وزير خارجية بلجيكا: ملتزمون بحل الدولتين للسلام في الشرق الأوسط

تابعنا على:   18:03 2020-02-05

أمد/ بيروت - د ب أ: أكد وزير الخارجية البلجيكي فيليب غوفن يوم الأربعاء، على التزام بلاده بحل الدولتين للسلام في الشرق الأوسط واحترام القانون الدولي. و

قال الوزير أوفت، بعد لقائه نظيره اللبناني "ناصيف حتي" في بيروت: "تباحثنا في مشروع السلام الأمريكي وأكرر موقف بلادي الذي أعلنته شخصياً في مناقشة برلمانية، وهو التزامنا بحل الدولتين واحترام القانون الدولي، وتبلغنا عزم جامعة الدول العربية التوجه إلى مجلس الأمن الدولي في الثاني عشر من الشهر الحالي ونحن ندعم هذا المسار وحق التعبير عن الموقف العربي".

وأعلن الوزير البلجيكي أن وجوده اليوم في لبنان هو "شهادة دعم من جانبنا للبنان للإصلاحات الضرورية التي ستقومون بها"، مضيفاً: " نعلم أن الإصلاحات هذه ليست سهلة، كما نعلم أن إجراء إصلاحات حتى لو كانت مؤلمة في بدايتها للشعب، لكنها غالباً ما تؤتي ثمارها لاحقاً".

وأعلن أن بلاده تسلمت "في مطلع فبراير (شباط) الجاري رئاسة مجلس الأمن الدولي في دورته الحالية والتي ستركز على طرح ثلاثة مواضيع على بساط البحث وهي العدالة الانتقالية والمكانة التي تحتلها أوروبا والاتحاد الأوروبي في مؤسسات كمثل هذا المجلس".

من جهته قال الوزير حتي: "بحثنا في المواضيع السياسية، وخصوصاً صفقة القرن التي رفضتها الدول العربية والدول الإسلامية والأهم أنها رفضت من قبل السلطة والشعب الفلسطيني"، مشدداً على "ضرورة احترام القرارات الدولية ذات الصلة والمبادرة العربية للسلام، التي ترتكز على حل الدولتين والقدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية وتحرير الأراضي العربية المحتلة كافة".

وتابع الوزير حتي "إن مسألة النازحين ذات أهمية كبرى بالنسبة للبنان وبالنسبة إلى أوروبا، فتداعياتها كبيرة على الشعب اللبناني الذي تحمل كلفة كبيرة نتيجة هذه الاستضافة فاقت الـ 30 مليار دولار أمريكي، ناهيك عن البطالة والتضخم واستهلاك بناه التحتية".

وأعلن أن " المطلوب اليوم عودة سريعة للنازحين السوريين إلى وطنهم وتحديداً إلى المناطق الآمنة والتي أصبحت كثيرة، العودة لن نرضاها إلا أن تكون آمنة وكريمة ومناسبة لأوضاع النازحين".

وأضاف: " لقد تباحثنا في الأوضاع اللبنانية خصوصاً الأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان، وعرضنا وجهة نظرنا وتصورنا للحلول المقترحة وأهمية دور الحكومة الجديدة في وضع خطة للإنقاذ الاقتصادي في أسرع وقت لعرضها على الدول المانحة والمؤسسات الدولية المختصة التي يمكنها مساعدة لبنان".

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان قد أعلن في 28 يناير(كانون ثاني) الماضي، خطته للسلام في الشرق الأوسط وقال فيها إن "القدس ستظل العاصمة غير المقسمة لإسرائيل".

اخر الأخبار