراء الخارجية العرب، في ختام اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية، بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يوم السبت الماضي، الخطة الأمريكية باعتبارها لا تلبي الحد الأدنى من طموحات الشعب الفلسطيني.

وتنص "صفقة ترامب" على تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بناء على صيغة حل الدولتين، مع بقاء القدس عاصمة "موحدة" لإسرائيل وتخصيص أجزاء من الجانب الشرقي من المدينة للعاصمة الفلسطينية، إضافة إلى سيادة إسرائيل على غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية.


 

اخر الأخبار