سلامة: اتفاق على تحويل الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار في ليبيا

تابعنا على:   13:47 2020-02-04

أمد/ جنيف  - وكالات: وافق ممثلو طرفي النزاع في ليبيا المجتمعون في جنيف، على مبدأ تحويل الهدنة الهشة إلى وقف دائم لإطلاق النار، وفق ما أعلن موفد الأمم المتحدة إلى ليبيا الثلاثاء.

وقال سلامة للصحافيين، "تم تبني المبدأ من الجلسة الأولى. يتعلق الأمر الآن بتحديد شروطه". وكشف المبعوث الدولي إلى ليبيا إمكان عقد محادثات في مدينة جنيف السويسرية، خلال الأيام القليلة المقبلة، بشأن الشق السياسي في ليبيا.

وقال إنه قد تعقد بعد أسبوعين محادثات في جنيف بشأن الشق السياسي في ليبيا، مبرزاً أن محادثات جنيف الحالية تهتم بالمسائل الأمنية والعسكرية وتحديداً وقف إطلاق النار.

وشدد سلامة على ضرورة "وقف إرسال المرتزقة إلى ليبيا... اتخذنا موقفاً صارماً بشأن وقف التدخل الأجنبي في النزاع الليبي". وتابع "لم يحترم حظر الأسلحة الذي فرض في مؤتمر برلين... كما لم تحترم القرارات التي اتخذت في برلين من قبل طرفي النزاع في ليبيا".

وكانت الشكوك تحوم حول انعقاد جلسات حوار الشق السياسي، وذلك بعد تلكؤ الجيش الوطني الليبي في إعلان مشاركته وتحديد أسماء وفده المشارك في المباحثات، قبل أن تعلن البعثة الأممية السبت الماضي أن المشير خليفة حفتر أكد مشاركة الجيش الوطني في محادثات اللجنة العسكرية المشتركة في جنيف، بعد استقباله سلامة في مقر قيادة الجيش قرب مدينة بنغازي.

شروط وثوابت

وانطلق اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة، وسط توقعات بعدم نجاحه في تحقيق الأهداف المحددة له بسبب ما أعلنه كل طرف قبل بدء الاجتماعات.

اخر الأخبار